موجز الخميس

موجز الصباح:

مشروع قانون أمريكي لمعاقبة السعودية، والجيش الجزائري يعلن دعمه للحوار ويتوعد «العملاء»، وترامب يتوعد إيران بعقوبات أكبر

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست».

مشروع قانون أمريكي لمعاقبة السعودية 

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان/ رويترز
 
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان/ رويترز

قدَّم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور الديمقراطي جيم ريش، مشروع قانون من شأنه معاقبة السعودية على الانتهاكات الحقوقية التي ترتكبها. ويعد مشروع القانون الذي يشمل أيضاً انتقادات لولي العهد السعودي، أحدث جهود الكونغرس الأمريكي من أجل تحميل السعودية مسؤولية الانتهاكات الحقوقية، ومن ضمنها مقتل جمال خاشقجي. 

خلفية: قبل أسابيع، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريراً أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامارد، من 101 صفحة، حمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل خاشقجي عمداً، مؤكدةً وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد محمد بن سلمان.  

تحليل: يعِدُّ الديمقراطيون المعارضون لترامب خطة واستراتيجية جديدة للتعامل مع السعودية في مرحلة ما بعد ترامب، تشمل التعامل الدبلوماسي والصفقات العسكرية والتعاون الاقتصادي، وذلك في دفاع ترامب المستميت حتى اليوم عن ولي العهد السعودي والعلاقة القوية معه، وتعد خطوات الديمقراطيين اليوم تمهيداً لما هو أكبر فيما يخلص العلاقة مع الرياض. 

الجيش الجزائري يعلن دعمه للحوار ويتوعد «العملاء» 

قائد الجيش الجزائري قايد صالح/ رويترز
 
قائد الجيش الجزائري قايد صالح/ رويترز

أعلن الجيش الجزائري، الأربعاء 10 يوليو/تموز 2019، دعمه لمبادرة رئاسية تهدف إلى إطلاق حوار بإشراف شخصيات مستقلة، لتهيئة الظروف لانتخابات الرئاسة في أقرب الآجال. وشدد بن صالح على أن «مؤسسات الدولة كافة، وفي مقدمتها الجيش، ستلتزم الحياد إزاء عمل هذا الفريق، وتكتفي فقط بتوفير الجوانب المادية واللوجيستية لإنجاح الحوار». 

خلفية: الأربعاء الماضي، أطلق الرئيس المؤقت عبدالقادر بن صالح، مبادرة سياسية جديدة لتجاوز الانسداد الحاصل بالبلاد، تتلخص في «إطلاق حوار عاجل بقيادة شخصيات بمواصفات محددة تتمثل في عدم وجود انتماء حزبي أو طموح انتخابي شخصي، وتتمتعُ بسلطة معنوية مؤكدة، وتحظى بشرعية تاريخية أو سياسية أو مهنية». 

تحليل: في ظل استمرار حالة انسداد الأفق السياسي واستمرار خروج الجزائريين للشوارع لتحقيق مطالب ثورتهم التي أزاحت بوتفليقة، ربما ترى بعض أقطاب المعارضة في مبادرة الرئيس المؤقت للحوار الوطني المدعومة من الجيش، خطوة إيجابية ومخرجاً نحو الحل، وهذا بالطبع لا ينفي وجود حالة من التوجس وبعض التحفظات لدى المعارضة، سببها عدم وضوح هوية «الشخصيات» التي ستشارك في المبادرة الرئاسية، وعدم رحيل جميع رموز النظام السابق، والمطالبة في الوقت نفسه بدستور جديد للبلاد قبل أي خطوة أخرى. 

ترامب يتوعد إيران بعقوبات أكبر 

الرئيس الإيراني حسن روحاني - رويترز
 
الرئيس الإيراني حسن روحاني – رويترز

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيران بتخصيب اليورانيوم سراً ولفترة طويلة، وحذَّر من أن العقوبات الأمريكية ستزيد قريباً. وقال ترامب على «تويتر»: «لطالما كانت إيران تخصب (اليورانيوم) سراً، في انتهاك كامل للاتفاق الرديء الذي تكلف 150 مليار دولار.. تذكَّروا أن أجَل هذا الاتفاق كان سينقضي خلال سنوات قليلة. العقوبات ستزيد قريباً وبشكل كبير».  

خلفية: خرقت إيران، خلال الأسبوعين الماضيين، حدَّين أساسيين بالاتفاق، الذي كان يهدف ككل إلى تمديد الوقت الذي يمكن أن تحتاجه إيران للحصول على ما يكفي من مواد انشطارية لإنتاج سلاح نووي، إذا اختارت فعل ذلك، إلى عام بدلاً من نحو شهرين أو ثلاثة. 

تحليل: تسير طهران وواشنطن نحو الصدام بشكل أو بآخر، وهذا يتضح من التحدي الإيراني للأمريكيين والشركاء الآخرين في الاتفاق النووي، بتجاوزها الحدود المتفق عليها في تخصيب اليورانيوم، وهذا يعني أن مرحلة الحلول الدبلوماسية قد ولّت، خصوصاً في ظل عدم مقدرة الأطراف الأوروبية على إزالة فتيل الأزمة، فالأمريكيون ما زالوا يصعّدون في عقوباتهم، وطهران تسير بخطى واضحة نحو امتلاك السلاح النووي.

إليك ما يحدث أيضاً:

صورة ابنة العاهل السعودي: تصدّرت قصة محاكمة ابنة العاهل السعودي الصحف العالمية عام 2017 بعدما رفع سبّاك فرنسي من أصل مصري، يُدعى أشرف عيد، دعوى ضد الأميرة، أعيدت إلى الواجهة مجدداً مع بدء أول جلسة محاكمة لشقيقة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. لكن مع انتشار أخبار المحاكمة، كانت صور عديدة يتم تداولها للأميرة. فهل هذه هي حصة بنت سلمان حقاً؟

حوادث الطيران: حالة من الرعب عاشها ركاب طائرة تابعة للخطوط الجوية «دلتا»، التي هبطت اضطرارياً بعد إعلان قائد الطائرة عن وجود خلل بأحد محركاتها. ونُشر مقطع فيديو يمكن رؤية أحد محركات الطائرة وكأن مروحة قلب المحرك به تدور بشكل منفصل تماماً في مدخل المحرك، كل ذلك يتزامن مع انبعاث لهبٍ برتقالي يُنذر بسوءٍ بالغ من عمق محور المحرك المستمر في الدوران.

محاكمة لاجئ عراقي: قضت إحدى المحاكم الألمانية بالسجن المؤبد ضد طالب عراقي تمت ملاحقته في قضية اغتصاب وقتل مراهقة. وأُدين العراقي علي بشار، البالغ من العمر 22 عاماً، باغتصاب وقتل سوزانا فيلدمان، البالغة من العمر 14 عاماً، في 23 مايو/أيار 2018، في فيسبادن. كما حرمته المحكمة من فرصة طلب إطلاق سراح مشروط بعد 15 عاماً من السجن،  

إغماء في حضرة بوتين: أُغمي على إحدى الطالبات الروسيات خلال لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع طلاب من جامعة أورال الفدرالية. وقال موقع «روسيا اليوم»، إن بوتين طلب في أثناء حديثه من الحضور التدخل لإسعاف الطالبة. وقال بوتين عندما رأى الطالبة: «أعتقد أنه لم يحدث أي شيء مرعب لها، انقلوها وابحثوا عن طبيب».

ميركاتو الريال: بعد أن كشفت تقارير صحفية إسبانية عن إصرار الفرنسي زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد، على ضم مواطنه بول بوغبا نجم وسط مانشستر يونايتد، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، لرغبته في بناء الفريق عليه خلال الموسم الجديد، تحرَّك فلورنتينو بيريز رئيس النادي الإسباني بقوة، مقدماً عرضاً بقيمة 150 مليون يورو لإدارة الشياطين الحمر، لحسم الصفقة.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد