فواكه

تجنب تناول هذه الفواكه على الإفطار.. تعرف على السبب

قدامة خالد- عربي21

ينصح خبراء التغذية الناس بالاهتمام بوجبة الافطار، كونها وجبة أساسية ومهمة لصحة الانسان، وتمنحه الطاقة اللازمة لبدء يومه بنشاط وهمة وحيوية، ولهذا من المفضل أن تكون كاملة من ناحية العناصر الغذائية الصحية.


وتتنوع أنواع الطعام التي يُفضل الناس تناولها في الصباح، فالبعض يلتزم بعادات وتقاليد بلده ويأكل ما هو مشهور عندهم بغض النظر عن ما إذا كان هذا الطعام صحيا أم لا، بينما يُفضل البعض الآخر تناول الفواكه صباحا، خاصة أنها تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم، وفي الوقت نفسه هي خفيفة على المعدة ولا تُسبب التخمة.


ووفقا لاختصاصية التغذية تمارا نوايسة، "تعتبر الفواكه أحد أهم الخيارات الصحية لوجبة الإفطار"، مشيرة إلى أن ذلك يعود "لكونها غنية بالماء، والألياف التي تعزز عملية الهضم وتحسن حركة الأمعاء وتطرد السموم".


فواكه يُحظر أكلها صباحا

 

وتقول تمارا في حديث لـ"عربي21": "تحتوي الفواكه على فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة، ولكن ليس كل الفواكه يكون تناولها في الصباح أمرا صحيا، بل على العكس قد يؤدي أكلها على الريق لضرر صحي على جسم الإنسان".


وأضافت: "يُعد البرتقال أحد الفواكه التي نحذر كخبراء تغذية من تناولها في الصباح على الريق، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض العضوية والسكريات، ويؤدي أكلها على الريق لحدوث ضرر في جدار المعدة".


وأشارت إلى أن "الموز أيضا يعتبر من الفواكه التي يجب عدم أكلها على الريق، فهي تحتوي على المغنيسيوم، وحينما تأكل الموز صباحا تزداد نسبة هذا العنصر في الدم، مما يؤدي لحدوث اختلال في نسبته هو والكالسيوم في الدم، مما يؤدي للتأثير في وظيفتهما وهي حماية القلب".


وأردفت: "يُحظر أيضا تناول الكمثرى "الإجَّاص" في الصباح على الريق، وذلك لاحتوائها على الألياف الخام، التي يمكن أن تجرح الأغشية المخاطية الحساسة للمعدة عند تناولها على الريق، الذي قد يؤدي لحدوث ضرر في الجهاز الهضمي".


الخَيار الأمثل

 

وأشارت اختصاصية التغذية تمارا نوايسة إلى "أن الفواكه المستحب تناولها صباحا هي: الرمان والمشمش والمانجو والبطيخ والتوت والتفاح، مضيفة: "ويُفضل أن يتم أكلها بعد شرب الماء".

 

وتابعت: "بالإضافة إلى الفوائد التي ذكرناها سابقا، تحتوي هذه الفواكه على إنزيمات تساعد الجسم على استيعاب العناصر الغذائية الموجودة بها".

 

وأكدت أن "تناول الفواكه في الصباح على وجبة الإفطار تحد من الرغبة الشديدة لتناول الوجبات الخفيفة التي يحتوي معظمها على السكريات الضارة"، مضيفة: "وذلك لأن السكر الموجود في الفواكه "الفركتوز" يعتبر أفضل من السكر المكرر الموجود في الأطعمة الأخرى، مما يجعله صحيا أكثر، وأيضا يمنح الإنسان الشعور بالشبع".


وخلصت بالقول: "يُفضل أن يتناول الإنسان حبة واحدة من الأنواع التي ذكرتها سابقا، وذلك ليمد جسمه بالطاقة اللازمة لبدء يومه بقوة ونشاط".

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص