خريطة

لمعلوماتك.. هذه أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان (خريطة)

يزيد عدد المسلمين في العالم عن مليار ونصف مسلم، يتوزع نسبة كبيرة منهم في البلدان العربية، لكن نسبة لا بأس بها يعيشون في دول غير ناطقة بالعربية، لذا فإن أكبر دولة إسلامية من حيث عدد سكانها لا تشترط أن تكون عربية، وسنذكر في هذا المقال أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان.

أندونيسيا

تقع أندونيسيا في المحيط الهادئ، أما عاصمتها فهي جاكرتا، وتبلغ مساحتها 1.919.440 كم مربع، وتمتلك ما يقارب 17.508 جزيرة تنتشر في القرب منها، وهي تقسم إداريًا إلى ثلاثة وثلاثين إقليمًا/ ولكل مقاطعة حاكم وسياسة خاصة بها، أما نظام الحكم في أندونيسيا فهو رئاسي مركزي.

يحد أندونيسيا ماليزيا وغينيا الجديدة وتيمور، والفلبين، ومضائق سنغافورة، ومضائق أستراليا، وتقع بين دائرتي عرض 11 درجة جنوبًا و6 درجات شمالًا، ومناخ أندونيسيا مداري أي رطب.

وأندونيسيا هي رابع أكبر دولة إسلامية من حيث المساحة، كما أنها أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 800.164.252 مليون نسمة، أي أن كثافتها السكانية تبلغ 134 نسمة لكل كيلومتر مربع، ومعدل النمو السكاني فيها يرتفع بنسبة 1.9%، ويعيش معظم سكانها في جزيرة جاواة.

وفي أندونيسيا يوجد 300 مجموعة عرقية، ويتحدث سكانها اللغة الأندونيسية، وهي اللغة الرسمية في البلاد، وبعض الأعراق يتحدثون العربية والهولندية واللغة الإنجليزية، ويدين أغلب السكان بالديانة الإسلامية، وأقليات أخرى تتوزع بين المسيحية والبوذية والهندوسية.

باكستان

يبلغ عدد المسلمين في الباكستان 178 مليون نسمة، ويشكلون ما نسبته 96.4% من مجموع السكان، وتقع باكستان في قارة آسيا، وتبلغ مساحتها 769.095 ألف كيلو متر مربع، وتتحدث الباكستانيون اللغة الأردوية، وتضم أقاليم السند وبنجاب وبلوشستان، والعاصمة إسلام أباد، ومناطق قبيلة أخرى.

مصر

وهي من أشهر الدول العربية الإسلامية، ويبلغ عدد المسلمين فيها أكثر من 90 مليون مسلم، ويشكلون ما نسبته أكثر من 95% من سكان مصر.

وتقع مصر في قارة أفريقيا، وهي من الدول التي تفصل قارتي آسيا وإفريقيا عن بعضهما، وعاصمة مصر القاهرة، وتتميز بمرور نهر النيل من نصفها، وتتنوع الأراضي فيها من الساحلية والزراعية والصحراوية.

إيران

تقع أيران في قارة آسيا، في غربها تحديدًا، ويصل عدد المسلمين فيها إلى 76 مليون نسمة، ويتحدث السكان اللغة الإيرانية.

تركيا

هي من الدول الإسلامية الشهيرة حول العالم/ وكانت سابقًا إمبراطورية عثمانية، وتصل نسبة المسلمين فيها إلى 98.2% من إجمالي عدد السكان.

وتقع تركيا في جزئين أحدهما آسيوي والآخر أوروبي، وعاصمتها التاريخية أسطنبول، التي كانت تسمى بالقسطنطينية قبل الفتح الإسلامي.

المغرب

وهي دولة عربية إسلامية تقع في شمال قارة إفريقيا، ويبلغ عدد سكانها نحو 32 مليون نسمة، ويدين أغلبهم الديانة الإسلامية، أي ما يقارب من 99.9% من سكانها مسلمون.

الجزائر

ويبلغ عدد المسلمين فيها 38 مليون، أي ما يشكل نسبته 98.2% من المسلمين.. 

المصدر: معلومة.كوم

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد