موجز الخميس

موجز المساء:

النظام السوري يطلق النار على موقع مراقبة تركي، ترامب: التصويت للديمقراطيين خيانة، ورئة الأرض تحترق

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست»: 

النظام السوري يطلق النار على موقع مراقبة تركي

جنود روس يلتقطون صوراً في خان شيخون
جنود روس يلتقطون صوراً في خان شيخون

 

قال مسؤولان تركيان لرويترز إن قوات النظام السوري فتحت النار على موقع مراقبة تركي في شمال غربي سوريا، لكن لم تحدث خسائر بشرية، وذلك بعد أن تمكنت من السيطرة على مدينة خان شيخون، في ظل هجمات جوية وبرية على أجزاء من إدلب وحماة في الشمال الغربي، حيث آخر معقل كبير للمعارضة.

 

خلفية: أقامت تركيا 12 موقع مراقبة في شمال غربي سوريا، بموجب اتفاق مع روسيا وإيران. وذكر المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، أمس الأربعاء، أن جميع مواقع المراقبة التركية ستواصل عملها وسيستمر تقديم الدعم لها.

تحليل: يحاول النظام التركي استفزاز القوات التركية التي تقوم بمراقبة نقاط الاشتباك في جنوب إدلب، من أجل ترك أنقرة لهذه النقاط، حتى يظهر النظام السوري على أنه حقق انتصاراً ولو وهمياً في معاركه شمالي البلاد.

على الطرف الثاني لا تريد أنقرة التورُّط في مستنقع سوريا، بل تحاول أن تحافظ على المكتسبات التي تحقَّقت في إطار محاولتها للحفاظ على أمنها القومي ومحاصرة حزب العمال الكردستاني في المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد.

ترامب: التصويت للحزب الديمقراطي تصويت ضد إسرائيل

دونالد ترامب الرئيس الأمريكي/رويترز
دونالد ترامب الرئيس الأمريكي/رويترز

ردَّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الانتقادات التي تعرَّض لها، بسبب اتهامه لليهود الأمريكيين الذين يدلون بأصواتهم لصالح الحزب الديمقراطي «بالخيانة العظمى»، وزاد عليها بأن «أي تصويت لصالح مرشح ديمقراطي هو تصويت ضد إسرائيل» .

خلفية: كان الرئيس الأمريكي قد أشار في تصريحات للصحفيين في المكتب البيضاوي، يوم الثلاثاء، إلى النائبتين الديمقراطيتين إلهان عمر ورشيدة طليب، اللتين رفضت إسرائيل السماح لهما بالدخول تحت ضغط من ترامب.

تحليل: بعد أن ورَّط نفسَه بالتصريحات المسيئة لإسرائيل يحاول ترامب رمي كرة اللهب في حجر الديمقراطيين قبل احتدام المنافسة في الانتخابات الرئاسية القادمة، ومن ثم يحاول أن يخرج بأي مكسب من هذا المأزق.

على الطرف الثاني الأزمة التي تثيرها النائبات الديمقراطيات في الكونغرس بعد منع رشيدة طليب من زيارة جدتها في رام الله قد تُسهم فيما يريده ترامب، لكن في كل الأحوال تظل تصريحات ترامب ضربة له أمام أكبر مؤيديه. 

حرائق هائلة تلتهم غابات الأمازون

istock حرائق الغابات
istock حرائق الغابات

تلتهم حرائق هائلة مساحات شاسعة من غابات الأمازون، وسبَّبت الحرائق حالةً من الذعر والخوف، بسبب احتراق عدد كبير من الأشجار والنباتات البرية، وبلغ حدّ الدمار إلى الفضاء الخارجي، حيث رُصدت مشاهد الدخان المنبعث من الفضاء، وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن دخان الحرائق الأسود أدخل مدينة ساو باولو ومدناً أخرى في ظلام.

خلفية: يرجع الحريق الهائل إلى تغيّر اتجاه الرياح بسبب تعرّض الأمازون لموجة برد وصقيع، عملت على تصادم الرياح مع دخان حريق صغير في إحدى الغابات البرية، ما أدى إلى تشكيل نيران أشعلت معظم أجزاء غابات الأمازون.

إليك ما يحدث أيضاً:

 

سياسة الإنجاب: قالت صحيفة The Daily Mail البريطانية، إن 5.4 مليون طفل جديد قد وُلدوا في الصين خلال الـ18 شهراً التي تلت تخلِّيها عن الالتزام بسياسة الطفل الواحد، وذلك أقل بكثير من الرقم المتوقع البالغ 20 مليوناً في العام. 

 

سفينة التايتانيك: يقول علماء إنّ حطام سفينة تايتانيك قد يُفقد إلى الأبد، بعدما تبيَّن لبعثة الغوص الأولى خلال 14 عاماً لاستكشاف حطام السفينة، أنَّ أجزاء رئيسية منها قد جُرِفت في المُحيط، وفقاً لما نشرته صحيفة Telegraph البريطانية.

 

موقف مؤثر: نشر أمير عبدالباقي، طليق الفنانة الراحلة غنوة، فيديو مؤثراً لابنه الطفل ياسين، وهو يبكي في منزل والده، بسبب تدخل الشرطة لتسليمه إلى جدّته، وذلك بعد صدور حكم قضائي بأحقِّيتها في حضانته. 

 

الفيشاوي يخرج عن صمته: في أول تعليق له على قرار حبسه شهراً بسبب عدم التزامه بدفع النفقة لابنته،  نشر الفنان أحمد الفيشاوي على صفحته بإنستغرام، مساء الأربعاء 21 أغسطس/آب 2019، فيديو لتصريحات على لسان محاميه، وهاجم أيضاً طليقته هند الحناوي.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد