موجز الإثنين

موجز المساء: سفينتان سعوديتان تتعرضان للهجوم في الإمارات، وتركيا تجري أكبر مناورة بتاريخها، والصين تفرض رسوماً ضخمة على أمريكا

موجز مساء الإثنين، مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

سفينتان سعوديتان تتعرضان للاستهداف في ميناء الفجيرة

أعلنت السعودية، اليوم الإثنين 13 مايو/أيار 2019، على لسان وزير الطاقة خالد الفالح، تعرُّض سفينتين لها لأضرار، بعدما تعرَّض ميناء الفجيرة في الإمارات لهجوم مفاجئ، مساء أمس الأحد.

تفاصيل: أوضح الوزير الفالح أن السفينتين وهما ناقلتان للنفط تعرَّضتا للهجوم وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي في مياه الإمارات، وكانت إحداهما في طريقها للتحميل بالنفط السعودي من ميناء رأس تنورة، ومن ثم الاتجاه لأمريكا، لتزويد عملاء أرامكو هناك، بحسب وكالة رويترز.

خلفية: تعرَّضت 4 سفن في ميناء الفجيرة أمس الأحد لهجوم، وقالت الخارجية الإماراتية إن السفن من جنسيات عدة، قبل أن توضح أن اثنتين منها للسعودية، ويقع الميناء على بعد 70 ميلاً بحرياً من مضيق هرمز، ويأتي الهجوم عقب حرب كلامية بين أمريكا وإيران، وتهديدات متبادلة بضرب قوات بعضهما بالشرق الأوسط.

تحليل: من شأن هذه العملية أن تصيب حركة تجارة النفط في الخليج العربي بحالةٍ من الفزع، خاصةً مع تصاعُد التوتر في الخليج بين إيران وأمريكا.

في كلِّ الأحوال يظلُّ السؤال الذي يشغل الجميع: مَن الفاعل؟ فمما لا شك فيه أن هناك من يريد أن يسكب الزيت على النار في المنطقة الملتهبة بطبيعتها، ومما يزيد الأمر غموضاً أنه حتى اللحظة لم تُعلن أيُّ جهةٍ مسؤوليتها، ما يُعزز فكرة أنَّ الفاعل جهاز أمني، وليس جماعةً متشددةً.

ميناء الفجيرة في الإمارات – رويترز

أكبر مناورة في تاريخ تركيا

انطلقت في تركيا، اليوم الإثنين 13 مايو/أيار 2019، مناورات «ذئب البحر»، التي تُعدُّ الأكبرَ من نوعها في تاريخ الجمهورية، حيث ستُنفَّذ بشكل متزامن في ثلاثة بحار، بما فيها شرق المتوسط، الذي تسبَّب في خلاف بين تركيا ودول عدة، جرَّاء التنقيب فيه عن الغاز، وتُستخدم بالمناورات عشرات السفن الحربية، والطائرات، والمروحيات.

خلفية: تأتي المناورات في وقت حسّاس، بعد تحذيرات من مصر، وأمريكا، والاتحاد الأوروبي لتركيا، من قيامها بأعمال التنقيب عن الغاز شرق المتوسط. وكانت تركيا قد رفضت التحذيرات على لسان الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي تعهَّد باستمرار التنقيب.

تحليل: لا شكّ أن إجراء تركيا مناورةً قالت إنها الأكبر من نوعها في تاريخ الجمهورية التركية يحمل دلالات عدة، ربما يكون من بينها أنها موجَّهة إلى بعض الدول المنزعجة من تنقيب تركيا عن النفط في شرق المتوسط.

رسالة تركيا واضحة، خاصة لمصر -التي صعَّدت من تصريحاتها خلال الأسبوع الماضي- بأن من حقِّ أنقرة التنقيب عن البترول، دون الالتفات إلى الأصوات الرافضة للتحرك التركي في شرق المتوسط.

أكبر مناورة في تاريخ تركيا
57 طائرة حربية تشارك في المناورات

الصين تفرض رسوماً على أمريكا بـ60 مليار دولار

أعلنت الصين، اليوم الإثنين 13 مايو/أيار 2019، أنها ستفرض رسوماً على بضائع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار‎، وجاء ذلك عقب تحذير الرئيس الأمريكي ترامب لها من زيادة الرسوم الجمركية، لتزداد الحرب التجارية بين البلدين ضراوةً.

خلفية: يأتي قرار الصين بعدما رفع ترامب رسوماً جمركية من 10 إلى 25% على واردات صينية الأسبوع الماضي، كما أصدر أمراً للممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر بالإعداد لفرض رسوم على سلع صينية إضافية بقيمة 300 مليار دولار، وهو ما سيشمل فعلياً جميعَ الواردات الصينية برسوم جمركية.

تحليل: يبدو أن الحرب التجارية بين العملاقين لن تضع أوزارها، ولو بالوقت القريب، خاصة مع بقاء ترامب على رأس الولايات المتحدة الأمريكية، فالرجل منذ أن وصل إلى الحكم وهو يجيد بناء العداوات والدخول في أزمات متتالية، ومن شأن توتر الأوضاع بينه وبين الصين أن يؤثر على اقتصاد بلاده مهما كان قوياً.

الصين تفرض رسوم على أمريكا
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جينبينغ – رويترز

إليك ما يحدث أيضاً:

فضّ اعتصام بالخرطوم: استخدمت قوات الدعم السريع، والشرطة، اليوم الإثنين 13 مايو/أيار 2019، الغازَ المسيل للدموع لتفريق عشرات المتظاهرين في منطقة الخرطوم بحري، وأزالَتَا الحواجز التي أقاموها في شارع رئيسي بالعاصمة، في تصعيد جديد ضدَّ المحتجين.

صفقة القرن والضفة: قالت قناة Chanel 12 News الإسرائيلية، إنَّه من المتوقع أن تتضمن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط الاعترافَ بالسيادة الإسرائيلية على المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

موت مفاجئ في حلبة النزال: تُوفِّي المصارعُ والممثل المعروف، المكسيكي سيزار بارون، المشهور بـ «سيلفر كينغ»، أثناء مشاركته في نزال للمصارعة الحرة بالعاصمة البريطانية لندن، وقالت وسائل إعلام مكسيكية إنه تعرَّض لأزمة قلبية مفاجئة، فيما تم فتح تحقيق في أسباب أخرى قد تكون وراء موته.  

مكة تخطف الأضواء: ظهرت مكة ابنة اللاعب محمد صلاح في ملعب «أنفيلد» أثناء احتفاله بالحصول على جائزة «الحذاء الذهبي»، وفي لقطة طريفة سجَّلت مكة هدفاً، وسط احتفالات وتشجيعات من جماهير ليفربول التي احتشدت بالمدرجات.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد