حاجة إيرانية في مكة - رويترز

موجز الصباح:

السعودية تحذر من رفع شعارات سياسية خلال الحج، خدمة «الإنترنت» تعود لهواتف السودانيين، ومحكمة حوثية تحكم بإعدام 31 معتقلاً

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست».

السعودية تحذر من رفع شعارات سياسية خلال الحج 

السعودية ستتخذ إجراءات لمنع رفع شعارات سياسية في الحج / رويترز
 
السعودية ستتخذ إجراءات لمنع رفع شعارات سياسية في الحج / رويترز

قالت السعودية إنها ستتخذ كافة الإجراءات للحيلولة دون رفع شعارات سياسية، أو مذهبية، أثناء أداء شعائر الحج.  ودعت «حجاج بيت الله الحرام ليتفرغوا لأداء شعائر الحج ومراعاة إخوانهم وخصوصية الأماكن المقدسة، والابتعاد عن كل ما يعكر صفو الحج وسكينته». وحذر من «رفع أي شعارات سياسية أو مذهبية». 

خلفية: اعتادت المملكة أن تصدر سنوياً، تحذيراً لحجاج إيران من إقامة مراسم يطلقون عليها «البراءة من المشركين». وإعلان «البراءة من المشركين»، هو شعار ألزم به المرشد الإيراني الراحل، روح الله الخميني، حجاج بيت الله الحرام برفعه وترديده في مواسم الحج، معتبراً أن هذا الإعلان «واجب عبادي سياسي». 

تحليل: هذه التحذيرات عادة ما تتكرر قبيل موسم الحج، خوفاً من استغلال البعض لها مثل الإيرانيين مما قد يثير البلبلة في أثناء تأدية المشاعر الدينية، لكن هذا العام السلطات السعودية قد تبدي استعداداً أمنياً اكبر بسبب حملة الاعتقالات الشرسة بحق بعض العلماء والمعارضين السياسيين، ومن ثم تخشى أن يدفع هذا التجمع الكبير الذي يتجاوز مليوني شخص البعض إلى تنظيم احتجاجات وتظاهرات ضد السلطات الحاكمة.  

خدمة «الإنترنت» تعود لهواتف السودانيين 

جانب من احتفالات السودان بالتوصل لاتفاق بين المجلس العسكري والمعارضة/ رويترز
 
جانب من احتفالات السودان بالتوصل لاتفاق بين المجلس العسكري والمعارضة/ رويترز

عادت خدمة الإنترنت إلى الهواتف المحمولة للسودانيين، عقب أمر من محكمة سودانية لشركات الاتصالات الثلاث في البلاد بإعادة خدمة الإنترنت، التي تم قطعها بالتزامن مع فضّ اعتصام الخرطوم قبل 36 يوماً. وأصدرت محكمة الخرطوم الجزئية أمراً بإعادة خدمة الإنترنت لمشتركي شركات «زين»، و «إم تي إن» و «سوداني»، حسب المحامي عبدالعظيم حسن، الذي رفع الدعوى القضائية. 

خلفية: فصلت السلطات السودانية خدمات الإنترنت إثر فض اعتصام لمحتجين أمام مقر قيادة الجيش؛ مما أسقط عشرات القتلى. واعتبر المجلس العسكري الحاكم أن الإنترنت «مُهدِّد للأمن القومي». ووضعت «قوى إعلان الحرية والتغيير»، قائدة الاحتجاجات الشعبية، استئناف خدمات الإنترنت ضمن شروطها للعودة إلى التفاوض مع المجلس

تحليل: الأمر ربما له علاقة بالجانب القضائي، كون الأمور قد وصلت إلى مرحلة التهدئة بين المجلس العسكري الحاكم وبين المتظاهرين، في نفس الوقت لم يعد هناك ما يثير القلق لدى المجلس العسكري، ومن ثم تعد موافقته على عودة الإنترنت نوعاً من التأكيد على استقلالية القضاء في البلاد، وأن قادة الحكم لا يعارضون أحكام القضاء، بل يحترمونها وينفّذونها، حتى وإن لم تكن في صالحهم. 

محكمة حوثية تحكم بإعدام 31 معتقلاً  

زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي/ رويترز
 
زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي/ رويترز

أصدرت محكمة خاضعة لسلطة جماعة «الحوثي» في العاصمة اليمنية صنعاء أحكاماً بإعدام 31 معتقلاً وتبرئة 5 آخرين. وقال توفيق الحميدي، رئيس منظمة سام للحقوق والحريات (غير حكومية مقرها جنيف)، إنَّ من بين الصادر بحقِّهم حكم الإعدام أستاذ اللسانيات بجامعة صنعاء يوسف البواب، والقيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح نصر السلامي. 

خلفية: يسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء وعدة محافظات يمنية منذ نهاية العام 2014، وتتهمهم الحكومة ومنظمات حقوقية دولية ومحلية بتنفيذ اعتقالات طالت العديد من المعارضين لهم، بينهم سياسيون وصحفيون وأكاديميون. ويتهم الحوثيون العديد من هؤلاء المختطفين بدعم ومساندة ما يصفونه «العدوان على اليمن»، في إشارة إلى التحالف العربي الذي تقوده السعودية. 

تحليل: يحاول الحوثيون الانتقام من الشخصيات السياسية التي لها دور كبير في مقاومة التمرد الحوثي مثل قيادات حزب الإصلاح، في ظل غضّ طرف سعودي وإماراتي عن هذه الوقائع، كما أنهم يريدون نزع شرعية مؤسسات الدولة مثل القضاء والجيش، على اعتبار أنهم الآن هم من يحكمون ولديهم شرعية أيضاً.

نيكي ميناج تعلن الانسحاب من مهرجان جدة العالمي

المغنية الأميركية نيكي ميناج/إنستغرام
 
المغنية الأميركية نيكي ميناج/إنستغرام

تراجعت مغنية الراب الأمريكية نيكي ميناج عن إحياء حفل لها في السعودية، الذي كان من المزمع تنظيمه في مدينة جدة، يوم 18 يوليو/تموز الجاري، في ملعب الجوهرة، بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية؛ لأنها تقول إنها تريد إظهار دعمها لحقوق المرأة، وحرية التعبير. 

خلفية: كان الإعلان عن حفل منتظر لمغنية الراب الأمريكية في السعودية قد أثار جدلاً على الشبكات الاجتماعية، إذ تساءل روّادها عن طريقة التعامل مع ملابسها الكاشفة وكلماتها الجريئة. ودعت جمعيات لحقوق الإنسان نيكي ميناج إلى إلغاء حفلها في مهرجان موسيقيّ يموّله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

إليك ما يحدث أيضاً:

تويتر ترامب: أيَّدت محكمة استئناف أمريكية حكماً لمحكمة أدنى درجة في عام 2018، قال إنه لا يحق للرئيس دونالد ترامب حظر أشخاص من متابعة حسابه على تويتر. ورأت المحكمة أن التعديل الأول للدستور لا يسمح لترامب «باستبعاد أشخاص من حوار عبر الإنترنت المفتوح بطريقة أو بأخرى، لأنهم عبّروا عن آراء «لا يتفق معها». 

صراع الإنسان والآلة: في أحد أغنى أحياء مدينة ساو باولو، أغنى مدن البرازيل، حدَّق رجل ملتحٍ بعينيه في عشرات الشاشات، التي تعرض المستقبل أمامه. قال رجل الأعمال روي كوستا، رائد الابتكارات التي تجتاح المدينة في مجال الأمن الرقمي. إنَّ هذه التقنية ستجيب أخيراً عن سؤال أثار قلق الأثرياء في البرازيل على مدى عهد طويل، ألا وهو: كيف تحافظ على سلامتك في دولة مليئة بالعنف مثل البرازيل؟ 

البرق يحرق قارباً: نشر موقع محطة Wreg التلفزيونية الأمريكية مقطع فيديو، قال إن شخصاً التقطه للبرق وهو يدمر أحد القوارب التي كانت ترسو في جنوب بوسطن، وقال الموقع إن العواصف القوية التي اجتاحت ولاية ماساتشوستس يوم السبت 6 يوليو/تموز، تسببت في حرق أحد القوارب، وهو بطبيعة الحال حظ سيئ لمالك القارب.

 

With thunderstorms rolling across Massachusetts and New England on Saturday, one person in South Boston caught the #shocking ⚡⚡ moment when lightning struck a nearby boat. #boston #boston25 #southie #zap pic.twitter.com/mVylFptsGr

— Boston 25 News (@boston25) 7 يوليو 2019 ">http://

 

باتريك مبارك: بعد ساعات من انتشار تسجيلات صوتية للممثل اللبناني، باتريك مبارك يهين الدين الإسلامي والقرآن، ويتهجّم على الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والرئيس اللبناني ميشال عون، أصدرت النقابات الفنية في لبنان مجتمعة بياناً موحّداً، أعلنت فيه تبرّؤها مما ورد على لسانه، ودعت إلى مقاطعته، بعدم التعامل معه في أي عمل فني. 

سجن مشجع جزائري: قضت محكمة جزائرية بإدانة المشجع الجزائري الذي جرى ترحيله من مصر، بعد رفعه للافتة «سياسية»، بالسجن النافذ والغرامة، بينما قضت بالسجن مع وقف التنفيذ بحقّ مشجعَيْن اتُّهما بإدخال ألعاب نارية. وذكرت تقارير إعلامية جزائرية، أن المحكمة قضت بسجن المشجع «س. موفق» عاماً مع التنفيذ، وتغريمه 500 دولار.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص