موجز الأربعاء

موجز المساء:

توقيع اتفاق المرحلة الانتقالية في السودان، ومقتل دبلوماسي تركي بالعراق، وطلاق ملك ماليزيا السابق من ملكة جمال روسيا

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

اتفاق الفرقاء السودانيين

عودة الإنترنت أعادت الزخم للثورة السودانية
محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس العسكري السوداني – رويترز

وقع الفرقاء السودانيون بالأحرف الأولى وثيقة اتفاق المرحلة الانتقالية المبرمة بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير في العاصمة الخرطوم، بعد تأجيل دام 3 أيام وجلسة مفاوضات استمرت بين الطرفين منذ مساء الثلاثاء 16 يوليو/تموز 2019، حتى الساعات الأولى من صباح الأربعاء 17 يوليو/تموز. وخلال مراسم التوقيع، مثّل المجلس العسكري نائب الرئيس محمد حمدان دقلو، بينما مثّل قوى الحرية والتغيير أحمد الربيع.

خلفية: يأتي التوقيع بعد رفض قوى التغيير وتحفظها على بعض النقاط في مسودة الاتفاق التي سلمتها لهم الوساطة الإفريقية الجمعة الماضي. لكنّ مصدراً بقوى إعلان الحرية والتغيير قال للأناضول بعد أيام، إن «الاجتماعات المشتركة بينهم أفضت إلى صياغة مسودة واحدة تشمل جميع التعديلات التي اقترحتها المكونات السياسية لقوى التغيير».

تحليل: هذا الاتفاق الذي لم يتم الإعلان عن تفاصيله وبنوده بشكل واضح قد يعد جولة في معركة استحواذ السلطة في السودان، وفرض طرف رأيه على الطرف الآخر، والذي من المتوقع أن يتسبب في فشل هذا الاتفاق، خاصة أن البنود الهامة في الخلاف السياسي لم تُحسم بعد.

لغز الناقلة الإماراتية المختفية

الرئيس الإيراني حسن روحاني – رويترز

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، إن بلاده سحبت ناقلة نفط أجنبية إلى مياهها الإقليمية، جراء تعرضها لعطل تقني أثناء إبحارها عبر مضيق هرمز، مؤكداً قيام قوات بلاده البحرية بتلبية نداء المساعدة القادم من الناقلة، دون إعطاء معلومات بشأن وجهتها ولا الجهة التي تملكها ولا العلم الذي ترفعه، مكتفياً بالقول إنه سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل لاحقاً.

خلفية: الثلاثاء 16 يوليو/تموز 2019، ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية أن ناقلة نفط إماراتية اختفت قبل يومين عندما كانت تبحر عبر مضيق هرمز قبل فقدان الاتصال بها، وسط مخاوف بشأن مصيرها. وقالت الوكالة الأمريكية إن بيانات صادرة عن شركة لتتبع السفن تظهر جنوح الناقلة التي تعبر المضيق نحو المياه الإيرانية، قبل أن تتوقف عن بث موقعها في وقت متأخر، السبت 13 يوليو/تموز 2019.

تحليل: قد تعد هذه الرواية الإيرانية، شبه الرسمية، جزءاً من حروب الروايات التي توصف بها المنطقة خلال الفترة الحالية، في الوقت الذي بدأت جهات رسمية دولية اتهام الحرس الثوري الإيراني بالوقوف وراء اختفاء هذه الناقلة.

فلو كان الحرس الثوري بالفعل يقف وراء هذه الواقعة، فإن الهدف الأساسي الذي كان يرنو إليه هو إرسال رسائل لدول الخليج وبعض الدول الأوروبية، بأن سفنهم لن تكون في مأمن إذا ما دخلت طرفاً في حربٍ على طهران.

واشنطن تتراجع عن معاقبة تركيا

تركيا تهدد بالرد بالمثل على أمريكا
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، إن الولايات المتحدة لم تدرس بعد فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 400». وأضافت أن «وزير الخارجية والرئيس يدرسان جميع الخيارات المتاحة بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال عقوبات كاتسا، وسبق أن أعلنا بوضوح عن العواقب (المترتبة على شراء منظومة إس 400)».

خلفية: في وقت سابق من الثلاثاء 16 يوليو/تموز 2019، انتقد ترامب إدارة سلفه باراك أوباما، محملاً إياها مسؤولية عدم بيع تركيا منظومة صواريخ باتريوت رغم إصرارها. وأضاف ترامب أن تركيا اضطرت إلى شراء منظومة الصواريخ من روسيا، والآن لا تستطيع الولايات المتحدة بيعها مقاتلات «إف 35» بمليارات الدولارات، بسبب شرائها المنظومة من روسيا.

تحليل: يبدو أن الطرفين التركي والأمريكي قد توصَّلا إلى حلٍّ في قمة العشرين، يضمن تمرير الصفقة لصالح تركيا، وفي نفس الوقت استفادة واشنطن منها بشكل ما، مقابل عدم فرض عقوبات قوية على تركيا، أو في حال فرضها لن تكون مؤثرة بشكل كبير على الاقتصاد، لاسيما بعد طلب أنقرة من واشنطن شراء منظومة باتريوت الأمريكية، المنافسة للمنظومة الروسية.

 

إليك ما يحدث أيضاً:

تركيا: أعلنت وزارة الخارجية مقتل أحد موظفي القنصلية التركية في مدينة أربيل العراقية، جراء هجوم مسلح استهدفه أثناء تواجده خارج مبنى القنصلية. وقال بيان صادر عن الوزارة إن أحد موظفي القنصلية تعرّض إلى هجوم مسلح غادر أثناء تواجده خارج مبنى القنصلية في أربيل، بعد الظهيرة، ما أدى إلى مقتله.

اعتقال رئيس: أعلنت وزارة العدل الأمريكية اعتقال الرئيس الأسبق لبيرو، أليخاندرو توليدو، بناءً على طلب تسليم مقدم من ليما عاصمة جمهورية بيرو، ومثل أمام القضاء الأمريكي كجزء من إجراءات التسليم. وقد ظل توليدو هارباً منذ عام 2017، عندما أصدر قاض حكماً عليه بالسجن لمدة 18 شهراً بشكل احترازي في تلقي رشى تتراوح بين 20 و31 مليون دولار من شركة الإنشاءات البرازيلية العملاقة «أودبريشت» مقابل عقد لشق طريق.

طلاق بالثلاث: قالت صحيفة Straitstimes الإنجليزية إن الملك الماليزي السابق، السلطان محمد الخامس، طلَّق زوجته ملكة جمال روسيا السابقة أوكسانا فوفودينا. وقالت الصحيفة إن الطلاق تم تسجيله في سنغافورة منذ الأول من يوليو/تموز 2019، ونُشرت نسخة من وثيقة الطلاق، وتشير الوثيقة إلى أن الطلاق تمَّ بالثلاث.

طلاق ملك ماليزيا وملكة جمال روسيا السابقة
ملكة جمال روسيا رفقة زوجها ملك ماليزيا السابق/ مواقع التواصل

سجينة في إيران: نُقلت نازانين زاغاري – راتكليف، البريطانية ذات الأصول الإيرانية المحتجزة في طهران لأكثر من ثلاث سنوات بعد اتهامها بالتجسس، إلى قسم الأمراض النفسية بمستشفى الإمام الخميني، حيث مَنع الحرس الثوري الإيراني أقاربها من التواصل معها.

البيت الأبيض: ظهرت المتدربة الأمريكية السابقة في البيت الأبيض مونيكا لوينسكي إلى الواجهة من جديد، بعد تغريدة نشرتها على حسابها في موقع «تويتر»، بعد اختفائها لمدة 20 عاماً عن الأضواء بسبب تورطها في فضيحة «جنسية» مع الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون. وردَّت لوينسكي بسخرية على تغريدة تتضمن سؤالاً يقول: «ما هي أسوأ نصيحة مهنية وجهت لك؟»، قائلة: «لو كنت حاصلة على تدريب في البيت الأبيض فسيكون ذلك رائعاً حقاً»، وأرفقت التعليق برسم تعبيري يعبِّر عن الخجل.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد