موجز الأربعاء

موجز المساء: اتفاق بين المعارضة السودانية و«العسكري»، وأمريكا تستدعي موظفيها من العراق، وعربي يحصل على مليوني دولار في كندا بسبب فيديو

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

اتفاق نهائي بين المعارضة السودانية والمجلس العسكري

أعلن عضو بالمجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان أن المجلس اتفق مع تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير المعارض على أن تستمر الفترة الانتقالية في البلاد ثلاث سنوات، مضيفاً أنه سيجري التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن مرحلة الانتقال خلال 24 ساعة.

خلفية: كان المجلس قد أعلن أن الفترة الانتقالية ستستمر عامين على الأكثر، بينما كانت قوى إعلان الحرية والتغيير تريدها أربع سنوات. فيما يعتصم المحتجون خارج وزارة الدفاع منذ السادس منذ نيسان/أبريل 2019 حتى تنفيذ مطالبهم.

تحليل: يبدو أن التصعيد الذي شهده السودان، الإثنين الماضي، قد جاء في صالح السودانيين، فهذا الاتفاق يعد الأول منذ رحيل البشير، فيما وصل الطرفان إلى حل للأزمة التي كانت تُنذر بانسداد الأفق السياسي في البلاد.

فكل طرف فيه قدَّم تنازلات بدلاً من التصعيد المتبادل بسبب مصالح كل طرف، فالقوى الثورية وجدت أن الدخول في مرحلة الصدام مع المؤسسة العسكرية لن يكون في صالحها، وأن البلاد ستصل إلى الفوضى، على الطرف الآخر كسب المجلس العسكري نقطةً في معركته مع القوى المدنية.

أمريكا تأمر موظفيها في العراق بالرحيل

قالت السفارة الأمريكية في بغداد إن وزارة الخارجية أمرت «موظفي الحكومة غير الضروريين» في العراق بالرحيل، وأضافت السفارة أن خدمات التأشيرات العادية بسفارتها لدى بغداد وقنصليتها في أربيل ستصبح معلقة مؤقتاً.

خلفية: كان الجيش الأمريكي قد حذر، الثلاثاء 14 مايو/أيار 2019، مرة ثانية من مخاوفه حيال تهديدات وشيكة من قوات مدعومة من إيران للقوات الأمريكية في العراق والتي أصبحت الآن في حالة تأهب قصوى.

تحليل: تدرك واشنطن جيداً أن التصعيد المحتمل الذي تفرضه على إيران قد يأتي بنتائج عكسية على رعاياها الدبلوماسيين في البلدان التي تتمتع فيها إيران بنفوذ قوي، خاصة العراق التي تعتبر بوابة طهران الأمامية، وهذا يعني أن أي انتقام من واشنطن سيكون من خلال بعثتها الدبلوماسية في العراق.

على الجانب الآخر، بهذه الخطوة يصعّد الرئيس الأمريكي ويجعل المنطقة برمتها تعيش حالة حرب، فهذا الإجراء سيدفع إيران التي التفكير في جدية التهديدات العسكرية لترامب ضمن استراتيجية الحرب الكلامية التي يقوم بها الرئيس الأمريكي.

رسمياً.. إيران تُوقف بعض التزاماتها في الاتفاق النووي

قال مسؤول مطلع في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن إيران تحللت رسمياً من بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع القوى العالمية عام 2015، وأكد المسؤول الذي تحدث لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إسنا»، أن ذلك الإجراء جاء استجابة لأمر من مجلس الأمن القومي الإيراني.

خلفية: يأتي ذلك كردٍّ من طهران على الضغوط الأمريكية الاقتصادية والسياسية، وعلى موقف واشنطن من الاتفاق النووي الذي انسحبت منه عام 2018، إذ يسمح الاتفاق النووي لطهران بإنتاج يورانيوم منخفض التخصيب بحد أقصى يبلغ 300 كيلوغرام، وإنتاج مياه ثقيلة بمخزون يصل إلى نحو 130 طناً كحد أقصى.

تحليل: بهذه الخطوة ترد طهران على العقوبات الأمريكية من أجل البقاء على الاتفاق النووي أو تمزيقه بالكامل، لكنها ترفض أن تصبح هي الطرف الوحيد الذي يلتزم بخطة العمل الدولية التي وقعت عام 2015، فيما تحاول إيران رفع الروح المعنوية لدى مواطنيها عقب التهديدات الأمريكية المتكررة عليها.

أيضاً بهذا الإجراء قد تمنح إيران الدول الأوروبية المبرر في دعم حملة ترامب ضدها، لكن طهران تدرك جيداً أن أوروبا لن تستطيع أن تقف أمام الولايات المتحدة خوفاً من عقوبات الرئيس الأمريكي رغم تضرر مصالحها بشكل مباشر.

إليك ما يحدث أيضاً:

عربي في كندا: حصل رجل أعمال لبناني يدعى محمد الفقيه، ويملك سلسلة مطاعم في كندا، على تعويضٍ مالي قدره 2.5 مليون دولار، بقرار من محكمة أونتاريو العليا في كندا، التي أنصفته على حملة عنصرية قام بها شخص على منصة يوتيوب.

قال جونستون في مقطع فيديو صوَّره عام 2017، إن الفقيه
قال جونستون في مقطع فيديو صوَّره عام 2017، إن الفقيه «إرهابي اقتصادي»، تدعمه وكالة التجسس الباكستانية

مصر: سلّم المتهمان الهاربان في قضية مقتل الطفليوسف العربي، نفسيهما إلى الشرطة المصرية، بعد فرارِهما لنحو عامين. وكان الطفل يوسف (13 عاماً) قد توفي برصاصة طائشة في مايو/أيار 2017، عندما كان خارجاً مع أصدقائه في ميدان الحصري، وتوصَّلت أجهزة الأمن إلى أن الرصاصة طالته من رشاش آلي خلال إطلاق النار في فرح كان يبعد عن يوسف نحو كيلومترين.

اليمن: أظهرت صورة التقطها قمر صناعي آثار الهجوم الذي شنه الحوثيون على إحدى محطتي ضخ النفط التابعتين لشركة «أرامكو»، قرب العاصمة السعودية الرياض، مستخدمين بذلك طائرات مسيّرة، الثلاثاء 14 مايو/أيار 2019، وأظهرت الصورة علامتين سوداوين بالقرب من المكان الذي يمر فيه خط الأنابيب بين الشرق والغرب في السعودية، في إحدى محطتي الضخ، ما يشير إلى النقطة التي تم استهدافها.

The Associated Press✔@AP

A satellite image obtained by @AP shows 1 of the 2 pumping stations attacked by drones in Saudi Arabia apparently intact. http://apne.ws/DqkoPYh 

120

9:22 AM - May 15, 2019

Twitter Ads info and privacy

Satellite image shows Saudi pump station after drone attack

DUBAI, United Arab Emirates (AP) — A satellite image obtained by The Associated Press shows one of the two pumping stations attacked by drones in Saudi Arabia apparently intact. The image...

apnews.com

122 people are talking about this

«يوروفيجن»: اخترق مجهولون البثَّ الحيَّ لمسابقة الأغنية الأوروبية «يوروفيجن»، على موقع قناة «كان» الإسرائيلية العامة، الثلاثاء 14 مايو/أيار 2019، واستبدل القراصنة بثّ مسابقة الأغاني بمقطع فيديو يحتوي على تحذير مزيف من الجيش الإسرائيلي، يطلب من المشاهدين الذين يقيمون في نطاق 1.2 كلم من الموقع الذي تُقام فيه مسابقة الأغنية الأوروبية «يوروفيجن»، في شمال تل أبيب، التوجه إلى الملاجئ تحسباً لهجوم صاروخي وشيك.

فن: قالت الفنانة المصرية غادة عبدالرازق إنها مريضة نفسياً، كما تحدَّثت عن زيجاتها السابقة التي وصل عددُها إلى 11 مرة، وأكدت أيضاً أنها ذهبت للعمرة 48 مرة، وذلك خلال حوارها مع برنامج «مجموعة إنسان» على قناة MBC.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد