موجز الخميس

موجز المساء:

نتنياهو يمدح «صديقه السيسي»، وسقوط القمر الصناعي الذي افتخر به الإماراتيون بعد دقيقتين، ووفاة عارض الأزياء السعودي الوسيم

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من «عربي بوست».

نتنياهو يمدح «صديقه السيسي»

السيسي يلتقي نتنياهو
لقاء السيسي مع نتنياهو/AVI OHAYON

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالعلاقة التي تربطه بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، واصفاً إياه بـ «صديقي وزميلي» . وقال في حفل في منزل السفير المصري لدى إسرائيل خالد عزمي، في تل أبيب، مساء الأربعاء، بمناسبة حلول العيد الوطني المصري: «تكافح دولتَانا إلى جانب الكثير من الدول الأخرى هذا التطرف وهذا العنف والإرهاب، أودُّ الإشادة بصديقي وزميلي الرئيس السيسي على وقوفه الحازم أمام هذه الموجة من التطرف والإرهاب». 

 

تفاصيل: حلَّت في شهر مارس/آذار الماضي الذكرى السنوية الأربعون، لاتفاق السلام الإسرائيلي-المصري. وفي هذا الصدد، قال نتنياهو: «إننا نحتفل بمرور 40 عاماً على إحلال السلام ما بين إسرائيل ومصر، وخلال العام الـ40 منذ إحلال السلام بيننا، نأمل في إنجاز العديد من الأشياء الأخرى بيننا وفي منطقتنا». ولفت نتنياهو إلى أنه أخذ انطباعاً «رائعاً» في لقاءات سابقة عقدها مع الرئيس المصري السيسي عن «زعامته وذكائه» .

تحليل: يدرك قادة إسرائيل أن الفترة التي تمر بها المنطقة العربية هي الأكثر تقارباً مع تل أبيب، بعد القمة الأخيرة التي احتضنتها البحرين، وحضرت فيها إسرائيل، ولذلك يحاول أن يكسب نتنياهو نقطة في ماراثون التطبيع العربي، بالثناء على الرئيس المصري، الذي قدَّم العديد من الخدمات لإسرائيل، خاصة إزاحة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، بانقلاب عسكري.

أيضاً تصريحات نتنياهو هذه قد تًسبب حرجاً للرئيس المصري، بسبب الموقف الشعبي في مصر من التقارب مع إسرائيل، رغم اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين من عام 1979.

زوارق «إيرانية» تعترض سفينة بريطانية

الرئيس الإيراني حسن روحاني - رويترز
الرئيس الإيراني حسن روحاني – رويترز

ذكر مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن خمسة زوارق، يُعتقد أنها تابعة للحرس الثوري الإيراني، اقتربت من ناقلة نفط بريطانية في الخليج، الأربعاء 10 يوليو/تموز 2019، وطلبت منها التوقف في المياه الإيرانية بالقرب من موقعها، لكنها انسحبت بعد تحذير فرقاطة بريطانية.

خلفية: وقع الحادث بعد قرابة أسبوع من احتجاز مشاة البحرية الملكية البريطانية الناقلة الإيرانية «غريس 1» قبالة ساحل جبل طارق؛ للاشتباه في أنها تخرق بنقلها النفط إلى سوريا عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي. وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال، أمس الأربعاء 10 يوليو/تموز 2019، إن بريطانيا ستواجه «العواقب» بشأن احتجاز الناقلة الإيرانية.

تحليل: يعد هذا الموقف كارتاً أصفر من قبل إيران تجاه الدول الأوروبية بسبب موقفها من الملف النووي، وأخيراً بسبب واقعة ناقلة النفط الإيرانية التي أوقفتها لندن في منطقة جبل طارق، ومن ثم تدرك طهران ماذا تريد بالتحديد مع القوى الأوروبية، وهو أن الاعتداء على السفن الإيرانية سيقابل بالمثل لأي دولة أخرى، فيما لا يصل هذا التصعيد الإيراني إلى نقطة اللاعودة واندلاع الحرب.

 

سجن مدير صفحة «أنا آسف يا ريس»

السلطات المصرية تحبس مدير صفحة «أنا آسف يا ريس» المؤيدة لمبارك
مدير صفحة «أنا آسف يا ريس» كريم حسين أثناء زيارة سابقة للرئيس المخلوع محمد حسني مبارك/الشبكات الاجتماعية

أمرت السلطات المصرية بحبس مدير صفحة على فيسبوك، هي الأبرز في دعم الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك. وقالت وكالة الأنباء الرسمية بمصر، الخميس 11 يوليو/تموز 2019، إن «نيابة أمن الدولة العليا قرَّرت حبس كريم حسين، أدمن صفحة «أنا آسف يا ريس»، 15 يوماً على ذمة التحقيقات، بتهمة نشر أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بمصالح البلاد».

خلفية: صفحة «أنا آسف يا ريس» هي حملة أطلقها مؤيدو مبارك، بعد احتجاجات 25 يناير/كانون الثاني 2011، للتعبير عن «أسفهم» لخلعه من الحكم. وعادة ما تنشر الصفحة على فيسبوك منشورات مؤيدة لسياسات مبارك، وتقارن أحياناً بين الوضع في عهده وفي عهد الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، خاصة في الجوانب الاقتصادية ومستوى المعيشة ومعدلات التضخم والغلاء.

تحليل: السلطات المصرية الحالية لا تترك منفذاً لأي قوى أو تيار أو أشخاص لممارسة العمل السياسي، أو التذكير بنظام حسني مبارك، خوفاً من التعبير عن رفض حالة القمع الكبيرة التي يمارسها السيسي بحق كل الفصائل السياسية، ولعل ما يشير إلى ذلك موقف وزارة الداخلية بمنع نجل الرئيس الأسبق علاء مبارك، من حضور مباريات الفريق المصري في نهائيات كأس الأمم الإفريقية التي تحتضنها القاهرة.

النظام السياسي المصري الحالي يشعر بالقلق من أي تجمع قد يولد عنه حركة احتجاجية أو على الأقل حالة رفض أو مقارنة الأوضاع الحالية في البلاد، بما كانت عليه قبل رحيل مبارك، خاصة مع ازياد حنين بعض المصريين لأيام مبارك، وبما أن صاحب هذه الصفحة كان يغذي هذا الشعور إلى حد كبير فمن ثم تم اعتقاله.

إليك ما يحدث أيضاً:

إساءة لوالدة الملك: انسحب صحفي إسرائيلي من مناظرة تلفزيونية، بعدما قال إن ضيف على قناة «i24news»  «أساء» إلى والدة الملك سلمان بن عبدالعزيز. والضيف يدعى حسن مرهج، وهو عربي يحمل الجنسية الإسرائيلية ويقيم في تل أبيب، والرجل الذي دافع هو الإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين، المعروف بنشاطه على منصة تويتر.

 

سقوط قمر إماراتي: قال موقع «فرانس 24» إن القمر الصناعي الإماراتي الخاص بالمراقبة «فالكون آي 1» (عين الصقر 1) تحطم بعد فشل عملية إطلاق صاروخ «فيغا» من إقليم غويانا الفرنسي، ليل الأربعاء-الخميس 11 يوليو/تموز 2019. فيما أعلنت شركة «آريان سبايس» حدوث «خلل ضخم أدى لخسارة المهمة» في أول فشل للصاروخ فيغا، منذ دخوله الخدمة في 2012.

 

ارتجاف ميركل: قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إنها بخير، وذلك بعد ظهورها وهي ترتعش في وقت سابق أمس الأربعاء 10 يوليو/تموز 2019، وهي ثالث مرة تصيبها هذه الحالة في غضون أسابيع. وكانت ميركل تبتسم وتتحدث بسلاسة في بداية المؤتمر الصحفي مع رئيس الوزراء الفنلندي الزائر أنتي ريني، وقالت: «أنا بخير.. لا داعي لأن يقلق الناس بشأني».

 

الإيغور: راسلت أكثر من 20 دولة كبار مسؤولي حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، مُدينةً معاملة الصين للإيغور والأقليات الأخرى في منطقة شينغيانغ الغربية، إذ شارك سفراء الأمم المتحدة من 22 دولة، من بينها أستراليا وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان، في التوقيع على الرسالة التي صدرت الأربعاء 10 يوليو/تمّوز، وأُرسلت إلى رئيس مجلس حقوق الإنسان، كولي سيك، والمفوضة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت.

كلوني تساعد أسانج: قالت صحيفة The Daily Mail البريطانية، إنَّ أمل كلوني، التي تولَّت مؤخراً منصب مبعوثة وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت لشؤون حرية الصحافة، نصحت جوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، بشأن كيفية إبطال محاولة الحكومة إلقاء القبض عليه، وفقاً لما كشفته وثائق مُسربَّة، وقالت أمل إنَّ هذه الحيلة القانونية الغريبة كانت ستمنحه حقَّ الخروج الآمن من بريطانيا، وتجنُّب تعرُّضه للسجن.

عارض الأزياء السعودي: أكدت شقيقة عارض الأزياء والمغني السعودي تومي عمران وفاة شقيقها متأثراً بإصابته بسرطان في المخ، والتي على إثرها دخل في غيبوبة لمدة شهرين، قبل أن يتوفى في صمت في 12 يونيو عن عمر الـ 36 عاماً.

وفاة عارض الأزياء السعودي الوسيم تومي عمران عن عمر 36 عاماً
عارض الأزياء السعودي تومي عم
نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد