موجز الأحد

موجز المساء:

1729 مستوطناً يقتحمون المسجد الأقصى، وزير داخلية اليمن يهاجم السعودية بعد انقلاب عدن، إطلاق نار في مسجد بالنرويج

مساء الخير متابعينا الكرام، موجز الأخبار من عربي بوست

1729 مستوطناً يقتحمون المسجد الأقصى 

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى ، بعد ساعات من إعلان الشرطة الإسرائيلية أنَّها ستسمح لـ1729 يهودياً باقتحام المسجد الأقصى، في أول أيام عيد الأضحى المبارك، اليوم الأحد 11 أغسطس/آب 2019، عقب اشتباكات صباحية أسفرت عن إصابة أكثر من 60 من المصلين الفلسطينيين.

خلفية: اندلعت اشتباكات في المسجد الأقصى بين المصلين والشرطة الإسرائيلية، عقب صلاة عيد الأضحى المبارك، وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على الفلسطينيين، لفضِّ الاشتباكات مع المستوطنين.

تحليل: في ظلِّ هرولة الدول العربية للتطبيع مع إسرائيل، وعدم وجود رادع أو محاسبة لحكومة نتنياهو، تُصعّد تل أبيب من تهويدها للمدينة المقدسة، من خلال هدم بيوت المقدسيين، ومصادرتها، وتشجيع المستوطنين على اقتحام المسجد الأقصى بشكل غير مسبوق، والتضييق على دخول المسلمين للمسجد لتقسيمه زمانياً ومكانياً مع اليهود، ويأتي ذلك قبيل شهر من الانتخابات الإسرائيلية التي يراهن فيها نتنياهو على أصوات اليمين المتطرف.

الشرطة الإسرائيلية تطلق قنابل صوتية في اتجاه المصلين/صورة أرشيفية

وزير الداخلية اليمني يتَّهم السعودية بالصمت

اتَّهم وزير الداخلية اليمني أحمد الميسري، مؤسسة الرئاسة والسعودية بالصمت، إزاء انقلاب المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، على الحكومة اليمنية في مدينة عدن (جنوب غرب).

وقال الميسري، في مقطع فيديو، إنَّ مؤسسة الرئاسة اليمنية لم تكن موفقة في صمتها المريب عمَّا حدث ويحدث في عدن.

وأضاف: «شريكنا في التحالف (الإمارات) يذبحنا من الوريد إلى الوريد»، فيما انتقد السعودية على صمتها 4 أيام.

خلفية:  سيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي على القواعد العسكرية الحكومية، وحاصرت قصر الرئاسة شبه الخاوي، بعد اشتباكات استمرت 4 أيام، وأسفرت عن سقوط ما لا يقل عن 9 قتلى من المدنيين، ومحاصرة آخرين في ديارهم دون إمدادات مياه تذكر.

تحليل: نجحت الإمارات في تمرير أول مرحلة من مخطط تقسيم اليمن لشمالي وجنوبي، بعيد انتصار قوات المجلس الانتقالي في عدن على قوات الحكومة الشرعية، والسيطرة على القصر الرئاسي والمؤسسات الرسمية، وكانت تصريحات وزير الداخلية اليمني صريحة، ولأول مرة، بالإشارة إلى التخاذل السعودي أمام ما فعلته الإمارات في عدن، مما يدل على أزمة كبيرة بين حكومة هادي والرياض، وضغط أكبر تتعرض له قيادة المملكة، من حاكم الإمارات الفعلي محمد بن زايد.

قوات تابعة للانفصاليين الجونبيين المدعومين من الإمارات/ رويترز

«محاولة إرهابية» داخل أحد مساجد النرويج 

أعلنت الشرطة النرويجية، الأحد 11 أغسطس/آب 2019، أن «محاولة إرهابية» استهدفت مسجداً في مدينة أوسلو. وقال رون سكولد، المفتش بشرطة العاصمة أوسلو، إنَّه يتم التحقيق في الهجوم على مسجد مركز النور الإسلامي في ضاحية «بارم»، على أنه «محاولة لتنفيذ عمل إرهابي» .

خلفية: أصيب رجل بطلق ناري أثناء هجوم شخص مسلح على مسجد في مدينة أوسلو بالنرويج. هذا، وقد اعتُقل الرجل المسلح الذي قام بإطلاق النار، ظهر السبت 10 أغسطس/آب 2019.

تحليل: بعد حادثتي إطلاق النار في تكساس وأوهايو، الأسبوع الماضي، من قِبَل متطرفين بيض، يأتي حادث مسجد النور في النرويج ليُكمل سلسلة دموية وعنصرية بدأت في نيوزيلندا، مطلع العام الجاري، لتؤكد على تصاعُد المدِّ العنصريّ والمتطرف لليمين في أوروبا وأمريكا، والذي ترعرع في ظلِّ وصول زعماء وحكومات شعبوية ترفض الآخر وتحارب اللاجئين والمهاجرين. ويبدو أننا سنرى حوادث أخرى من هذا النوع تتكرر في أوروبا وأمريكا، ما دام لا يوجد رادع حقيقي للخطابات العنصرية والشعبوية للرئيس الأمريكي ونظرائه اليمينيين في أوروبا.

«جريمة ببنادق الصيد».. سبعيني أنقذ المصلين من القتل بمسجد في النرويج عشية العيد، واكتشاف جثة فتاة في بيت المسلح بعد اعتقاله
الشرطة النرويجية مكان حادث اطلاق النار على أحد المساجد/ مواقع التواصل

إليك ما يحدث أيضاً: 

المسلمون يُحيون عيد الأضحى: احتفل المسلمون بأول أيام عيد الأضحى المبارك، الأحد 11 أغسطس/آب 2019، وشارك رواد الشبكات الاجتماعية صوراً لصلاة العيد من بلدانهم، حيث تجلَّت مظاهر الاحتفال بذبح الأضاحي، كذلك بعض قادة الدول العربية الذين هنأوا شعوبهم.

لفتة إنسانية من محمد صلاح: قام النجم المصري محمد صلاح بإرضاء طفل يشجع فريق ليفربول الإنجليزي، أُصيب بجروح عندما كان يركض وراء سيارة النجم ليلوِّح له.

محمد صلاح
محمد صلاح رفقة مشجع ليفربول/مواقع التواصل

سجن فنانين بسبب خروف العيد:  ألقت الشرطة المصرية القبضَ على الفنان الشاب فادي خفاجة، وشقيقَيه هادي وشادي، بعد أن حرَّر أحد جيرانهم محضراً ضدّهم، لانزعاجه من صوت «خروف العيد» .

عيد الأضحى في أكبر مساجد تركيا: أقيمت صلاة عيد الأضحى في أكبر مسجد بتركيا بعد أشهر من افتتاحه، وقد توافد المصلون، بالإضافة إلى وزراء ومسؤولين أتراك إلى مسجد تشاملجا، فوق التلة المطلة على الشطرين الآسيوي والأوروبي لأداء صلاة عيد الأضحى.

آلاف المصلين يؤدون صلاة عيد الأضحى بأكبر مسجد في تركيا بحضور وزراء
من صلاة عيد الأضحى في أكبر مسجد بتركيا/تويتر

إلغاء عرض The Hunt بسبب مجازر أمريكا: أعلنت استوديوهات  «يونيفرسال بيكتشرز» أنَّها ألغت إطلاق فيلم «The Hunt»، بعد أن أثارت مشاهد العنف التي عرضت في الشريط الترويجي انتقادات واسعة، خاصة أن الولايات المتحدة تشهد حوادث إطلاق نار. 

عيد ميلاد مميز: احتفلت عارضة الأزياء ونجمة تلفزيون الواقع الأمريكية كايلي جينر، بيوم ميلادها الـ22 بطريقة مميزة، حيث أهداها زوجها ووالد طفلتها، المغني الأمريكي ترافيس سكوت، الكثير من الهدايا الخاصة والباهظة.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد