موجز السبت

أمريكا تتحدث عن تحالف بين دول خليجية وإسرائيل، وحملة مصرية إماراتية على مواقع التواصل لدعم عسكر السودان، ومنع رئيس الهند من عبور أجواء الباكستان

مساء الخير، موجز الأخبار من عربي بوست

بومبيو: تحالف بين دول خليجية وإسرائيل

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن بداية تشكُّل تحالف دولي من أجل بلورة أنظمة دفاعية لخفض التصعيد في منطقة الشرق الأوسط «بمشاركة دول عربية وإسرائيل»، وأوضح في كلمة ألقاها بجامعة ولاية كنساس، أن هذا التحالف يضم دولاً خليجية وأوروبية وآسيوية إلى جانب إسرائيل، وشدَّد على أنَّ إيران هي «المشكلة المركزية» التي تُسبب حالة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

خلفية: كانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن قرارها بتشكيل قوة لحماية ناقلات النفط في الخليج، في يوليو/تموز، بعد أيام من إسقاط الجيش الإيراني لطائرة بدون طيار بالقرب من مضيق هرمز، وتُطبّق إدارة الرئيس دونالد ترامب ما تسميها سياسة الضغوط القصوى على إيران بعدما أعلن ترامب، العام الماضي، انسحابه من الاتفاق المبرم عام 2015 بين طهران والقوى العالمية لتقييد البرنامج النووي الإيراني.

تحليل: تذهب واشنطن نحو خيارات جديدة غير واضحة المعالم حتى اللحظة، وذلك بعد فشل سياسة «الضغط القصوى» في ردع الموقف الإيراني، إذ فشلت التهديدات بتدخلات عسكرية، بل ارتدت على خصوم طهران، بعد أن قللت إيران التزامها باتفاقية العمل المشترك، وأسقطت طائرة أمريكية بدون طيار دخلت إلى منطقتها، واحتجزت ناقلة بريطانية، رداً على احتجاز بريطانيا لناقلة إيرانية في وقت سابق، وربما تكون هي من وراء هجمات أخرى على ناقلات بترول تعبر الخليج العربي.

كما أنه إيران لم تظهر أي علامات يأس وحاجة إلى التفاوض مع الولايات المتحدة، بل إنها في الواقع رفضت العديد من المناشدات الأمريكية للوصول لهذا الغرض.

بومبيو دول خليجية إسرائيل
رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الخارجية الأمريكي/ رويترز

شركتان مصرية وإماراتية للتأثير على الرأي العام 

قالت صحيفة The New York Times إن شركتين مصرية وإماراتية نظمتا حملات على مواقع التواصل لدعم المجلس العسكري الذي كان يحكم السودان، كما نفذت الشركتان حملات للتأثير على الرأي العام في 9 دول بينها ليبيا والكويت، وذلك عبر إدارة مئات الحسابات على مواقع التواصل ساندت فيها بقاء العسكر في الحكم، وهاجمت المحتجين. 

خلفية: تم اكتشاف أمر الشركتين بداية أغسطس/آب الماضي، عندما أعلنت شركة فيسبوك عن إغلاق مئات الحسابات التي تديرها شركة «الأمواج الجديدة» المصرية، وشركة إماراتية، وعملت الشركتان معاً واستخدمتا المال والخداع والحسابات المزيفة من أجل التأثير على جمهور من 14 مليوناً على فيسبوك، وكذلك للتأثير على الآلاف على إنستغرام.

تحليل: استخدام الأنظمة في كل من أبوظبي والرياض والقاهرة، وسائل التواصل الاجتماعي للتأثير على الرأي العام، ليس بالأمر الجديد، إذ تُدار مئات الحسابات الوهمية من خلال لجان إلكترونية موجّهة، لكن الأمر الذي سرّع بكشف هذه الحملات الموجهة هو مواجهتها من قبل شركات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر، حيث أعلنت هذه المنصات إلغائها لمئات الحسابات المدعومة إماراتياً وسعودياً، استُخدمت في مواجهة دول عربية، وتوجيه الرأي العام نحو دعم السلطات العسكرية في كل من مصر والسودان، ودعم أي خطوات تقودها كل من أبوظبي والرياض في اليمن أو ليبيا، أو غيرها من المناطق في العالم العربي.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في لقاء سابق – رويترز

منع رئيس الهند من عبور أجواء باكستان 

أعلنت السلطات الباكستانية، اليوم السبت 7 سبتمبر/أيلول 2019، رفض السماح لطائرة الرئيس الهندي رام نات كوفيند، باستخدام مجالها الجوي، خلال سفره إلى آيسلندا، ونقلت صحيفة «داون» المحلية عن وزير الخارجية شاه محمود قريشي، قوله إن باكستان قرَّرت رفض طلب هندي بالسماح لرئيسها باستخدام مجالها الجوي، وإن القرار وافق عليه رئيس الوزراء عمران خان.

خلفية: سبق أن قال فؤاد تشودري، وزير العلوم والتكنولوجيا الباكستاني، إن رئيس الوزراء عمران خان يفكر في إغلاقٍ كاملٍ للمجال الجوي أمام الهند، ووقف التجارة البرية الهندية إلى أفغانستان من خلال باكستان، وذلك بسبب الخلاف بين البلدين، بعد قرار الهند بضمّ إقليم كشمير المُتنازع عليه بين إسلام آباد ونيودلهي.

تحليل: يبدو أن تهديدات خان السابقة حول إغلاق المجال الجوي الباكستاني أمام الهند قد تلقى طريقها للترجمة على الأرض، إلى جانب وقف التجارة البرية الهندية إلى أفغانستان عبر باكستان. إذ لم تجد مناشدات خان للمجتمع الدولي وواشنطن بردع نيودلهي عما يحصل في كشمير، أي استجابة. وكانت ردود فعل الرئيس الأمريكي مخيبة للآمال بالنسبة لإسلام آباد، خاصة بعد اللقاء الودي الذي جمع ترامب ومودي رئيس الوزراء الهندي المتطرف، في فرنسا، الأسبوع الماضي، على هامش قمة السبع.

عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني/ رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

إعصار دوريان: أعلن مكتب رئيس حكومة الباهاما، الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2019، أن الإعصار دوريان أودى بحياة 43 شخصاً، موضحاً أنه يخشى أن تكون حصيلة الخسائر البشرية أكبر من ذلك. وكانت الحصيلة السابقة تتحدث عن 30 قتيلاً في الإعصار دوريان، الذي ضرب الجزيرة عندما كانت شدته خمس درجات، وهي الأعلى.

 

وفاة عالم نووي مصري: أعلن رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في مصر، سامي شعبان، اليوم السبت 7 سبتمبر/أيلول 2019، وفاة العالم في هيئة الرقابة النووية الرسمية، أبوبكر عبدالمنعم رمضان، أثناء حضوره مؤتمراً دولياً في المغرب، مشيراً أن هناك اهتماماً على أعلى مستوى لمعرفة سبب الوفاة.

العالم المصري عبد المنعم رمضان – حسابه على فيسبوك

طلاق بيت وجولي: كشف الممثل الأمريكي، براد بيت، عن السبب الأساسي الذي جعله ينفصل عن النجمة الأمريكية أنجلينا جولي، واعترف براد: «تجاوزت كلَّ الحدود الممكنة حتى استنزفت حقي في الشرب»، متحدثاً عن إدمان الكحول الذي كان السبب الأساسي في انفصاله عن أنجلينا جولي، عقب علاقة حبٍّ استمرت لـ11 عاماً.

براد بيت أنجلينا جولي
براد بيت انفصل عن أنجلينا جولي بعد علاقة حب دامت 11 عاما/ رويترز

الدجاج الأمريكي: ابتكرت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خطة لمحاربة المعلومات السلبية حول ممارسات الغذاء في الولايات المتحدة، مثل ممارسة «الدجاج المغسول بالكلور» المذمومة، عن طريق اصطحاب بعض الصحفيين البريطانيين «المؤثرين» في جولات في المزارع الأمريكية، لتغيير الصورة النمطية السلبية.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون – رويترز
نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد