موجز السبت

موجز المساء:

«رايتس ووتش» تطالب مصر بعدم مهاجمة المتظاهرين، ترامب يوافق على إرسال قوات جديدة إلى السعودية، والسماح للقروي بالمشاركة في مناظرات الرئاسيات

مساء الخير، إليكم موجزاً بأهم الأخبار من «عربي بوست»

«رايتس ووتش» تطالب مصر بعدم مهاجمة المتظاهرين

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن على السلطات المصرية حماية الحق في الاحتجاج السلمي واحترام التزامات مصر، بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، فيما طالبت المنظمة بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين، وقال مايكل بيج، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس ووتش: «تستخدم الأجهزة الأمنية للرئيس السيسي مراراً وتكراراً القوة الوحشية لسحق الاحتجاجات السلمية».

خلفية: يأتي تقرير المنظمة بعد انتشار مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وتقارير إعلامية، تُظهر الآلاف من المتظاهرين الرافضين لحكومة السيسي، الذين تجمَّعوا في عدة مدن في جميع أنحاء البلاد، والذين قامت الشرطة والأمن بمطاردتهم وتعنيفهم، ومحاصرة ميدان التحرير، الذي اجتمع فيه المصريون للتعبير عن مطالبهم بطريقة سلمية. 
تحليل: تعتبر الاعتقالات وحالات الاختفاء القسري السمة الرئيسية لنظام السيسي، وسلاحه الأول في مواجهة معارضيه، أو حتى كل من يشتبه به. وفي ظل الاحتجاجات الأخيرة تخشى منظمات حقوقية من تحطيم نظام السيسي لسلمية المتظاهرين، بعدما أفلتت الأجهزة الأمنية من عقاب أحداث دامية وقعت في السنوات الأخيرة ولم يُحاسب مرتكبوها على الإطلاق، أبرزها عملية «القتل الجماعي» بميدان رابعة عام 2013، والتي وصفتها منظمات حقوقية بأنها جريمة ضد الإنسانية.

متظاهرون يحتجون ضد السيسي في العاصمة القاهرة – رويترز

ترامب يوافق على إرسال قوات جديدة إلى السعودية

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على إرسال قوات أمريكية لتعزيز دفاعات السعودية الجوية والصاروخية، بعد تعرُّض منشأتين تابعتين لشركة أرامكو لأكبر هجمات على الإطلاق، والتي أنحت واشنطن باللائمة فيها على إيران.

خلفية: تدهورت العلاقات بين واشنطن وطهران بشكل كبير، منذ انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني، وإعادة فرض العقوبات على صادراتها النفطية، وظلَّ المسؤولون الإيرانيون لأشهر يوجِّهون تهديدات مستترة، قائلين إنه إذا مُنعت إيران من تصدير النفط فلن تستطيع دول أخرى أن تفعل ذلك أيضاً.

ولكن إيران نفت أيَّ دور لها في سلسلة من الهجمات التي وقعت في الآونة الأخيرة.

تحليل: ربما يحاول ترامب إرضاء السعودية بقرار نشر القوات الأمريكية، بعدما شعرت المملكة بحالة من الإحباط الشديد، نتيجة عدم تحمّل الرئيس الأمريكي لمسؤولياته في الخليج، والتي تأخذ الإدارة الأمريكية بسببها مليارات الدولارات، إلا أن ترامب حمَّل السعودية مسؤولية الأحداث الأخيرة، وأكد أن ما حصل «ليس حرباً على الولايات المتحدة الأمريكية»، وأن على السعودية حماية نفسها بنفسها، وإلا ستضطر أن تدفع الكثير من الأموال.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان – رويترز

السماح للقروي بالمشاركة في مناظرات الرئاسيات

أعلن التلفزيون التونسي أن «الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري»، وافقت على تمكين المرشح الرئاسي الموقوف نبيل القروي، من المشاركة بمناظرات الجولة الثانية للاقتراع، وجاء ذلك في بيان نشره التلفزيون، وذكر البيان أنَّ «الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (هايكا)، وافقت على طلب تمكين المرشح نبيل القروي، من تسجيل حصص التعبير المباشر والمشاركة في المناظرات». 

خلفية: أوقفت السلطات التونسية القروي، في 23 أغسطس/آب الماضي، إثر قرار صادر بحقه من إحدى دوائر محكمة الاستئناف بالعاصمة، على خلفية اتهام منظمة «أنا يقظ» (محلية خاصة) له أمام القضاء بتبييض أموال وفساد.

وأعلنت النيابة العامة، في 8 يوليو/تموز الماضي، تجميد أموال القروي وشقيقه غازي، ومنعهما من السفر، في إجراء احترازي بعد اتهامهما بتبييض أموال.

تحليل: بعد ضمان الفارق الكبير بين قيس سعيد والقروي، وإعلان قوى تونسية كبيرة دعم سعيد في الجولة الثانية من الانتخابات، لم يعد القروي يشكل خطراً كبيراً على سعيد، الذي بات يحظى بفرص كبيرة للفوز بحسب استطلاعات الرأي، في حين ما زال القروي خلف القضبان، وتهم غسيل الأموال والتهرب الضريبي ما زالت تلاحقه، وستضرُّ بكلِّ تأكيد بحظوظه في الفوز.

المرشح الرئاسي التونسي نبيل القروي/ رويترز

إليكم ما يحدث أيضاً: 

إشادة: أشاد مصريون بضابط شرطة منع جنوده من الاعتداء على المتظاهرين ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي في العاصمة القاهرة، وحقق فيديو للضابط انتشاراً كثيفاً على مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت تعرض فيه متظاهرون آخرون للاعتقال والضرب من قبل عناصر شرطة.

https://www.facebook.com/watch/?v=1130077444048948

ناسا: أَطلقت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، اسم عالم الفضاء المصري فاروق الباز على كويكب مكتشف حديثاً، تقديراً لإسهاماته العلمية البارزة. وتعد هذه المرة الأولى التي يتم إطلاق اسم عالم مصري على كويكب بالسماء، فيما قدمت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم التهنئة للباز، عبر حساب الوزارة على «فيسبوك».

العالم المصري فاروق الباز – مواقع التواصل

«إم بي سي»:  قررت مجموعة «إم بي سي» عودة عرض المسلسلات التركية عبر شاشتها، بعد أكثر من عام على قرار إيقافها، ونشرت عبر حساب «إم بي سي العراق» الرسمي على تويتر، عن بدء عرض المسلسل التركي «اصطدام» لكيفانج تاتليتوغ، الأمر الذي أثار كثيراً من التساؤلات عن سبب تراجع «إم بي سي» عن قرارها.

علاء الدين: أشار الممثل الكندي المصري مينا مسعود، إلى أن التمييز العرقي ما زال يسيطر على هوليوود، وهو ما يسعى للتغلب عليه، سواء بشكل شخصي، أو من خلال مؤسسة أنشأها خصيصاً لإتاحة فرص متساوية للجميع بالسينما.

الممثل الأمريكي ويل سميث، والممثل المصري الكندي مينا مسعود خلال فلم علاء الدين – مواقع التواصل

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص