موجز الثلاثاء

موجز المساء: تعرُّض محطتي نفط سعوديتين لهجوم، والمعتصمون يغلقون شوارع بالخرطوم، وأمريكا تطالب تركيا بتأجيل شراء صواريخ S 400 الروسية

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

تعرُّض محطتي ضخ نفط سعوديتين لهجوم بطائرات «درون»

 وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح  / رويترز
وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح / رويترز

أعلن وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، تعرُّض محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق – غرب، الذي ينقل النفط من إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، لهجوم من طائرات «درون» بدون طيار مفخخة، فيما أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الحادث.

خلفية: يأتي استهداف المحطتين بعد يومين من تعرّض ناقلتين سعوديتين تعملان في نقل النفط، لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي قرب المياه الإقليمية للإمارات.

تحليل: من شأن مثل تلك العمليات أن تجعل من منطقة الخليج منطقة غير آمنة، بل وخطرة على حركة التجارة وخطوط النفط، وقد جاءت العملية بعد تهديدات أطلقتها جماعة الحوثي مؤخراً ما يشير إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد تصعيداً، ليس فقط من قبل جماعة الحوثي، ولكن من قبل أذرع إيران في المنطقة العربية، وذلك كلما زاد الضغط والتهديد من قبل أمريكا، والذي يشهد تصعيداً لم يحدث من قبل.

المعتصمون يغلقون شوارع رئيسية في الخرطوم بعد مقتل 5 أشخاص

الهجوم على المعتصمين خلف أربعة قتلى/ رويترز
الهجوم على المعتصمين خلف أربعة قتلى/ رويترز

أغلق معتصمون شوارع رئيسية بالعاصمة الخرطوم للضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة إلى المدنيين، جاء ذلك بعد مقتل 6 أشخاص جراء إطلاق نار شهده محيط الاعتصام المتواصل أمام مقر الجيش في الخرطوم، وسط تضارب الأنباء عن هوية مطلقي النار.

خلفية: يعتصم آلاف السودانيين، منذ 6 أبريل/نيسان 2019، أمام مقر قيادة الجيش للضغط على المجلس لتسليم السلطة للمدنيين في أسرع وقت، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي.

 تحليل: المشهد في السودان يتصاعد بشكل يبعث على القلق، فلدينا مجلس عسكري يبدو من مواقفه أنه متمسك بالبقاء في السلطة، ولدينا أيضاً ثوار يصرّون على إجبار المجلس العسكري على التخلي عن السلطة لصالح القوى المدنية.

لذا فمن المتوقع أن نشهد تصعيداً في المواقف بين الطرفين قد يغيّر مسار الثورة المتسم بالسلمية حتى هذه اللحظة.

أمريكا طلبت من تركيا تأجيل شراء صواريخ S-400 الروسية

 

تدرس تركيا طلباً من الولايات المتحدة لتأجيل شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسي S-400 حتى عام 2020، وهو تحرك يمكن أن يخفف من حدة التوترات بين حليفي منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بحسب ما ذكرته وكالة Bloomberg الأمريكية.

 

خلفية: تصر الولايات المتحدة الأمريكية على قيام تركيا بإلغاء صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية، وتقول الولايات المتحدة إن هذه المنظومة الصاروخية كانت مصممة لإسقاط الطائرات الأمريكية وطائرات الحلفاء، بما فيها الطائرة إف 35، التي ساعد في بنائها المشترون الأتراك.

تحليل: قد تسهم تلك الخطوة الأمريكية في إيجاد مخرج للطرفين، فكل من تركيا وأمريكا لا يرغبان بطبيعة الحال في القطيعة، فالدولتان العضوان في حلف الناتو يحتاج كل منهما إلى الآخر، وفي حال استجابت تركيا لطلب التأجيل فسوف يُمنَح البلدان المزيد من الوقت للخروج من المأزق الذي قد يوصلهما إلى طريق مسدود.

وإليك ما يحدث أيضاً:

اختراق واتساب: تعرض تطبيق Whatsapp إلى اختراق من قبل قراصنة إلكترونيين استخدموا برامج تنتجها شركة إسرائيلية، ونجح القراصنة في تثبيت برمجيات المراقبة التي تستهدف الهواتف الذكية وأجهزة إلكترونية أخرى، ورجّحت الشركة المملوكة لفيسبوك أن منفذ عملية القرصنة «جهة متخصصة في الإنترنت تتمتع بمستوى متقدم في هذا المجال»، قائلةً إنها تعمل على إصلاح الثغرة الآن.

أنجيلا ميركل: نشرت صحيفة «شبيغل» الألمانية صورة لاصطدام شاحنة بطائرة المستشارة الألمانيةأنجيلا ميركل وتقدمت إحدى معجبات ميركل وهي عاملة في المطار بسيارتها لالتقاط صورة معها في مطار دورتموند الألماني، ونسيت أن تضغط على مكابح الشاحنة التي تقدمت بلطف واصطدمت بطائرة المستشارة ميركل.

حريق مروّع: اجتاح حريقٌ مسجد مدينة نيو هيفن بولاية كونيتيكت الأمريكية، وبحسب تصريح راي ساراكو، مشرف المدينة على التحقيقات، نقلاً عن شبكة CNN الأمريكية فإن الحريق قد أُضرم عمداً، وقالت محطة WFSB التابعة لـCNN، إن الحريق قد سبَّب ضرراً بالغاً.

مسلمو الإيغور: تسببت إجراءات الصين القمعية ضدمسلمي الإيغور في قطع التواصل بين الشاعر عزيز عيسى إلكون وأسرته منذ 2017، ويطلب عزيز حالياً من السلطات البريطانية التدخل من أجل الكشف عن مصير عائلته، في ظل عجزه عن الوصول إلى والدته التي تبلغ من العمر 79 عاماً، وقد انقطع الاتصال بها منذ عامين.


نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد