موجز الأربعاء

موجز الصباح:

الحكومة اليمنية تجدد اتهاماتها للإمارات، والهند تعتقل 2300 من أهالي كشمير، وإسرائيل تقدِّم عرضاً لأهالي غزة لترك بلادهم

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم، من «عربي بوست». 

الحكومة اليمنية تجدد تحميل الإمارات مسؤولية انقلاب عدن 

قوات المجلس الانتقالي في عدن كانت قد سيطرت بالكامل على المدينة
 
قوات المجلس الانتقالي في عدن كانت قد سيطرت بالكامل على المدينة

حمَّلت الحكومة اليمنية خلال اجتماع برئاسة معين عبدالملك رئيس الوزراء، وبحضور جميع أعضائها، الإمارات «مسؤولية الانقلاب الذي حدث في العاصمة المؤقتة عدن». وأكد مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي ضرورة «مواجهة التمرد المسلح بكل الوسائل التي يخولها الدستور والقانون، وبما يحقق إنهاء التمرد وتطبيع الأوضاع في العاصمة المؤقتة عدن» . 

خلفية: اندلع قتالٌ قبل أسبوع في مدينة عدن الساحلية، المقر المؤقت للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. وبحلول يوم الأحد 11 أغسطس/آب، أصبح المجلس الجنوبي الانتقالي الانفصالي (الذي تدعمه الإمارات) يسيطر فعلياً على عدن فيما لم تكن حليفتها بالاسم، حكومة الرئيس المنفي عبد ربه منصور هادي (التي تدعمها السعودية)، ظاهرة في الصورة. 

تحليل: تحاول حكومة هادي أن تنزع الشرعية عن الميليشيات الانفصالية المدعومة من الإمارات، في الوقت الذي على ما يبدو فيه تعارض بين رغبة أبوظبي في دعم انفصال الجنوب، فيما ترفض الرياض هذا المقترح، وربما كان هذا هو السبب وراء خطوة الحكومة اليمنية الأخيرة مع الانفصاليين. 

الهند تعتقل 2300 من أهالي كشمير 

أصبحت كشمير معزولة تماماً عن العالم الخارجي بعد الحظر الشامل التي فرضته السلطات الهندية/ رويترز
 
أصبحت كشمير معزولة تماماً عن العالم الخارجي بعد الحظر الشامل التي فرضته السلطات الهندية/ رويترز

اعتقلت الهند أكثر من 2300 كشميري، في الشطر الخاضع لها من إقليم كشمير المتنازع عليه، أثناء حملة القمع الأمني التي بدأتها السلطات قبل نحو أسبوعين. وحسب وكالة أنباء أسوشيتد برس فإن السلطات تتحفَّظ على هذا العدد من المعتقلين في سجون هندية وفي منشآت اعتقال مؤقتة. 

خلفية: يأتي هذا التصعيد عقب احتجاجات واسعة ضدّ الحكومة الهندية، شهدتها ولاية جامو وكشمير، الشطر الخاضع لنيودلهي من إقليم كشمير، إثر إلغائها في 5 أغسطس/آب الجاري، مادتين بالدستور، تمنح إحداهما الحكم الذاتي للولاية، فيما تعطي الأخرى الكشميريين وحدَهم في الولاية حقَّ الإقامة الدائمة، فضلاً عن حقِّ التوظيف في الدوائر الحكومية، والتملك، والحصول على منح تعليمية. 

تحليل: تصعد الهند بشكل كبير ضد المسلمين في كشمير، خشية اندلاع تظاهرات واضطرابات رافضة لقرار نيودلهي بشأن ضمّ الإقليم لسيادتها قبل أسابيع.

أيضاً هذه الخطوة تعد رسالة مبطنة لباكستان التي تزعم الهند أنها تغذي مثل هذه الاحتجاجات، ومن ثم  يصبح موقف إسلام آباد ضعيفاً في هذه الواقعة. 

إسرائيل تقدِّم عرضاً لأهالي غزة لترك بلادهم 

سكان القطاع يعانون قبل المرور من المعابر الحدودية/ رويترز
 
سكان القطاع يعانون قبل المرور من المعابر الحدودية/ رويترز

قال أحد كبار المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، إنَّ السلطات الإسرائيلية مستعدة للسماح لسكان قطاع غزة الذين يرغبون في الهجرة بالسفر جواً عبر إسرائيل، في حال كانت هناك دولة تقبل استقبالهم. وأوضحت صحيفة  Haaretz الإسرائيلية، نقلاً عن المسؤول الحكومي، أنَّ إسرائيل ستتحمَّل تكاليف السفر أيضاً. 

خلفية: وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2017، فُتح معبر رفح للفلسطينيين لأول مرة منذ عقد، ما سمح للكثيرين منهم بمغادرة القطاع. وقبل فتح المعبر، لم يكن سكان قطاع غزة يستطيعون السفر جواً إلا في ظروف نادرة واستثنائية، وبموافقة السلطات الأمنية الإسرائيلية. 

تحليل: تدرك إسرائيل بشكل كامل أن ساكني قطاع غزة لن يقدموا على مثل هذه الخطوة، لكنها تفعلها من قبيل إظهار تعاطفها مع سكان القطاع، كما أنها تريد أن تغذي حالة الغضب التي يشعر بها بعض الفلسطينيين جراء الأوضاع الاقتصادية التي خلَّفها الحصار، ومن ثم تضرب أكثر من عصفور بحجر واحد.

إليك ما يحدث أيضاً:

 المجلس السيادي: قال متحدث باسم المجلس العسكري الحاكم في السودان، في مؤتمر صحفي، إنَّ السودان أكمل تشكيل مجلس سيادي من 11 عضواً، سيُدير البلاد لفترة انتقالية من ثلاث سنوات، لحين إجراء انتخابات. وسيقود مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الذي يحكم البلاد منذ الإطاحة بالرئيس عمر حسن البشير. 

تطبيع إماراتي: قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، نقلاً عن تقرير لمكتب المحاماة «Appleby»، إن الإمارات وقَّعت عقداً بمليارات الدولارات مع إسرائيل، من أجل الحصول على طائرات تجسس متطورة. وأوضحت الصحيفة، الثلاثاء 20 أغسطس/آب 2019، أن هذه الصفقة السرية «بدأ العمل على نسجها منذ 10 سنوات، ووصلت قيمتها إلى نحو 3 مليارات دولار».

المرأة السعودية: ذكرت وكالة الأنباء السعودية، الثلاثاء 20 أغسطس/آب 2019، أنَّ المملكة بدأت تطبيق تعديلات أعلنتها سابقاً، بشأن السماح للنساء السعوديات البالغات بالسفر دون إذن، ومنحهن مزيداً من السيطرة على شؤون الأسرة. وقالت صحيفة سعودية، إنَّ الجوازات سمحت بمغادرة 1000 مسافرة دون تصريح، بناء على لائحة وثائق السفر المعدّلة. 

حوالي 1000 سعودية غادرن المملكة في أول يوم من تطبيق القانون/ رويترز
 
حوالي 1000 سعودية غادرن المملكة في أول يوم من تطبيق القانون/ رويترز

مداخيل من إنستغرام: إذا كنت أحد المؤثرين الذين يحاولون اقتحام مجال صناعة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن تحديد القيمة التي يستحقها المحتوى الذي تقدمه للإعلان عن إحدى العلامات التجارية قد يكون مهمة شاقة. عارضة الأزياء ونجمة تلفزيون الواقع الأمريكية كايلي جينر، تربح نحو مليون دولار أمريكي عن كل منشور لها على إنستغرام. 

آثار فرعونية في المريخ: قالت صحيفة The Sun إنَّ أحد الأشخاص ممن وصفتهم بـ «غريبي الأطوار» الذين يتتبعون الأجسام الطائرة المجهولة، قال إنه عثر على قطعة أثرية مصرية قديمة في الصور التي التقطتها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) للمريخ. وأوضحت أن سكوت سي وارنغ، المهووس بنظريات المؤامرة سيئ الصيت، أكد أنه رصد علامات تابوت منحوت على سطح الكوكب الأحمر الصخري. 

مبابي في الريال: مع إجماع العديد من التقارير الصحفية على أن الفرنسي الشاب كيليان مبابي حدّد خطوته القادمة بالفعل بالانتقال إلى قلعة سانتياغو برنابيو، معقل فريق ريال مدريد، ذكرت تقارير أخرى أن أبرز موهبة في الكرة الفرنسية في الألفية الجديدة وضع أمامه 3 أهداف لتحقيقها، ستُسهم بشكل كبير في تحديد موعد انتقاله المرجَّح إلى العاصمة الإسبانية.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد