موجز الإثنين

موجز الصباح: قطر تتوسط بين أمريكا وإيران، عصيان الخرطوم ينجح، بشرى لـ هواوي من ترامب

صباح الخير متابعينا، إليكم أبرز الأخبار في الوطن العربي وحول العالم.

قطر تتوسط بين أمريكا وإيران

كشف وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الأحد 9 يونيو/حزيران، عن مساع قطرية لحل الأزمة بين أمريكا وإيران، وقال للصحفيين في لندن، إن قطر تجري محادثات مع إيران والولايات المتحدة لإنهاء التصعيد وحث الجانبين على الاجتماع والتوصل لحل وسط.

خلفية: حدث تحسن مشوب بالحذر في العلاقات بين طهران وواشنطن عندما أبرمت إيران اتفاقاً في عام 2015 مع ست دول كبرى يفرض قيوداً على أنشطتها النووية. لكن العداء عاد مجدداً منذ أن انسحب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق عام 2018 وأعاد فرض عقوبات شاملة على إيران بل أنه أرسل حاملات طائرات وجنوداً إلى قرب المياه الإقليمية الإيرانية.

تحليل : ليس من مصلحة المنطقة بالكامل، وقطر كجزء منها، تفاقم الأزمة بين واشنطن وطهران لتداخل الملفات بينهما في المنطقة، فضلاً عن تأثير التصعيد بينهما على استقرار المنطقة، لذلك فمساعي قطر بالإضافة إلى بعض الدول العربية الأخرى، تأتي في إطار محاولات لغلق بؤرة خلاف وصراع جديدة، قبل أن تبدأ حتى لا تذهب المنطقة إلى ما يصعب معه التنبؤ بمآلاته.

هذا إلى جانب أن محاولات قطر، حال نجاحها في رأب الصدع بين واشنطن وأنقرة سوف تصب في مصلحة حلحلة الأزمة الخليجية، وستدفع بالأمور إلى مساحة من التفاوض ومن ثم الحلول.

عصيان الخرطوم ينجح

متظاهرون سودانيون في الخرطوم – رويترز

قال شهود إن شوارع العاصمة السودانية الخرطوم بدت خالية إلى حد بعيد الأحد 9 يونيو/حزيران مع بدء حملة العصيان المدني للمطالبة بحكم مدني في البلاد، في الوقت الذي أطلقت فيه الشرطة الغاز المُسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

خلفية: دعت المعارضة وجماعات الاحتجاج الموظفين إلى البقاء في المنازل بعد اقتحام قوات الأمن مقر الاعتصام يوم الإثنين يونيو/حزيران مما أسفر عن مقتل العشرات كما وجه ضربة لآمال الانتقال السلمي بعد عزل الرئيس السابق عمر البشير في أبريل/نيسان.

تحليل: خطوة فارقة في مسيرة الثورة السودانية، فنجاح العصيان الشامل في يومه الأول رسالة إلى كل الأطراف المحلية والإقليمية والدولية، مفادها أن المعارضة السودانية، وكل من شارك في الثورة قادرون على توجيه بوصلة الأحداث لصالحهم في الوقت الحرج، وأن تصعيد المجلس العسكري ضد الثورة لن يحقق سوى إطالة أمد الفترة الانتقالية، لما سيخلق ذلك حالة من التصعيد المتبادل.

 

نجاح اليوم الأول من الاعتصام  رسالة أيضاً إلى الداعمين الإقليميين للمجلس الانتقالي السوداني، سواء الجارة مصر أو بعض دول الخليج كالسعودية والإمارات، أن الأمر لم يستتب بشكل نهائي لحكم الجيش في السودان.

بشرى لـ هواوي من ترامب

مؤسس هواوي الصين أمريكا
مالك شركة هواوي والرئيس الصيني/ رويترز

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد يخفف من القيود الأمريكية على هواوي إذا تم تحقيق تقدم في المفاوضات التجارية مع الصين لكن في حالة عدم التوصل لاتفاق فإن واشنطن ستواصل فرض الرسوم الجمركية لخفض العجز التجاري.

خلفية: فرضت واشنطن رسوماً جمركية إضافية على السلع الصينية ثم شددتها بعد ذلك في محاولة لتقليل العجز في الميزان التجاري بين البلدين ولمكافحة ما وصفته بالممارسات التجارية غير العادلة.

ماذا يحدث أيضاً؟

مبروك مقدماً: بعد 6 أيام أي يوم 15 يونيو/حزيران 2019، نجم ريال مدريد الإسباني سيرجيو راموس يقيم حفل زفافه وصديقته بيلار روبيو  في مزرعة ببلدة بوليلوس، في مقاطعة هويلفا غربي البلاد. سيحضر المئات إلى العرس ويجب عليهم الالتزام بشروط تم وضعها سلفاً.

ترامب وتويتر: طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من شركة «تويتر» رفع الحظر عن حسابات لشخصيات وصفحات يمينية محافظة، وعدم فرض أي قيود عليهم.

خطر على البشرية: قالت شبكة CNN الأمريكية إن منطقة القطب الشمالي باتت تمثل خطراً على البشرية بسبب مخاوف من بدء ذوبان الجليد بل إنها أشارت إلى أن الجليد، يسير في طريقه إلى الزوال بدءاً من مضيق فرام، بين غرينلاند غرباً وسفالبارد شرقاً.

جوجل يخطئ: كشف موقع NZ Herald النيوزلندي أن مُحرِّك البحث جوجل تعرَّض للانتقاد إثر اقتراح خوارزميته مقاطع فيديو لإطلاق النار على مساجد كرايستشيرش على كلِّ من يبحث عن أيِّ مقاطع فيديو تتعلَّق بنيوزيلندا.

إغلاق المشافي: اتهم تجمع «المهنيين السودانيين»، الأحد، 9 يونيو/حزيران المجلس العسكري بإغلاق المشافي الحكومية والخاصة مما ولد وضعاً كارثياً يمثل تهديداً مباشراً لحياة المرضى والمصابين.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد