موجز الثلاثاء

موجز الصباح:

فلسطينيون يطردون إعلامياً سعودياً من «الأقصى»، وإسرائيل تفجر منازل الفلسطينيين، وحكومة الوفاق الليبية تأَسر 11 مقاتلاً من قوات حفتر

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست».

فلسطينيون يطردون إعلامياً سعودياً من «الأقصى»

طرد بعض الفلسطينيين في مدينة القدس الناشط الإعلامي السعودي محمد سعود من داخل باحات المسجد الأقصى، متهمين إياه بالتطبيع مع إسرائيل. وتداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي عديداً من مقاطع الفيديو التي أظهرت بعض الفلسطينيين وهم يوجِّهون السِّباب إلى محمد السعود، ويطالبونه بالخروج من باحة المسجد الأقصى. 

خلفية: كانت الخارجية الإسرائيلية قالت إن وفداً إعلامياً من الدول العربية يزور إسرائيل حالياً، يبلغ 6 صحفيين عرب، تعد السعودية والعراق من بين جنسياته. وأضافت الخارجية الإسرائيلية، في بيان، أن الوفد الصحفي العربي سيزور مركز تخليد ذكرى «الهولوكوست» (ياد فاشيم)، والكنيست (البرلمان)، والأماكن المقدسة في القدس. 

تحليل: يحاول الفلسطينيون فعل ما بوسعهم بشأن حملة التطبيع التي تمارسها بعض دول الخليج ومنها السعودية، التي تغير موقفها بشكل كبير من القضية الفلسطينية، ولعل الموقف الذي حدث مع الصحفي السعودي يعبر عن مدى نقمة الفلسطينيين من العرب والمسلمين الذين يبادرون بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، هذا الموقف قد يكون رسالة شديدة إلى أي شخص يحاول أن يقْدم على هذه الخطوة، التي يعد المقصود منها بالأساس الدول التي تتقارب مع إسرائيل وليس الأفراد بحد ذاتهم. 

إسرائيل تفجر منازل الفلسطينيين 

فجَّرت قوات إسرائيلية بناية سكنية جديدة في حي واد الحمص بالقدس المحتلة. وجرت عملية تفجير البناية المكونة من عدة طوابق، بعد توزيع كمية كبيرة من المواد المتفجرة فيها خلال الساعات الماضية. وأشارت وسائل إعلام فلسطينية إلى أنه منذ فجر الإثنين، شرعت جرافات الاحتلال، في هدم عدة مبانٍ في وقت واحد، بعد إخلاء سكانها منها. 

خلفية: كانت المحكمة العليا الإسرائيلية قضت في يونيو/حزيران 2019، بأن المباني تنتهك حظراً للبناء بالمنطقة. وانتهت الجمعة الماضي، مهلة مُنحت للسكان لهدم المباني التي يشملها الحُكم، أو أجزاء منها. وقال بعض السكان إن المباني تقع في مناطق تديرها السلطة الفلسطينية، التي تمارس حكماً ذاتياً محدوداً بالضفة الغربية المحتلة. 

تحليل: إسرائيل تحاول تغيير ديموغرافية الأراضي الفلسطينية في الأماكن المقدسة، حتى تغيّر هويتها العربية الإسلامية إلى العبرية اليهودية، وهذا الموقف يثر غضب وحفيظة الآلاف من الفلسطينيين.

كما يعد هذا الإجراء في بعض الأوقات عقاباً للفلسطينيين أو النشطاء منهم، بسبب مواقفهم المعادية لإسرائيل. 

حكومة الوفاق الليبية تأَسر 11 مقاتلاً من قوات حفتر 

مقاتلون تابعون لحكومة الوفاق الوطني خلال صدهم هجوماً لقوات حفتر - رويترز
 
مقاتلون تابعون لحكومة الوفاق الوطني خلال صدهم هجوماً لقوات حفتر – رويترز

أعلنت القوات التابعة لحكومة الوفاق الليبية تصدّيها لهجوم عنيف شنه جيش اللواء المتقاعد خليفة حفتر على عدة محاور جنوبي العاصمة طرابلس، وأَسر 11 من قواته. وشنت قوات حفتر الهجوم في عدة محاور جنوبي العاصمة، بينها الخلة وعين زارة والسبيعة، لافتاً إلى أن الطيران الحربي التابع لهم شن عدة ضربات في تلك المحاور. 

خلفية: جاء الهجوم، بعد وقت قصير من تداول رواد التواصل الاجتماعي تسجيلاً صوتياً من صفحات معروفة بتبعيتها لحفتر، يتحدث فيها اللواء صالح اعبودة رئيس غرفة العمليات، ويعطي تعليماته لاقتحام طرابلس وبدء ساعة الصفر. 

تحليل: يبدو أن الجنرال المتقاعد خليفة حفتر يصر على تلقي الهزائم من قوات الوفاق، التي تفهم طبيعة وتضاريس المنطقة الغربية بالكامل، كما أن نوعية المقاتلين الذين يقاتلون في صف حفتر أغلبهم من المرتزقة غير المتمرسين على القتال، عكس قوات الوفاق التي تقاتل دفاعاً عن أراضيها ومناطقها التي يريد حفتر سلبها منهم.

إليك ما يحدث أيضاً:

الإيغور المسلمون: قالت الحكومة الصينية في وثيقة نُشرت الأحد 21 يوليو/تموز 2019، إن منطقة شينجيانغ الواقعة في أقصى الشمال الغربي، حيث توجد أقلية الإيغور المسلمة «جزء لا يتجزأ» من الصين رغم جهود المتطرفين لتشويه التاريخ والحقائق في محاولتهم لتقسيم البلاد.

اختبار الذكاء البشري: إذا أردت اختبار ذكائك، لكنك تمل خوض اختبارات الذكاء الطويلة، فربما يكون لدينا الحل المثالي لمشكلتك. وفق ما أوردته صحيفة The Mirror البريطانية، يتكون اختبار الذكاء الأقصر في العالم من ثلاثة أسئلةٍ رياضيةٍ، ولا يُفترض أن يستغرق وقتاً طويلاً.

احتفال ملكي: الأمير جورج، الملك المستقبلي في بريطانيا، يكمل عامه السادس ويحتفل بعيد ميلاده هذه الأيام، ولذا فإن والديه الأمير ويليام وكيت ميدلتون يستعدان لهذه المناسبة. وقد وُلد الأمير جورج في 22 يوليو/تمّوز 2013، وقد أنجبته والدته كيت ميدلتون في جناح ليندو للولادة في مستشفى سانت ماري بلندن.

الأمير جورج في عامه السادس/ رويترز
 
الأمير جورج في عامه السادس/ رويترز

وائل كفوري: لم تهدأ بعدُ الاتهامات المتبادلة بين المغني اللبناني وائل كفوري وطليقته حديثاً أنجيلا بشارة، والتي تتناقلها وسائل الإعلام ومواقع التواصل بشكل كبير. الناشطة في مجال حقوق المرأة ومؤسِّسة جمعية Female حياة مرشاد، نشرت مقالاً كشفت فيه ما تقول إنه حقائق عن حياة الفنان وزوجته، التي لجأت إليها بعد إعلان خبر طلاقها.

أفلام هوليوود: كشفت شبكة CNN الأمريكية أن الإعلان التشويقي الجديد للجزء الثاني من فيلم «Top Gun» الناجح الذي عُرض عام 1986، قد أثار جدلاً بعد أن أظهر توم كروز وهو يرتدي سترته الشهيرة التي كان يرتديها في الفيلم الأصلي، ولكن مع تغييرَين مهمين.

ريال مدريد: في حلقة جديدة من مسلسل انتقال النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، كشفت تقارير صحفية أن نادي ريال مدريد، الغريم التقليدي لبرشلونة، قدَّم عرضاً مغرياً للنادي الفرنسي لضم نيمار، إذ عرض مبلغاً يقدَّر بـ90 مليون يورو مع لاعب الريال غير المرغوب فيه، الويلزي غاريث بيل.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد