موجز الثلاثاء

موجز الصباح:

تدابير لمنع تكرار «خيانات» الانقلاب العسكري بتركيا، واتهام تجار المخدرات بتفجيرات سريلانكا، و28 طائرة لنقل مشجعين جزائريين إلى مصر

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست». 

أردوغان: تدابير لمنع تكرار «خيانات» الانقلاب العسكري

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ رويترز
 
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تتخذ التدابير كافة لمنع تعرُّض الشعب لخيانات شبيهة بمحاولة 15 يوليو/تموز 2016 الانقلابية. جاء ذلك في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لإحباط محاولة الانقلاب العسكري. وأوضح أنه «ما دام لدينا مؤسسات تدافع عن مكتسبات الديمقراطية التركية باستماتة، فلن يستطيع أحدٌ تركيع شعبنا». 

خلفية: شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ «غولن»، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

تحليل: الدور الذي لعبه الشعب التركي في إحباط محاولة الانقلاب دفع الرئيس أردوغان إلى اتخاذ خطوات مهمة وجريئة في تطهير المؤسسة العسكرية من بعض العناصر التابعة لجماعة فتح الله كولن المتهم الأول بهذه المحاولة، كما أن ثناء الرئيس على هذه المؤسسات فيه إشارة إلى كل الجهات التي أسهمت في إحباط هذه المحاولة، ومن بينها رئاسة الأركان والشرطة والقوات الخاصة.

روسيا والهند تلجآن لحيلة للالتفاف على عقوبات واشنطن

رؤساء روسيا والهند والصين/ رويترز
 
رؤساء روسيا والهند والصين/ رويترز

اتفقت الهند وروسيا على الاعتماد على عملتهما الوطنية كطريقة جديدة للدفع في صفقات الدفاع بمليارات الدولارات، في محاولة لتجنُّب مخاطر التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات والقيود المصرفية. وسيمكّن هذا الترتيب الهند من سداد الدفعة الأولى قريباً لسفينتين حربيتين تبنيهما البحرية الروسية.

خلفية: ضغطت الولايات المتحدة دون جدوى، على الهند لإلغاء صفقة بأكثر من 5 مليارات دولار، لشراء منظومة الدفاع الجوي الروسي «إس-400»، التي من المخطط توريدها بعد عام 2020. وواجهت روسيا مصاعب للحفاظ على مبيعات قطاع الدفاع الاستراتيجي، الذي بلغ مجموعه 19 مليار دولار في العام الماضي. 

تحليل: تعد هذه الخطوة من الأهمية بمكان لكل من البلدين، كما أنها من المفترض أن تسهم بشكل كبير في التفاف البلدين على عقوبات واشنطن، وستكون بداية لعدد من البلدان، لكي تسير في هذا الاتجاه، وهو ما قد يغير من هيمنة الولايات المتحدة على القطاع المالي في العالم ويهز صورة الدولار أيضاً.

رئيس سريلانكا يتهم تجار المخدرات بتفجيرات عيد الفصح 

هجمات سريلانكا/رويترز
 
هجمات سريلانكا/رويترز

أعلن الرئيس السريلانكي أن عصابات تهريب مخدرات عالمية تقف وراء تفجيرات عيد الفصح الدامية في سريلانكا، رغم أن السلطات نسبت سابقاً هذه الاعتداءات إلى مسلحين إسلاميين. وتأتي تصريحات الرئيس السريلانكي، وسط إجراءات مشددة على مستوى البلاد لمكافحة المخدرات، ومساعٍ من الرئيس ميثريبالا سيريسينا لإعادة العمل بعقوبة الإعدام بحق مرتكبي جرائم مخدرات. 

خلفية: كانت السلطات قد أعلنت أن جماعة محلية، هي «جماعة التوحيد الوطنية»، مسؤولة عن التفجيرات الانتحارية التي استهدفت كنائس وفنادق وأودت بـ258 شخصاً على الأقل في أبريل/نيسان. وأعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» فيما بعد، مسؤوليته عن الاعتداءات.

إليك ما يحدث أيضاً:

مطار غير عادي: كشف مقطع فيديو مذهل التُقط لطائرة وهي تهبط على مستوى منخفض جداً في مطار سكياثوس اليوناني، عن مدى خطورة التقاط صور «سيلفي» مع الطائرات. ويحظى المطار بشهرة بين مراقبي الطائرات والسياح على حد سواء، مع ما يصل إلى 100 شخص يحيطون المدرج في أي يوم مزدحم. إذ يُعتبر في الواقع أحد أهم عوامل الجذب السياحي على الجزيرة.

المنتخب الجزائري: أعلنت رئاسة الوزراء الجزائرية انطلاق جسر جوي من 28 طائرة مدنية وعسكرية، لنقل مشجعين إلى مصر، لمؤازرة منتخب بلادهم في نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم أمام السنغال الجمعة 19 يوليو/تموز 2019. وتقرر إنشاء خلية تنسيق تتولى المتابعة الآنية لمختلف التحضيرات ومراحل تنقل المناصرين حتى عودتهم إلى البلاد. 

ساعة أنقذته من الموت: أنقذت ساعة آبل الذكيّة شاباً عشرينياً من الموت المحقق، وذلك بعد أنه نبّهته إلى أن ضربات قلبه تعدت المستوى الطبيعي. وقال الطالب جورج كوكس (22 عاماً) للأطباء، إنَّ الساعة سجَّلت أنَّ معدل ضربات قلبه في أثناء الراحة يصل إلى 130 نبضة بالدقيقة، وهو معدلٌ أعلى بكثير من الأرقام المتوقعة التي تتراوح بين 60 و100 نبضة في الدقيقة. 

حفلات السعودية: قالت وسائل إعلام سعودية إن فرقة «بي تي إس» لموسيقى البوب الكورية ستقيم قريباً أول حفل موسيقي لها في المملكة. وقالت فرقة «بي تي إس» على موقعها الرسمي بالإنترنت، إنها ستقيم حفلة موسيقية في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في 11 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

مرتضى منصور: شن رئيس نادي الزمالك المصري، مرتضى منصور، هجوماً على لاعب الفريق محمود كهربا، بعد إعلان الأخير توجهه إلى تركيا، للانتقال إلى أحد الأندية هناك خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة. وقال مرتضى منصور إن اللاعب محمود كهربا ترك الفريق وغادر المعسكر دون أن يكشف الأسباب الحقيقية لذلك، وتوجَّه إلى الساحل الشمالي، ثم إلى تركيا.

 
نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد