موجز الأحد

موجز المساء: «الحرس الثوري» يهدد بضرب أمريكا في الخليج، وإسرائيل قلقة من تزايد التوتر بين واشنطن وطهران، ووفاة البطريرك اللبناني صفير

موجز مساء اليوم الأحد، مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست» 

الحرس الثوري يهدد بضرب قوات أمريكا

حذَّر «الحرس الثوري» الإيراني، أمريكا، اليوم الأحد 12 مايو/أيار 2019، بأن بلاده ستوجِّه لها ضربةً إذا أقدمت على أي خطوة ضد إيران، كما هدَّد باستهداف القوات الأمريكية بالخليج.

تفاصيل: وهدد قائد القوات الجوية في «الحرس الثوري» أمير علي حاجي زاده، باستهداف حاملة الطائرات الأمريكية بمنطقة الخليج، وقال «إذا أقدم (الأمريكيون) على خطوة فسنضربهم في الرأس»، وأشار إلى قرب موقع حاملة الطائرات الأمريكية من القوات الإيرانية، في وقت اعتبر فيه قائد «الحرس الثوري» حسين سلامي، إرسال حاملة الطائرات «حرباً نفسية».

خلفية: يأتي تهديد إيران بعد إرسال الولايات المتحدة قاذفات، وحاملات طائرات، وبطارية باتريوت إلى الشرق الأوسط، وقالت واشنطن إن الهدف منها ردع القوات الإيرانية، وذلك عقب تقارير استخباراتية أمريكية تحدَّثت عن نية طهران ضرب مصالح أمريكية في المنطقة.

تحليل: من المستبعد أن تقوم إيران بمهاجمة القوات الأمريكية الموجودة في المنطقة، لأنها تعلم جيداً أن ذلك لن يكون في صالحها، فلن تدفع نفسها إلى حرب تعلم نتيجتها وعواقبها مسبقاً.

ولكن هذه التصريحات في إطار الأخذ والردّ بين واشنطن وطهران، وممارسة الضغوط من الطرفين، لكن في النهاية تعلم إيران جيداً أن هذه الأزمة لن تنتهي إلا من خلال التفاوض، فليس من مصلحة الطرفين الدخول في مواجهة عسكرية، على الرغم من الحشود الأمريكية والتصريحات الهجومية الإيرانية.

إيران تهدد بضرب القوات الأمريكية في الخليج
حاملة طائرات أمريكية – رويترز

إسرائيل قلقة من تصاعد التوتر بين أمريكا وإيران

حذَّر وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، الأحد 12 مايو/أيار 2019، من هجمات إيرانية مباشرة أو بالوكالة على إسرائيل، إذا تصاعدت المواجهة بين طهران وواشنطن، متوقعاً أنه في حال وقوع تلك الهجمات، ستكون إما من خلال طهران مباشرة أو عبر وكلائها في المنطقة.

خلفية: التزمت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الصمت بدرجة كبيرة، إزاء التوترات المتصاعدة بين أمريكا وإيران، رغم أن الحكومة الإسرائيلية تؤيد موقف ترامب المتشدد تجاه إيران، لكن شتاينتز خرج عن الصمت ليعطي مؤشراً على قلق إسرائيلي من التطورات المقبلة.

تحليل: تعلم كلٌّ من إسرائيل وأمريكا جيداً أن إحدى الأوراق القوية التي تمتلكها إيران في أي مواجهة معها، هي الجماعات والميليشيات التي تقدم لها الدعم، سواء في سوريا أو العراق أو حتى لبنان.

ومن المتوقع في حال نشوب حرب بين أمريكا وإيران -وهو أمر مستعبد في الوقت الحالي- فإن إيران ستحرك هذه الجماعات التي تقدم لها الدعم، لمواجهة القواعد الأمريكية وحتى حلفاء أمريكا مثل إسرائيل، ومن هنا ينبع القلق الإسرائيلي.

إسرائيل قلقة من التصعيد الإيراني الأمريكي
وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز – رويترز

وفاة بطريرك الكنيسة المارونية السابق بلبنان

نعَت البطريركية المارونية في لبنان البطريرك مار نصر الله بطرس صفير، صباح الأحد 12 مايو/أيار 2019، بعد صراع مع المرض، ويعتبر هو مَن قاد المقاومة ضد الوجود السوري في لبنان.

تفاصيل: نعى الرئيس اللبناني ميشال عون، صفير، في بيان، وقال: «ستفتقد الساحة الوطنية رجلاً صلباً في دفاعه عن سيادة لبنان واستقلاله وكرامة شعبه»، كما نعى البطريرك الحالي بشارة الراعي، وفاة صفير، واصفاً إياه بـ «أيقونة الكرسي البطريركي وعميد الكنيسة المارونية وعماد الوطن».

خلفية: يعتبر صفير من أبرز المقاومين لوجود الجيش السوري في لبنان، وقاد المعارضة بين عامي 1990 و2005. وأطلق نداء المطارنة الموارنة في سبتمبر/أيلول عام 2000، مطالباً الجيش السوري بالانسحاب من لبنان، كما كان له دور كبير في وضع حد للحرب الأهلية التي استمرت في لبنان 15 عاماً.

وفاة البطريرك بطرس صفير
البطريرك الراحل مار نصر الله بطرس صفير – مواقع التواصل

إليك ما يحدث أيضاً:

حكم إعدام في مصر: قضت محكمة مصرية، الأحد 12 مايو/أيار 2019، بإعدام شخصين اثنين، إثر إدانتهما بأعمال عنف وقتل، في القضية المعروفة إعلامياً بـ «أحداث كنيسة مارمينا» جنوبي القاهرة، كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد بحق اثنين آخرين.

هبوط جريء: هبط طيار في ميانمار بطائرة كانت عجلاتها الأمامية معطلة، وقالت شركة طيران ميانمار إن الطيار نجح في الهبوط بسلام بعد خلل أصاب معدات الهبوط، واضطر الطيار للهبوط بها بالاعتماد على العجلات الخلفية فقط.

#Breaking: Plane in #Myanmar makes a nose dive on landing when the front landing gear failed to deploy, all of the passengers on the plane are safe and got not injured during the emergency landing. pic.twitter.com/6q6HbFEv9t

— Sotiri Dimpinoudis ❁‏ (@sotiridi) May 12, 2019

قرية مثيرة للجدل: أعلن الفاتيكان، الأحد 12 مايو/أيار 2019، أن البابا فرنسيس سمح بزيارة قرية في البوسنة أثارت جدلاً واسعاً، بعد أن قال سكان محليون إن السيدة العذراء تظهر لهم فيها، وقال متحدث باسم الفاتيكان، إن الموافقة على زيارة القرية يجب ألا تُفسَّر على أنها تصديق من الكنيسة لمزاعم ظهور السيدة العذراء.

الممرض القاتل: يمثُل نيلز هوغل، أحد أعنف القتلة في ألمانيا، أمام المحكمة للمرة الثالثة منذ العام 2006، ويواجه تهماً بقتل أعداد كبيرة من المرضى خلال سنوات عمله ممرضاً بالمستشفى، حتى بات يُوصف بأعنف السفاحين في تاريخ ألمانيا.

ممرض ألماني يقتل مئات المرضى
الممرض نيلز هوغل اعترف بقتل عشرات المرضى – رويترز

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد