موجز السبت

موجز الصباح:

قتلى في اشتبكات بعدن، 98 مرشحاً في انتخابات تونس، وصورة مستفزة من ترامب وزوجته

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست».

قتلى في اشتباكات عدن باليمن

آثار اشتباكات في عدن/ رويترز
آثار اشتباكات في عدن/ رويترز

قُتل 13 شخصاً، بينهم 5 مدنيين من أسرة واحدة، الجمعة 9 أغسطس/آب 2019، جرَّاء تجدُّد المواجهات المسلحة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن (جنوب)، بحسب مصدر طبي وشهود عيان.

خلفية: اندلعت الأربعاء 7 أغسطس/آب 2019، اشتباكات عنيفة في عدن، بين قوات الحماية الرئاسية التابعة للحكومة من جهة، وقوات الحزام الأمني الموالية للإمارات من جهة أخرى، غداة دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي، أنصاره والقوات الموالية له، إلى اقتحام القصر الرئاسي وإسقاط الحكومة. 

تحليل: معارك الكرِّ والفرِّ في عدن يبدو أنها مستمرة لفترة طويلة، بسبب التغلغل الكبير من دول الجوار في الأوضاع اليمنية، ورغبة الإمارات الواضحة في انفصال الجنوب عن الشمال، مما يعني أن تلك الأطرف ستستمر في دعم الميليشيات التابعة لها حتى يتحقق الانفصال.

أكثر من 98 مرشحاً في انتخابات تونس

مرشح حركة النهضة عبد الفتاح مورو خلال تقديمه ملف ترشحه/ رويترز
مرشح حركة النهضة عبد الفتاح مورو خلال تقديمه ملف ترشحه/ رويترز

كشفت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أنَّ عدد المترشحين للانتخابات الرئاسية المبكرة، المقرَّرة يوم 15 سبتمبر/أيلول 2019، بلغ 98 مترشحاً إلى حدود منتصف النهار.

خلفية: وبدأ الجمعة الفائت تقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية المبكرة في مقرِّ «الهيئة العليا المستقلة للانتخابات» في العاصمة التونسية، وستُعلن الهيئة العليا للانتخابات، في 31 أغسطس/آب، على أبعد تقدير، أسماء المرشحين النهائيين لهذه الانتخابات.

تحليل: من المتوقع أن تشهد هذه الانتخابات منافسة شرسة، في ظل ترشح عدد كبير من الأشخاص الذين يتمتعون بثقل سياسي، مثل عبدالفتاح مورو نائب رئيس حركة النهضة، ووزير الدفاع عبدالكريم الزبيدي، ورئيس الوزراء الحالي يوسف الشاهد، إضافة إلى الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي. تعد هذه الانتخابات هي الأهم في تونس منذ الثورة بعد نمو الديمقراطية في هذا البلد إلى مستوى متقدم.

صورة مستفزة من ترامب وزوجته

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا/ رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا/ رويترز

أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا، استفزازاً عالمياً، على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب صورة جمعتهما مع طفل رضيع. الطفل «بول»، البالغ من العمر شهرين فقط، فقد والدَيْه بالتبنِّي في حادث إطلاق النار الذي وقع في مدينة إل باسو بولاية تكساس الأمريكية، وراح ضحيته 22 شخصاً. 

خلفية: أعلنت شرطة مدينة «إل باسو» بولاية تكساس الأمريكية مقتل 19 على الأقل وإصابة 40 في إطلاق نار داخل مركز تجاري بالمدينة الواقعة جنوبي الولايات المتحدة. جاء ذلك في نبأ عاجل نقلته شبكة «CBS نيوز» الإخبارية المحلية. 

تحليل: عادةً ما يثير الرئيس الأمريكي الجدلَ في مثل هذه المواقف، خاصة أن هذا الأمر جاء بعد هجوم دامٍ تسبَّب في مقتل العشرات، فترامب في أوقات كثيرة لا يبالي بردِّ الفعل الناجم عن تصرفاته الغريبة إلى حدٍّ كبير، فيما تضعه وسائل الإعلام أمام فوّهة مدافعها بسبب عدائه الشديد لها، مما قد يزيد من حالة الغضب الحالية من ترامب في أغلب الأوساط الأمريكية.

إليك ما يحدث أيضاً: 

طلائع الحجاج تصل «عرفات»: توجَّه أكثر من 150 ألف حاجٍ إلى مشعر عرفات، بعد اكتمال التصعيد ظهر الجمعة إلى مشعر «مِنى»؛ لقضاء يوم التروية. وقال المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة حاتم قاضي، إن أكثر من 150 ألف حاجٍ توجَّهوا مباشرة إلى مشعر عرفات.

أكثر من مليوني حاج يستعدون للنفير للمزدلفة/ رويترز
أكثر من مليوني حاج يستعدون للنفير للمزدلفة/ رويترز

محاولة انتحار في سجن طرة: قالت «هيومن رايتس ووتش» و «مبادرة الحرية»، إنه ينبغي للسلطات المصرية التحقيق في وضع المواطن الأمريكي خالد حسن، الذي حاول الانتحار، في يوليو/تموز 2019، أثناء حبسه احتياطياً في سجن طرة. وطالبت بضرورة إجراء تحقيق مستقل في مزاعم حسن، حول تعرُّضه للتعذيب في الحجز.

هواوي تكشف عن نظام تشغيل خاص بها: كشفت شركة هواوي الصينية، النقاب عن نظام التشغيل الخاص بها للهواتف الذكية والأجهزة الأخرى. ويأتي النظام الخاص للشركة في الوقت الذي تهدد فيه القيود التجارية الأمريكية بمنع هواوي العملاقة من الاستمرار في استخدام التقنيات الأمريكية، مثل نظام التشغيل أندرويد.

سائق شاحنة يضرب شرطياً بمنجل: حصلت صحيفة The Sun البريطانية على لقطات فيديو تُظهر رجلاً يشتبه أنه طعن شرطياً في رأسه بمنجل، وهو يصارع الشرطة، بعد هجوم «مسعور لا مبرر له»، خلال الليل، في منطقة ليتون في شرقي لندن. 

الأميرة الظريفة: أثارت الأميرة شارلوت موجةً من الضحك لدى الجماهير، عندما أخرجت لسانها لهم بدلاً من التلويح بيدها، وهي برفقة والدتها، دوقة كامبريدج، في سباق King’s Cup المرصع بالنجوم، لسباق القوارب، في بلدة كاوز الواقعة على جزيرة وايت، الجمعة 9 أغسطس/آب 2019.

فيلم «وحدي في المنزل» يعود من جديد: قالت شركة «والت ديزني» الأمريكية، إنَّها تعتزم إعادة إنتاج الفيلم الشهير «وحدي في المنزل». وأكد بوب إيغر، الرئيس التنفيذي لـ «ديزني»، أنَّه بالإضافة إلى فيلم  «وحدي في المنزل»، ستقوم الشركة بإعادة إنتاج أفلام «ليلة في المتحف»، و «يوميات طفل جبان» بغرض بثِّها عبر خدمة «ديزني بلس» .

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد