موجز الإثنين

موجز الصباح:

إيطاليا تستقبل مهاجرين غير شرعيين، والأردن لن يقبل بصفقة تلغي حق الفلسطينيين، وسفير بريطانيا بأمريكا يسيء لترامب

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

إيطاليا تتراجع وتستقبل مهاجرين غير شرعيين بينهم نساء، لكنها تصادر سفينتهم

ليبيا تعتبر محطة عبور المهاجرين غير الشرعيين/ رويترز
 
ليبيا تعتبر محطة عبور المهاجرين غير الشرعيين/ رويترز

بعد قرارها السابق برفض استقبال مهاجرين، قررت السلطات الإيطالية فتح شواطئها لاستقبال 41 مهاجراً غير نظامي أنقذتهم سفينة تابعة لمنظمة غير حكومية، والنزول في مرفأ جزيرة لامبيدوسا جنوبي البلاد،حيث كانت السفينة أليكس التابعة لمنظمة «المتوسط للإنقاذ» قد أنقذت 54 مهاجراً قبالة السواحل الليبية.

إضافة: أعلنت منظمة «المتوسط للإنقاذ» إنقاذ 54 مهاجراً غير نظامي، قبالة السواحل الليبية، وعبر حسابها بموقع «تويتر»، أعربت المنظمة عن سعادتها بإنقاذ حياة 54 مهاجراً غير نظامي من «الجحيم الليبي»، من جهته رد وزير الداخلية، ماتيو سالفيني، على طلب المنظمة بتوفير ميناء آمن، قائلاً: «تستطيعون نقل المهاجرين غير النظاميين إلى تونس».

تحليل: الأحداث المأسوية التي تعرض لها المهاجرون في ليبيا أثارت قلق المنظمات الحقوقية ودفعت إيطاليا إلى التخلي عن قرارها خوفاً من وقع كارثة أخرى بالقرب من سواحلها مما قد يعرضها للانتقادات اللاذعة، لكن رغم ذلك من المتوقع أن تعود روما لموقفها السابق بعد أيام قليلة خوفاً من تدفق طوفان بشري عليها من المهاجرين مما يسبب لها أزمات داخلية وفي ظل رفض كبير من الأحزاب اليمينية التي صعد نجمها في أوروبا في السنوات الماضية.

سفير بريطانيا بأمريكا يصف ترامب في مراسلات سرية بـ«عديم الكفاءة» والحكومة تحقق

هل ساعد ترامب إيران في الاقتراب من القنبلة النووية؟/ رويترز
 
هل ساعد ترامب إيران في الاقتراب من القنبلة النووية؟/ رويترز

بدأت وزارة الخارجية البريطانية، تحقيقاً في تسريب مراسلات دبلوماسية سرية لسفير لندن في واشنطن سير كيم داروتش، وصف فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ«عديم الكفاءة». ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية، بدأت الخارجية تحقيقاً بعد اعتبار رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس العموم البريطاني، توم توغندهات، التسريب «انتهاكاً خطيراً»، وأكد على ضرورة محاسبة من قام به.

خلفية: وصف السفير البريطاني لدى واشنطن داروتش، في برقيات سرية بعثها لحكومته، ترامب بـ«عديم الكفاءة»، وأنه «غير مؤهل»، وتوقع نهاية «مخزية» لولايته، مرجحاً إعادة انتخابه رغم ذلك، جاء ذلك في برقيات تمّ تسريبها بطريقة غير معروفة ونشرتها صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

تحليل: هذه الواقعة قد تسبب في أزمة بين البلدين خاصة في ظل المواقف الصارمة التي يتخذها ترامب دوماً في حال انتقاده من وسائل الإعلام، فربما هذه المرة قد يكون الأمر أشد خاصة وأن هذه التصريحات تصدر من مسؤول دبلوماسي.

أيضاً التحقيق البريطاني حول كيف تمت عملية التسريب يوحي بحالة الحرج التي تعرضت لها بريطانيا بسبب هذا الموقف ويدفع في اتجاه محاولة لندن تشتيت الانتباه عن هذه الواقعة. 

الأردن يعلن: لن نقبل صفقات تلغي حق الفلسطينيين في دولة عاصمتها القدس

رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز بعد مغادرة مقر مجلس النواب/رويترز
 
رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز بعد مغادرة مقر مجلس النواب/رويترز

جدد الأردن، التأكيد على أنه لن يقبل بأي صفقات تلغي حق الفلسطينيين في دولة عاصمتها القدس الشرقية. جاء ذلك في تصريحات لرئيس وزراء الأردن عمر الرزاز خلال مباحثات مع نظيره الفلسطيني محمد اشتية وشدد الرزاز على أن «الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني، يقف سنداً مع الأشقاء الفلسطينيين أمام الإجراءات الأحادية لسلطة الاحتلال»

خلفية: نهاية يونيو/حزيران 2019، استضافت البحرين «مؤتمر السلام من أجل الازدهار»، الذي عرضت خلاله واشنطن الشق الاقتصادي لخطة السلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلامياً بـ«صفقة القرن». وعقد المؤتمر بمشاركة عربية رسمية محدودة، مقابل مقاطعة تامة من جانب فلسطين ودول عربية أخرى.

تحليل: تدرك عمان أن هناك حالة رفض شعبي وشبه رسمي كبير بشأن صفقة القرن التي يروج لها صهر ترامب والتي دخلت فترة الجمود بسبب الوضع الداخلي في إسرائيل وأيضاً استعداد ترامب لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة ومن ثم توقف الدفع في تمرير الصفقة على الأقل لمدة عام، ومن هذا الاتجاه يحاول الأردن التأكيد على موقفه الثابت من صفقة القرن ومحاولة التأكيد على أن الضغوط التي تمارس عليه من قبل إسرائيل وبعض الدول العربية لن تثنيه عن موقفه.

إليكم ما يحدث أيضاً 

غرامة أعقاب السجائر:  قالت صحيفة Mirror البريطانية، إن قائد سيارة من بليموث تسلم غرامة قدرها 2000 جنيه إسترليني (2500 دولار)، بعد ضبطه وهو ينفض عقب سيجارة من نافذة السيارة. وكان غاري جونز، قد رفض دفع إشعار غرامة بقيمة 80 جنيهاً إسترلينياً (100 دولار) ثابتة بسبب إلقاء النفايات، وقد نفى ما نُسب إليه.

 

البابا فرنسيس: أقام البابا فرنسيس صلوات الأحد  7 يوليو/تموز من أجل الضحايا الذين سقطوا خلال قصف مركز للمهاجرين في ليبيا ودعا إلى اتخاذ إجراءات منسقة لتوفير ممرات إنسانية بشكل موسع للحيلولة دون وقوع مآس مماثلة. 

استقالة اتحاد الكرة المصري: استقالة المهندس هاني أبو ريدة من رئاسة اتحاد الكرة المصري لم تكن إرادية، على الأقل في توقيتها، حيث قدَّم الرجل استقالته عقب اجتماع سريع مع وزير الرياضة المصري أشرف صبحي في استاد القاهرة وعلم «عربي بوست» أنَّ الاجتماع السريع الذي دعا إليه وزير الرياضة كان بناء على مكالمة هاتفية عقب المباراة مباشرة، من «جهة عليا»، طلبت من الوزير استدعاء أبو ريدة وإبلاغه بضرورة تقديم استقالته

اعتراف اسرائيلي: أقر الجيش الإسرائيلي، بأن قوة خاصة تابعه له فشلت في تنفيذ عملية تسلل استخباراتية في قطاع غزة، يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وقتل فيها ضابط إسرائيلي برتبة «كولونيل»، وأصيب آخر بجروح متوسطة. وقال في بيان، إن «القوة الخاصة ارتكبت عدة أخطاء خلال العملية»، التي قتل فيها 6 فلسطينيين، أحدهم قيادي في كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة «حماس».

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص