موجز صباح الثلاثاء/ عربي بوست

موجز: «طلعات ردع» أمريكية فوق الخليج العربي، وإطلاق نار على المعتصمين في السودان، وعامل نظافة يقود أكبر عصابة للاتجار بالمخدرات في الإمارات

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

«طلعات ردع» أمريكية ضد إيران فوق الخليج العربي

الطلعات تهدف إلى
 
الطلعات تهدف إلى «ردع العدوان» وإثبات الوجود الأمريكي/ رويترز

أجرت مقاتلات أمريكية «طلعات ردع» فوق الخليج العربي، موجهة ضد إيران. وقال المتحدث باسم قيادة القوات المركزية الأمريكية، العقيد بيل أوربان، إن طائرات سلاح الجو الأمريكي نفذت «طلعات ردع» ضد إيران، لحماية المصالح الأمريكية.

خلفية: تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران في الأيام الأخيرة؛ بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية إرسال حاملة الطائرات «أبراهام لينكولن» وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من قِبل طهران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

تحليل: هذه الخطوة تأتي في إطار التصعيد المتبادل بين طهران وواشنطن، في حين تحاول الولايات المتحدة ممارسة مزيد من الضغط على إيران، وإجبارها على القبول بطلبات أمريكا، التي تتلخص في موافقة إيران غير المشروطة على تعديل الاتفاق النووي بالحد الذي تفرضه أمريكا، وأيضاً عدم إثارة أي قلق في مضيق هرمز.

من ناحية أخرى، قد تكون هذه الخطوة ضمن سياسة طمأنة الحلفاء التي تمارسها أمريكا، في إشارة إلى الإمارات والسعودية وإسرائيل، بأن إيران لن تتمكن من القيام بأي عملية عسكرية قد تؤثر في أمن هذه البلدان، لا سيما عقب العمليات التخريبية التي تعرض لها ميناء الفجيرة في الإمارات قبل يومين.

إطلاق نار على المعتصمين قرب قيادة الجيش السوداني

المجلس العسكري اتهم مجموعات مسلحة غير سعيدة بالتقدم في سبيل التوصل إلى اتفاق نهائي/ رويترز
 
المجلس العسكري اتهم مجموعات مسلحة غير سعيدة بالتقدم في سبيل التوصل إلى اتفاق نهائي/ رويترز

كشفت مصادر طبية، لوكالة رويترز، أن أكثر من 10 جرحى أُصيبوا بالرصاص في محيط اعتصام الخرطوم بالقرب من مقر قيادة الجيش السوداني، وأضافت أن بعضهم في حالة خطرة. وسُمع دوي إطلاق نار قرب وسط العاصمة بعد اشتباك قوات الأمن والقوات شبه النظامية مع المحتجين الذين أغلقوا الطرق.

خلفية: يطالب المحتجون الجيش السوداني بتسليم السُّلطة إلى المدنيين سريعاً، ويعتصمون أمام وزارة الدفاع في وسط الخرطوم منذ السادس من أبريل/نيسان 2019، في الوقت الذي يتفاوض فيه الجيش مع تحالف المعارضة بشأن الفترة الانتقالية.

تحليل: يسير السيناريو السوادني على غرار نظيره المصري فيما يخص تعامُل المؤسسة العسكرية مع المعتصمين، فقد يكون هذا التطور جزءاً من استراتيجية شيطنة المتظاهرين، التي -على ما يبدو- يقوم بها العسكريون في السودان، فقد تكون الرسالة هي مزيد من التهديد، من أجل فض الاعتصام والقبول بعرض المجلس العسكري الانتقالي، أو اللجوء إلى خيار الفض المسلح، وهو ما يقلل من الخيارات أمام المتظاهرين.

البشير يواجه تُهم الاشتراك والتحريض على القتل

الرئيس المخلوع عمر البشير يواجه تهم ثقيلة/ رويترز
 
الرئيس المخلوع عمر البشير يواجه تهم ثقيلة/ رويترز

قال النائب العام السوداني إنه وجَّه إلى الرئيس المخلوع عمر البشير وآخرين اتهامات بالاشتراك والتحريض على قتل متظاهرين. كما أعلن محامون سودانيون، أن وكيل النيابة في محكمة الخرطوم وافق على فتح بلاغ ضد الرئيس المعزول ومعاونيه؛ بتهمة تقويض النظام الدستوري، من خلال تدبيره الانقلاب العسكري عام 1989.

خلفية: تأتي هذه الخطوة بعد شروع نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية، يوم 5 مايو/أيار 2019، في استجواب عمر البشير في بلاغات بشأن شبهات «فساد مالي وتمويل إرهاب».

تحليل: يهدف المجلس العسكري الحاكم من هذا الإجراء إلى ضرب عدة عصافير بحجر واحد؛ فمنها التخلص من أركان النظام السابق في إطار تصفية الحسابات، في حين يحقق مكسباً تجاه الثوار، لكونهم في خصومة شديدة مع نظام البشير. في الوقت نفسه، قد يكون هذا الإجراء لتحقيق مكاسب إقليمية ودولية، لكون البشير كانت له علاقات ليست جيدة مع أطراف مهمة في الإقليم.

عامل نظافة يقود أكبر عصابة للاتجار بالمخدرات في الإمارات

ضبط 365 كغم من الهيروين والحشيش خلال العملية/ رويترز
 
ضبط 365 كغم من الهيروين والحشيش خلال العملية/ رويترز

أعلنت شرطة دبي سقوط عصابة مخدرات يقودها عامل نظافة، في أكبر قضية مخدرات على مستوى الإمارات. وكشف اللواء عبدالله المري، القائد العام لشرطة دبي، في مؤتمر صحفي، الإثنين، عن ضبط 365 كغم من الهيروين والحشيش بقيمة 280 مليون درهم (76.2 مليون دولار)، وفق وسائل إعلام إماراتية.

 خلفية: تلقت شرطة دبي معلومات عن تشكيل عصابة دولية للاتجار وتهريب المخدرات في البلاد، وأن أحد أفرادها تمكن من إدخال كمية من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، بناءً على تنسيق ومعلومات يتلقاها من الخارج.

إليك ما يحدث أيضاً:

حرب تجارية: أعلنت الصين أنها تعتزم فرض رسوم على بضائع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار‎، تدخل حيز التنفيذ اعتباراً من مطلع يونيو/حزيران 2019. وجاء ذلك في بيان صادر عن الحكومة الصينية، عقب تحذير الرئيس الأمريكي بكين من الرد على قرار واشنطن الأخير زيادة الرسوم الجمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار.

طوارئ بسبب فاكهة: استجابت فرق الإطفاء والإنقاذ، في العاصمة الأسترالية، لدعاوى «رائحة غاز قوية» داخل مكتبة جامعة كانبيرا الأسترالية وأُخليت المكتبة. وخلال ساعة، اكتشف قسم خدمات الطوارئ مصدر الرائحة الكريهة، التي تعود لـ «ثمرة دوريان».

قاتل متسلسل: لم يحدث أن وقع أي حدث خلال السنوات الأخيرة وأفسد السلام الهادئ لجزيرة قبرص مثلما فعل مقتل 7 أجنبيات، واللاتي قوبل اختفاؤهن في البداية بالتجاهل. ولولا اكتشاف إحدى الجثامين بالمصادفة، ربما لم تكن الشرطة لتشن التحقيق الذي أفضى إلى اعتقال قائد عسكري يوناني قبرصي.

حالات القتل المتسلسل دفعت وزير داخلية قبرص للاستقالة/ رويترز
 
حالات القتل المتسلسل دفعت وزير داخلية قبرص للاستقالة/ رويترز

المنتخب الجزائري: قرر جمال بلماضي، مدرب منتخب الجزائري، العفو عن إسحاق بلفوضيل، مهاجم نادي هوفنهايم الألماني، وضمه إلى قائمة المحاربين المشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا بمصر. ووضع خلافه مع بلفوضيل جانباً، بعد حادثة مباراة بنين، حيث أبدى هذا الأخير غضبه الشديد من المدير الفني الجزائري بعد نهاية اللقاء.


نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد