موجز الجمعة

موجز المساء:

تويتر يغلق آلاف الحسابات لمصر والإمارات، والسعودية تضغط على الأثرياء للاستثمار في أرامكو، وتيلرسون يكشف خداع نتنياهو لترامب «الساذج»

مساء الخير، إليكم موجزاً بأهم الأخبار من «عربي بوست».

تويتر يغلق آلاف الحسابات لمصر والإمارات

أعلنت شركة تويتر إلغاء 267 حساباً من الإمارات ومصر، على خلفية ارتباطهما بأهداف واستراتيجيات مشتركة، تستهدف قطر واليمن، وتبالغ في دعم الحكومة السعودية، وأعلنت عن تجميدها آلاف الحسابات الأخرى. جاء ذلك في بيان للشركة نشرته على مدونتها الخاصة، حيث أعلنت أيضاً التجميد المؤقت لحساب سعودي القحطاني، المستشار السابق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان. 

خلفية: يأتي هذا القرار في الوقت الذي تتعرض فيه شركات التواصل الاجتماعي لضغوط متزايدة للمساعدة في وقف التأثير السياسي غير المشروع على الإنترنت، وتزايدت تلك الضغوط بعدما قال مسؤولون في المخابرات الأمريكية إن روسيا استخدمت فيسبوك وغيره من المنصات للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، ويشعرون بالقلق من أنها ستفعل ذلك مرة أخرى في عام 2020. 

تحليل: ليست هذه هي الواقعة الأولى التي تخص الحسابات التي تدافع عن السعودية، لكنها تعد ضربة جديدة لما يُعرف بـ «الذباب الإلكتروني» الذي يروج لولي العهد محمد بن سلمان وسياساته، وفي الوقت نفسه يهاجم دولاً أخرى مثل قطر وتركيا، وهو ما أضر بسمعة شركة تويتر في العالم. 

الحسابات كانت متخصصة في مهاجمة قطر ودعم السعودية على مواقع التواصل – رويترز

السعودية تضغط على الأثرياء للاستثمار في أرامكو 

قالت  صحيفة The Financial Times البريطانية إن المملكة السعودية تضغط على العائلات الثرية، لشراء أسهم في عملية الطرح العام الأوليّ لشركة أرامكو النفطية المملوكة للدولة.

ونقلت الصحيفة عن ثمانية أشخاص مطلعين على المحادثات، قولهم إنَّ ذلك يُمثِّل جزءاً من خطة لبناء الثقة في صفقة أرامكو السعودية، التي هزَّتها الهجمات المدمرة التي استهدفت البنية التحتية النفطية في السعودية نهاية الأسبوع الماضي.

خلفية: كانت وكالة Bloomberg الأمريكية قد أوردت في وقت سابق، وجود خطة للتواصل مع العائلات الثرية باعتبارها جهات استثمارية رئيسية في عملية الطرح، لكنَّ التقرير لم يأتِ على ذكر تفاصيل الضغوط التي تتعرَّض لها بالفعل تلك العائلات. 

تحليل: تروج السلطات السعودية قيمة أكبر من القيمة الحقيقية لـ «أرامكو» عملاق النفط السعودي، وهو الأمر الذي جعل كثيراً من المستثمرين في العالم يتراجعون عن شراء أسهم فيها، لكن بهذه الخطوة قد يتغير الأمر ويقبل كبار المستثمرين على أسهم أرامكو، في الوقت نفسه تظل أغلب الأسهم في يد أثرياء من العائلة المالكة أو على الأقل بيد سعوديين.

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان/رويترز

تيلرسون يكشف خداع نتنياهو لترامب «الساذج»

قال وزير الخارجية الأمريكية السابق ريكس تيلرسون، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمكّن مراراً من «خداع» الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر تزويده بـ «معلومات مغلوطة»، وذلك لتحقيق أهدافه، وقدّم تيلرسون خلال نقاش أجراه في جامعة أمريكية صورة لترامب يظهر فيها الرئيس ساذجاً الى حد ما أمام نتنياهو، الذي وصفه تيلرسون بـ «الموهوب جداً»، رغم كونه «مكيافيلياً إلى حدّ ما»..

خلفية: ليست هذه المرة الأولى التي ينتقد فيها تيلرسون الرئيس ترامب، الذي كان أقاله بفظاظة عام 2018. ومنذ طرده من الحكومة كثّف تيلرسون التصريحات التي تعطي عن ترامب صورة الشخص «غير المنضبط الذي لا يحب القراءة»، والذي ينحو دائماً نحو «خرق القانون» لتحقيق ما يريده.

تحليل: يبدو أن ورقة رئيس الوزراء الإسرائيلي باتت محروقة بالنسبة للإدارة الأمريكية، خاصة مع تراجع أسهمه بشكل كبير في الانتخابات التي جرت قبل يومين، أيضاً يريد تليرسون تصفية حسابات قديمة مع نتنياهو الذي كان من الداعمين للإطاحة به من منصب وزير الخارجية، بسبب علاقاته مع غاريد كوشنر صهر ترامب ووليَي العهد السعودي والإماراتي.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

إليكم ما يحدث أيضاً: 

السعودية تستعين بنفط العراق: تواصلت المملكة العربية السعودية مع بغداد، وطلبت منها شراء النفط الخام، للتعويض عن النقص الناجم في إنتاج الرياض النفطي، بسبب الهجوم الذي تعرضت له منشأتان لشركة أرامكو يوم السبت 14 سبتمبر/أيلول 2019. 

خطبة دعم السيسي: هاجمت خطب الجمعة في المساجد التابعة لوزارة الأوقاف، مَن يستمع إلى ما اعتبرتها شائعات و «دعوات للتخريب»، في إشارة إلى الدعوات التي وجَّهها رجل الأعمال محمد علي للتظاهر ضد السيسي، وحذَّر وزير الأوقاف المصريين من الانصياع وراء الدعوات لإحداث الفوضى في البلاد، كما سمَّاها. 

محمد علي مصر السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي/رويترز

سعود القحطاني: علَّق موقع تويتر حساب المستشار الملكي السعودي السابق سعود القحطاني، بعد نحو عام من إقالته بسبب الاشتباه بضلوعه في قتل الصحفي جمال خاشقجي الذي كان يعمل في صحيفة The Washington Post. 

المستشار السابق في الديوان الملكي السعودي – سعود القحطاني – مواقع التواصل

أمر إجباري بالفرح: أصدر فريدي ريفو، رئيس بلدية إيسار-ان-بوكاج، «مرسوماً بلدياً رسمياً»، أمر فيه بمنع الاستماع إلى الموسيقى الحزينة وقراءة الكتب التي تنتهي بشكل تعيس، لأسبوع كامل، وذلك بمناسبة الدورة الأولى لمهرجان موسيقي بعنوان «فيل أون جوا» ومعناها (مدينة الفرح).

مرض كيم كارداشيان: كشفت نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان تفاصيل مؤلمة عن مرضها بعد أن أخبرها الأطباء بأنها على الأرجح مصابة بالتهاب المفاصل الصدفي، وهو التهاب يسبب ألم المفاصل وتصلبها، ونشرت كيم صوراً لأول مرة عن مرضها ببقع الجلد الأحمر على ساقها، وعلى وجهها.

كيم كارداشيان بعد المرض/مواقع التواصل 
نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص