موجز الأربعاء

موجز المساء:

الغنوشي يدعم مرشح تيار الثورة، وتحديد موعد تفعيل المنطقة الآمنة بسوريا، ومصرع أخطر وأجمل زعيمة عصابة

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من «عربي بوست».

الغنوشي يدعم مرشح تيار الثورة

رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوش – رويترز

أعلن رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، عن دعم الحركة للمرشح الأوفر حظاً بشرط أن يكون منتمياً إلى نهج الثورة، في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، ملمحاً إلى المرشح قيس سعيّد، وقال إنه يعتقد أن «النهضة» لن تقف موقف الحياد في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

خلفية: أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس عن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وقالت إن المرشَّحَين نبيل القروي، وقيس سعيد حصلا على غالبية الأصوات، وقالت الهيئة إن المرشح قيس سعيد حصل على 620711 صوتاً، أي 18.4% من مجموع الأصوات، في حين حصل نبيل القروي على 525517 صوتاً، أي 15.58% من مجمل الأصوات.

تحليل: لم يعد بوسع النهضة إلا أن تدعم قيس سعيد المرشح الأوفر حظاً والذي حظي بقبول شعبي واسع، على خصمها نبيل القروي والذي ما يزال يقبع في السجن. وتمتلك الحركة قاعدة انتخابية ثابتة أوصلت مرشحها الشيخ مورو إلى المركز الثالث في هذه الانتخابات، إلا أن خصمها نبيل القروي قد أضاع عليها المركز الثانية للتأهل للمنافسة في الجولة الثانية من الانتخابات.

خلال أسبوعين.. تفعيل المنطقة الآمنة بسوريا

الرؤساء التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني/رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستفعّل خططها بخصوص المنطقة الآمنة شمال سوريا، إن لم يتم التوصل إلى نتيجة خلال أسبوعين، وإن «المنطقة الآمنة» يمكنها إيواء ما يتراوح بين مليونين وثلاثة ملايين لاجئ سوري يقيمون في تركيا وأوروبا.

خلفية: احتضنت العاصمة التركية أنقرة، الإثنين 16 سبتمبر/أيلول 2019، قمة ثلاثية بين الرؤساء التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، لبحث مستجدات الأزمة السورية وسبل إنهائها وإحلال السلام.

تحليل: بالرغم من الأحاديث الأمريكية عن تنسيق إيجابي حول المنطقة الآمنة مع أنقرة وإجراء دوريات مشتركة ليوم واحد قبل نحو أسبوع بين الأتراك والأمريكيين، إلا أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات مشتركة حقيقية حول المنطقة التي ما زالت تطالب بها تركيا لحماية اللاجئين وعزل المقاتلين الأكراد الذين يعتبرون تهديداً على تركيا.

ويضغط أردوغان على الأمريكيين بتصريحه الأخير، بعد استنفاد الخيارات الدبلوماسية، واستمرار المماطلة الأمريكية، ويضعهم أمام خيارات صعبة في الشمال السوري.

أمريكا لرعاياها: احذروا خلال رحلات السعودية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/رويترز

حثت وزارة الخارجية الأمريكية المواطنين الأمريكيين على «توخي مزيد من الحذر» لدى السفر إلى السعودية، وذلك في إرشادات نُشرت على موقعها الإلكتروني، وذكر البيان أن أفراد البعثة الأمريكية وعائلاتهم غير مسموح لهم باستخدام مطار أبها دون موافقة رئيس البعثة.

خلفية: تعرَّض مطار أبها لهجمات متكررة بطائرات مسيَّرة وصواريخ أُطلقت من اليمن، حيث يحارب تحالف تقوده السعودية جماعة الحوثين، وفجر السبت 14 سبتمبر/أيلول 2019، اندلعت حرائق في منشآت نفطية، بعد هجوم بطائرات مسيّرة، لكن الطائرات المسيرة لم تنطلق هذه المرة -كما جرت العادة- من مواقع الحوثيين في اليمن، بل من العراق.

تحليل: بهذا التحذير، تدرك واشنطن تماماً جديّة أذرع إيران وعلى رأسهم الحوثيين، باستهداف منشآت حساسة في السعودية، خصيصاً بعد هجمات منشآت أرامكو التي تسببت بضرر شديد لم يتوقف مداه على السعودية، بل أضر بأسعار النفط عالمياً ورفعها بنسبة كبيرة وبشكل مفاجئ. ويعني التحذير أيضاً توقع واشنطن استمرار هذه الهجمات واحتمالية تكرارها.

إليك ما يحدث أيضاً:

فلسطين: قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن «سيدةً استشهدت، الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول 2019، متأثرة بإصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي، على حاجز قريب من مدينةالقدس»، وانتشر مقطع فيديو للحظة إطلاق الرصاص على السيدة التي وقعت فوراً على الأرض، وجلست قليلاً قبل أن تتمدد حتى فارقت الحياة، إذ أغلق الجنود الحاجز أمام المارة ومنعوا طواقم إسعاف فلسطينية من الوصول للمصابة.

اختطاف ابن عم أسماء الأسد: كشفت شبكة LBC اللبنانية عن اختطاف مجهولين لمرهف الأخرس، ابن عم أسماء الأسدزوجة بشار الأسد، بلبنان، في حين تحدثت مواقع إخبارية عن طلب الخاطفين فدية مالية تتجاوز 2 مليون دولار للإفراج عنه. واختفى الأخرس في ظروف غامضة، الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2019، بينما كان في طريقه للتوجه إلى العاصمة السورية دمشق، حيث عُثر على سيارته متوقفة في منطقة عاليه شتور.

الانتخابات الإسرائيلية: وسط أنباء متضاربة عن خسارته، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في وقت مبكر من الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول 2019، أنه ينتظر صدور نتائج الانتخابات العامة في البلاد، لكنه مستعد للتفاوض لتشكيل «حكومة صهيونية قوية».

مصر: أعلنت وزارة الداخلية المصرية «مقتل 9 أشخاص، بينهم متهم بقتل مسؤول عسكري، في تبادل لإطلاق النار في أثناء مداهمة مخبأين بمدينتي العبور و15 مايو (شرق القاهرة)»، في حين ذكرت أنه من بين القتلى «قيادي حركة لواء الثورة محمود قاسم، المتورط في حادثي اغتيال عميد بالجيش عادل رجائي، واستهداف حاجز أمني بمحافظة المنوفية».

أخطر وأجمل زعيمة عصابة: عثرت الشرطة المكسيكية، الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول 2019، على زعيمة العصابات المكسيكية الحسناء كلوديا أوتشوا فيليكس (34 عاماً) جثةً هامدة بأحد المنازل في مدينة كولياكان، وذلك داخل منزل رجل لم يكشف عن هويته، كانت معه في أحد الملاهي الليلية بجزيرة موسالا بشمال غربي المكسيك، وحاول إيقاظها فجراً ليفاجأ بوفاتها، وليتصل فوراً بالشرطة.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص