موجز الثلاثاء

موجز المساء:

إجراءات أوروبية ضد تركيا، وأمريكا قلقة من أوضاع سجون مصر، وجونسون يهاجم المسلمين

مساء الخير متابعينا الكرام، إليكم موجز الأخبار من عربي بوست

عقوبات ضد تركيا

اتخذ الاتحاد الأوروبي 4 إجراءات ضد تركيا رداً على عمليات التنقيب التي تقوم بها شرق المتوسط، وردّت أنقرة بأنالإجراءات لن تؤثر على نشاطاتها. 

وقرر الاتحاد اقتطاع جزء من الأموال التي يقدمها لتركيا، ومراجعة أنشطة البنك الاستثماري الأوروبي للإقراض في تركيا، وتعليق المحادثات الجارية بخصوص اتفاقية الطيران، وعدم عقد مجلس الشراكة، واجتماعات أخرى رفيعة المستوى تجري في إطار الحوار بين الاتحاد وتركيا.

خلفية: أثار اكتشاف كميات كبيرة من احتياطي الغاز في شرق المتوسط، سباقاً للتنقيب عن الموارد تحت الماء ونزاعاً بين قبرص وتركيا، وأثار قيام تركيا بعمليات التنقيب، ردود فعل رافضة من الاتحاد الأوروبي، ومصر، واليونان، وقبرص الرومية، وإسرائيل. 

تحليل: تحاول تركيا منذ وصول حزب العدالة والتنمية الحاكم الاستفادة من الشواطئ والسواحل التي تحيط بها وبقبرص التركية بالتحديد، وزادت أهمية هذه المناطق عقب الاكتشاف الهائل للنفط والغاز فيها، ولذلك ترى أنقرة أن هذه المناطق لها الحق فيها، ولن تقبل فرض هيمنة عليها في هذا الملف بالتحديد الذي يعد من أعمال السيادة.

كما أن أنقرة تدرك أن الاتحاد الأوروبي قد يكون في أضعف حالاته، ومن ثَم لا يمكن أن يهدد أمن واستقرار أنقرة، بل بالعكس تركيا هي التي تمتلك التهديد الآن، وخاصة في ملف اللاجئين، ومن ثَم لا تبالي تركيا بهذه التهديدات.

سفينة يافوز التركية التي تستخدمها أنقرة لعمليات التنقيب شرق المتوسط – رويترز

أمريكا قلقة من أوضاع سجون مصر 

أبدى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قلقه إزاء الأوضاع في السجون بمصر، قائلاً إن واشنطن ستواصل العمل مع السلطات المصرية بشأن ذلك، وقال بومبيو إنه يشاطر مجموعة عمل خاصة بمصر قلقها «إزاء الأوضاع المزرية في السجون المصرية»، معرباً عن اعتراضه على أي شكل من أشكال الاعتقال التعسفي أو المعاملة السيئة ضد أي شخص مهما كانت جنسيته.

خلفية: تأتي رسالة بومبيو رداً على خطاب بعثت به مجموعة العمل الخاصة بمصر التي تضم عدداً من خبراء الشأن المصري في مراكز الأبحاث الأمريكية، بعد وفاة محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في البلاد، وتحدثت المجموعة في الخطاب عن الأوضاع المزرية للمعتقلين في السجون المصرية، وما يعانونه من انتهاكات لأبسط حقوق الإنسان، ومن تعذيب وحجز انفرادي وإهمال طبي متعمد.

تحليل:  يأتي هذا التصريح في إطار محاولة واشنطن تهدئة المنظمات الحقوقية الأمريكية والمصرية التي تنتقد حالة القمع التي تعيشها مصر بشكل يومي، دون أن تُقدم على أي موقف حازم تجاه القاهرة بسبب العلاقة الحميمة بين ترامب والرئيس المصري، وأيضاً بسبب العلاقة الاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن، خاصة فيما يتعلق بالتقارب الكبير بين الدول العربية وإسرائيل، حليفة واشنطن الهامة في الشرق الأوسط.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي في لقاء سابق – رويترز

جونسون يهاجم المسلمين 

تعرض المرشح لتولي منصب رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، لانتقادات شديدة بعد أن قال  إن الإسلام قد تسبب في إرجاع العالم قروناً إلى الوراء، وفقاً لما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، وقالت منظمة «Tell Mama»، التي ترصد كراهية ومعاداة الإسلام، إن تصريحات جونسون محبطة للغاية ومثيرة للخلافات، وقد أظهر «عدم فهم للدين».

خلفية: ليست هذه المرة الأولى التي يهاجم فيها جونسون المسلمين ويثير انتقادات جراء ذلك، حيث شبّه في وقت سابق النساء اللواتي يلبسن البرقع بـ «لصوص البنوك وصناديق الرسائل»، وفي مقال بعنوان «ثم جاء المسلمون» أضيف لطبعة 2017 من كتاب لجونسون، كتب فيه: «لا بد أن يكون هناك شيء في الإسلام أدى إلى عدم انتشار الديمقراطية» . 

تحليل: هذه التصريحات دائماً ما تتكرر من أعضاء أو الداعمين للأحزاب والتيارات اليمينية التي بالأساس تستمد شعبيتها على العداء للمهاجرين والمسلمين، ويعد جونسون أحد هؤلاء، لكن الأمر الهام في هذه الواقعة هي ردود الأفعال التي تبعت هذه الواقعة، خاصة حالة الوعي التي ظهر بها الكثيرون من البريطانيين مما يشير إلى بداية تراجع التيار اليميني في بريطانيا.

المرشح لتولي منصب رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون|رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

قنديل بحر عملاق: أثار منظر قنديل بحرٍ عملاق يُضاهي حجمه البشر، اهتمام إحدى الغواصات قبالة السواحل الجنوبية الغربية لإنجلترا، وشاهدت المذيعة وعالمة الأحياء ليزي دالي هذا المخلوق المدهش، الذي يعود لفصيلة الجذفم الزخرفي، ويصل حجم تلك الكائنات عادة إلى طول المتر، ويصل وزنها إلى 25 كيلوغراماً.

A giant barrel jellyfish the size of a human being has been spotted off the coast of Cornwall. 

"I've never seen a jellyfish that size anywhere in the world," said Dan Abbott, who captured the encounter on camera. pic.twitter.com/0cH7hNgksR

— The Guardian (@guardian) July 15, 2019

أم أمريكية تخسر ابنتها بالسعودية: خسرت سيدة أمريكية في المملكة العربية السعودية معركتها القانونية للحصول على حضانة ابنتها التي تبلغ من العمر أربع سنوات، رغم ما ورد في التقارير بأنَّها قدمت مقاطع فيديو تُظهر تعاطي زوجها السابق للمخدرات وتعدِّيه لفظياً عليها. 

تصرف ذكي: كاد احتفال الجزائر بهدف رياض محرز في نهاية المباراة مع نيجيريا، أن ينقلب إلى حزن قد يغير من مصير المباراة، عندما ركض لاعبو المنتخب بشكل جماعي نحو مقاعد البدلاء، لكن حكمة سيرج رومانو، مساعد مدرب منتخب الجزائر، جمال بلماضي، حالت دون وقوع السيناريو السيئ، حيث طلب من لاعبين البقاء في أرضية ملعب نيجيريا، ليقطع على الأخير فرصة استغلال خلو الملعب من لاعبي الجزائر والمبادرة لتسجيل هدف مباغت.

نيتفليكس: قالت شركة نتفليكس لبث المحتوى الترفيهي على الإنترنت، إنها قررت حذف مشهد مؤلم مثير للجدل في مسلسلها (13 ريزونز واي) «13 سبباً» يصور انتحار بطلة المسلسل، وأضافت أنها تلقت نصيحة خبراء في مجال الطب «وقررنا نحن والمؤلف براين يوركي ومنتجو 13 ريزونز واي حذف المشهد الذي تنهي فيه هانا حياتها» .

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد