موجز السبت

موجز المساء:

أكثر من مليوني حاج في عرفات، والقتال بعدن يقترب من قصر الرئاسة، وإيران تكشف عن منظومة صواريخ «مطورة»

مساء الخير متابعينا الكرام، إليكم موجز الأخبار من عربي بوست.

أكثر من مليوني حاج يقفون على عرفات 

اكتمل وصول أكثر من مليوني حاج، اليوم السبت 10 أغسطس/آب 2019، إلى صعيد عرفات غربي السعودية، لأداء ركن الحج الأعظم، وقالت وكالة الأنباء السعودية إن مسجد «نمرة اكتظّ بالمصلين في عرفات لأداء صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم اقتداءً برسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم».

تفاصيل: في وقت سابق مع شروق الصباح، بدأت قوافل حجاج بيت الله الحرام، بالتوجه إلى صعيد عرفات، وسط «متابعة أمنية مباشرة وحركة مرورية تتسم بالانسابية».

ومع غروب شمس، تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويصلُّون بها المغرب والعشاء ويقفون بها حتى فجر الأحد، العاشر من شهر ذي الحجة. ويعود الحجاج إلى منى مرة ثانية صبيحة اليوم العاشر (غداً الأحد) لرمي جمرة العقبة والنحر، ثم الحلق أو التقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة. 

خلفية: أعلنت السعودية، مساء الجمعة، حصيلة أولية للحجاج، تصل إلى مليونين و91 ألفاً و471 حاجاً، بينهم مليون و855 ألفاً و407 من خارج المملكة، و200 ألف و360 من داخلها.

أكثر من مليوني حاج على صعيد عرفات – رويترز

ارتفاع وتيرة القتال في عدن 

دعت الإمارات، اليوم السبت، إلى وقف التصعيد في مدينة عدن، التي تشهد اشتباكات بين قوات حكومية، ضد قوات الحزام الأمني المدعومة «إماراتياً»، والموالية للمجلس للانتقالي الجنوبي، في وقت اقتربت فيه الاشتباكات من القصر الرئاسي، حيث حققت قوات المجلس تقدماً بسيطرتها على لواء حماية الرئاسة.

خلفية: منذ يوم الأربعاء الماضي تخوض قوات الحكومة ممثلة بألوية الحماية الرئاسية وبعض الوحدات العسكرية، معارك ضارية في عدن، ضد تابعة للمجلس الانتقالي في الجنوب. واندلعت المواجهات غداة دعوة المجلس الانتقالي الجنوبي أنصاره والقوات الموالية له إلى اقتحام القصر الرئاسي وإسقاط الحكومة، على إثر مقتل قيادي بارز وجنود في «الحزام الأمني»، في قصف لجماعة الحوثي على عدن.

تحليل: من الواضح أن قوات المجلس الانتقالي، المدعومة إماراتياً، مصممة على السيطرة على القصر الرئاسي في عدن تمهيداً للسيطرة الكاملة على المدينة التي تريد الانفصال بها عن الحكومة الشرعية في اليمن، إذ اعتبرت الأخيرة أن ما يحدث هو انقلاب عليها، في الوقت الذي يسيطر به الحوثيون أصلاً على ثلث البلاد. الأمر الذي يضع علامات استفهام كثيرة حول الدور الإماراتي في تقسيم اليمن ودعم تجزئته بعد حرب دمّرته طيلة 5 سنوات.

قوات من الانفصاليين جنوب اليمن الذين يخوضون مواجهات ضد الحكومة – رويترز

إيران تكشف عن منظومة صواريخ جديدة 

كشفت إيران النقاب، اليوم السبت، عما قالت عنها السلطات إنها منظومة للدفاع الصاروخي، جرى تطويرها محلياً بمدى 400 كيلومتر، وقادرة على كشف صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، بحسب قولها، لكن خبراء عسكريون قالوا إنها روسية الأصل. 

خلفية: ويأتي الإعلان عن هذه المنظمة، في وقت تتزايد فيه حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة، لا سيما بعدما أسقطت طهران طائرة استطلاع أمريكية مسيّرة في الخليج بصاروخ أرض جو في يونيو/حزيران الماضي. وقالت طهران حينها إن الطائرة المسيرة كانت تحلق فوق أراضيها، لكن واشنطن قالت إنها كانت في المجال الجوي الدولي.

تحليل: تستعرض طهران قوتها العسكرية مجدداً في ظل أزمة متصاعدة مع واشنطن وحلفائها، إذ يأتي الكشف عن هذه المنظومة بعيد إسقاط طائرة أمريكية مسيّرة الشهر الماضي، ودعوة واشنطن لتشكيل قوة دولية لحماية الناقلات في مضيق هرمز من التحرشات الإيرانية. وتريد طهران إيصال رسالة للأمريكيين بأن طائراتكم ستكون في مرمى نيراننا إذا ما اقتربت من أجوائنا أو حتى حاولت ذلك.

إيران تقول إن المنظومة قادرة على التصدي لصواريخ كروز – صورة تعبيرية – رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

أصغر حاج: يرتدي الطفل عمار ملابس الإحرام كبقية الحجاج، ويحاول ترديد ما يقولونه في عرفات، لافتاً الأنظار بلهوه ولعبه بجانب أسرته، ليكون بذلك أصغر حاج لهذا العام. وقالت صحيفة «سبق» السعودية إن الطفل عمار سوريّ ويبلغ من العمر 8 أشهر فقط، ونشرت له صورة وهو يرتدي ملابس الإحرام وجالس في عربة للأطفال. 

صورة للطفل السوري عمار أصغر حاج نشرتها صحيفة سبق السعودية

أزمة كاظم الساهر بالأردن: دخل الفنان العراقي كاظم الساهر في أزمة مع نقابة الفنانين بالأردن، التي طالبته بدفع عشرات الآلاف من الدولارات لها مقابل غنائه هناك، مشيرةً إلى أنه يتهرّب ضريبياً، فيما اضطر الساهر لإيقاف حفلته بشكل مؤقت بسبب انزعاجه من الدخان. 

وفاة حمود ناصر: توفي صباح اليوم السبت، الفنان الكويتي حمود ناصر عن عمر ناهز 41 عاماً، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام كويتية. وقالت صحيفتا «القبس» و«الراي» الكويتان إن ناصر توفي إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، فيما تصدر خبر وفاته قائمة التغريدات الأكثر تداولاً في الكويت. 

الفناة الكويتي الراحل حمود ناصر – مواقع التواصل

سرقة ممتلكات جيجي حديد: أصيبت العارضتان جيجي وبيلا حديد بصدمة، بعد سرقة مقر إقامتهما الفخم، خلال عطلة قضياها في جزيرة ميكونوس اليونانية المشهورة، هذا الأسبوع. وكشفت تقارير إخبارية أنهما تعرَّضتا لعملية سرقة شملت مجوهرات، وملابس، وحقائب ونظارات شمسية، خلال سطو مروّع على فيلا تستأجرانها بالجزيرة أثناء تنزّههما بالمدينة.

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد