موجز صباح السبت عربي بوست

إيداع مرشح للرئاسيات التونسية السجن، تصاعد حدة الحرب التجارية بين الصين وأمريكا، قصيدة للاجئة تفضح «عيوب» مناهج التعليم البريطانية

صباح الخير، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم، من «عربي بوست».

إيداع أحد أبرز المرشحين للرئاسيات التونسية السجن 

نبيل القروي مالك قناة نسمة والمرشح للرئاسيات/ رويترز
 
نبيل القروي مالك قناة نسمة والمرشح للرئاسيات/ رويترز

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، توقيف مرشح انتخابات الرئاسة نبيل القروي، تنفيذاً لأمر قضائي صادر بحقه. وقالت الداخلية التونسية في بيان لها، إنه «تنفيذاً لبطاقة الجلب الصادرة عن إحدى دوائر محكمة الاستئناف بتونس ضد نبيل القروي، تولّى فريق تابع للإدارة العامة للأمن الوطني الجمعة (..) إيقاف المعني بالأمر». 

خلفية: في يوليو/تموز 2019، قرر قاضي التحقيق منع القروي من السفر للخارج بعد أسابيع من التحقيق معه بتهمة غسل الأموال والتهرب الضريبي، وذلك إثر شكوى قدمتها منظمة (أنا يقظ) المحلية التي تعنى بمكافحة الفساد. 

تحليل: يبدو أن معركة تصفية الحسابات السياسية بدأت في تونس، فالمرشح المحسوب على حزب نداء تونس قد يمثل أزمة للمرشح الآخر رئيس الوزراء الحالي يوسف الشاهد ومن ثم قد يؤثر هذا الإجراء على القروي ولعل ما يرجح كافة هذا التصورات هو تحريك القضية في هذا التوقيت رغم مرور أكثر من شهر على الواقعة. 

تصاعد حدة الحرب التجارية بين الصين وأمريكا 

الرئيسان الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز
 
الرئيسان الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز

أعلنت الحكومة الصينية، أنَّها تعتزم فرض رسوم جمركية إضافية على واردات أمريكية بقيمة 75 مليار دولار. وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة، أنَّ هذه الخطوة تأتي رداً على التعريفات الجديدة على واردات صينية، والتي هدَّد بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخراً. 

خلفية: إجراءات الصين «الانتقامية» جاءت رداً على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق من الشهر الجاري، بفرض رسوم جمركية بنسبة 10% على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار، مطلع الشهر المقبل، قبل تأجيل القرار إلى منتصف ديسمبر/كانون الأول. 

تحليل: المتابع للشأن الصيني يجد أن صبر بكين نفد بسبب التهديدات المتكررة من الرئيس الأمريكي ومن ثم أرادت الصين توجيه ضربة لترامب في هذا التوقيت حتى ينعكس ذلك على أصوات مؤيدي الرئيس الأمريكي في الانتخابات الرئاسية المقبلة في نفس الوقت تدرك الصين أن أي قرار قد يقدم عليه ترامب قد يكلفه الكثير من شعبيته ومن ثم تكون الصين وجهت ضربة قوية لترامب. 

تمديد حبس نجل مستشار الرئيس الفلسطيني في مصر 

نجل مستشار محمود عباس رامي شعث
 
نجل مستشار محمود عباس رامي شعث

قررت النيابة المصرية، حبس رامي شعث نجل وزير الخارجية الفلسطيني الأسبق نبيل شعث 15 يوماً على ذمة التحقيقات، إثر اتهامه بـ«الانضمام لجماعة مخالفة للقانون»، وفق إعلام محلي. وقالت وسائل إعلام مصرية، إن «النيابة العامة أمرت بحبس رامي شعث، 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات، في القضية المعروفة إعلامياً بخلية الأمل، إثر اتهامه بالانضمام إلى جماعة أسست خلافاً لأحكام القانون». 

خلفية: يوم الأربعاء 21 أغسطس/آب، أعلن نبيل شعث، مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن السلطات المصرية تحتجز نجله بأحد السجون بالعاصمة القاهرة منذ نحو شهرين. وأوضح أن «الأيام الأولى لم نكن نعرف مكانه، لكنه الآن في سجن طرة (جنوبي القاهرة) منذ نحو شهرين». 

تحليل: تحاول السلطات المصرية توجيه رسائل للداخل والخارج بأن محاولة العمل السياسي في مصر خط أحمر خاصة إن كان من قبل من يحملون الجنسية الأخرى مثل نجل المستشار الفلسطيني، لاسيما وأن الرجل كان ينتقد القاهرة في مؤتمر بلبنان عن دور القاهرة في صفقة القرن التي تنوي إدارة ترامب فرضها على الفلسطينيين، في ظل الرفض المتكرر من عباس والسلطة رغم الضغوط المتكررة من قبل كوشنر صهر الرئيس الأمريكي.

أيضا الإعلان الآن عن وجود نجل شعث في القضية جاء بعد وعود من قبل السلطات المصرية للإفراج عنه لكن بعدما وصلت الأمور إلى طريق مسدود اضطرت أسرته إلى كشف التفاصيل وبعدها أقدمت النيابة المصرية على الإعلان عنه في القضية 

إليك ما يحدث أيضاً:

 نجل السبسي: أعلنت الجمارك التونسية، إخضاع حافظ قايد السبسي، نجل الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، لإجراءات تفتيش بالمطار، بناء على معلومات استخباراتية تفيد بـ«حيازته مبالغ مالية هامة من العملة الأجنبية». بينما قال السبسي إن قوات أمن المطار والديوانة قاما «بالتنكيل بي، والعبث بأغراضي». 

قصيدة لاجئة: أثارت قصيدة كتبتها لاجئة سورية صغيرة، ونُشرت على تويتر من قِبَل معلِّمتها خيبة أمل في نتائج التعليم في بريطانيا، ونظام امتحانات الثانوية العامة. والفتاة، التي قالت صحيفة «التايمز» البريطانية، إن اسمها فتون أبو كرش، كتبت القصيدة عندما كانت تبلغ 14 عاماً، بعد وصولها بفترة قصيرة إلى بريطانيا من سوريا. 

تمييز عنصري: أقام طالب طب سعودي، يتابع دراسته في مدينة ميامي الأمريكية، دعوى قضائية ضد شركة طيران أمريكية، متهماً إياها بالتمييز العنصري ضده. وفوجئ الطبيب بإعلان حالة الطوارئ وإنزاله من الرحلة من قبل ضباط الأمن، إذ تم استجوابه لمدة ساعة كاملة قبل إطلاق سراحه، ولم يُسمح له بالسفر على الرحلة نفسها، وسافر على رحلة أخرى بعد 5 ساعات. 

وريث العرش: ادَّعى خبير في شؤون العائلة المالكة، أنَّ الأميرة ديانا كانت ترى أنَّ الأمير هاري سيكون ملكاً أفضل من أخيه وليام، ومنحت طفلها الأصغر لقباً سرياً. الأميرة الراحلة ديانا، التي اعترفت أنها أغدقت «قدراً أكبر من الحب والانتباه» على طفلها الأصغر، شعرت بأن هاري (34 عاماً الآن) سيكون «مؤهلاً لهذا الدور على نحوٍ أفضل».

الأميرة الراحلة ديانا مع الأمير وليام وشقيقه هاري
 
الأميرة الراحلة ديانا مع الأمير وليام وشقيقه هاري

 ارتفاع الحرارة: قالت صحيفة Washington Post الأمريكية إن أجزاء من أوروبا ستشهد عمَّا قريب للمرة الثالثة هذا الصيف موجة حرٍّ جديدة. وسترتفع درجات الحرارة نحو 12 درجة مئوية فوق المتوسط في بعض المناطق بداية من عطلة نهاية الأسبوع، ما سيعرض أكثر مناطق شرق أوروبا والدول الإسكندنافية إلى طقس شديد الحرارة. 

عودة الكالتشيو: تعود عجلة الدوري الإيطالي للدوران مرة أخرى، مساء السبت المقبل، بعد غياب منذ انتهاء الموسم المنصرم من الكالتشيو، وسط توقعات وآمال بأن تكون الطموحات والاستعدادات مختلفة هذا الموسم، بعد أعوام من السيطرة والاحتكار ليوفنتوس على الاسكوديتو بالسنوات الثماني الماضية.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد