موجز الأحد

موجز:

محمد علي يدعو المواطنين إلى مليونية، الديمقراطيون يتهمون ترامب بإهدار المال العام، والإمارات تعلق على مظاهرات المصريين

صباح الخير.. إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

محمد علي يدعو المواطنين إلى مليونية الجمعة المقبلة في كافة الميادين الكبرى

محمد علي تحدى السيسي بصورة غير مسبوقة
محمد علي تحدى السيسي بصورة غير مسبوقة

نشر الفنان المصري محمد علي مقطع فيديو جديداً على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وجه فيه الشكر لوزارة الداخلية ووزارة الدفاع، على إتاحتهما الفرصة للمتظاهرين للتعبير عن رأيهم دون أي مضايقات، حيث قال إنه يطالب وزارة الداخلية بالإفراج عن كل المعتقلين ممن شاركوا في التظاهرات، مشيراً إلى أن هناك العديد من ضباط الداخلية، الذين يتفاعلون مع التظاهرات ويتواصلون معه لدعمه. وقال محمد علي إنه يدعو كافة الشعب للمشاركة في مليونية يوم الجمعة المقبل، في كل الميادين الكبرى على مستوى الجمهورية من أجل المطالبة برحيل السيسي.

خلفية: محمد علي هو مقاول عمِل في المشاريع التي تديرها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية نحو 15عاماً، قبل أن ينتقل مؤخراً للعيش في إسبانيا، على خلفية خلافات مالية مع المؤسسة العسكرية.

تحليل: يبدو أن محمد علي والجهة التي تقف وراءه تفاجأوا بعدد المتظاهرين مساء الجمعة وحالة الغضب التي اندلعت كالنار في الهشيم، مما شجعه على تصعيد كبير الأسبوع المقبل حتى يتمكن من تحقيق مطالبه ومطالب الجهة التي تدعمه، وهو الأمر المتوقع أن يحدث خلال الأيام المقبلة بسبب رعب أركان النظام الحالي من تكرار سيناريو 25 يناير مرة أخرى وخروج الأمور عن السيطرة.

من المتوقع أن تحدث حلحلة في المشهد السياسي الفترة المقبلة، إما أن يقود هذه الحلحلة السيسي بنفسه بعد الاتفاق مع الأطراف المتصارعة الآن أو أن تنجح هذه الفصائل في الإطاحة بالسيسي نفسه.

الديمقراطيون يتهمون ترامب بإهدار المال العام على نادي غولف يمتلكه بمساعدة الجيش

ترامب وزوجته / رويترز
ترامب وزوجته / رويترز

كشف موقع Salon الأمريكي أن الرئيس دونالد ترامب يواجه مزاعم جديدة بتضارب المصالح بين منصبه الرسمي وعمله الشخصي بعد أن كشفت رسالةٌ من ديمقراطيي مجلس النواب أن وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» أنفقت أكثر من 184 ألف دولارٍ في نادي الغولف الإسكتلندي الخاص به.

خلفية: ليست هذه المرة الأولى التي يجري التحقيق فيها في شبهات تضارب المصالح المحيطة بالرئيس. ففي مايو/أيار، كُشف عن أن ترامب قد أثقل كاهل دافعي الضرائب الأمريكيين بنحو 102 مليون دولار أنفقها على جولاته على نوادي الغولف المملوكة له بينما كان في السلطة. 

تحليل: عادة ما تحدث هذه المناوشات الكلامية بين الحزبين الكبيرين في أمريكا قبل الدخول في الماراثون الانتخابي، وهذه الواقعة تسير في نفس الاتجاه، ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة مثل هذه الاتهامات بين الحزب الجمهوري ومنافسه الديمقراطي.

لكن يبدو أن ترامب يعاني من أزمة حقيقية في الداخل قد تؤثر على مستقبله السياسي في الفترة المقبلة ففي حال رشح الحزب الديمقراطي منافساً قوياً له قد يتغير الأمر ويؤثر على شعبية ترامب وقد يتسبب ذلك في خسارته الانتخابات.

أول تعليق من الإمارات على تظاهرات المصريين المطالبة برحيل عبدالفتاح السيسي

الوزير الإماراتي أنور قرقاش/ وسائل التواصل
الوزير الإماراتي أنور قرقاش/ وسائل التواصل

كشفت الإمارات عن موقفها تجاه التظاهرات التي خرجت الجمعة 20 سبتمبر/أيلول في عدة محافظات مصرية بالإضافة إلى ميدان التحرير للمطالبة برحيل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وذلك في أول تعليق رسمي من الدولة الداعمة للنظام المصري. فقد قال الوزير الإماراتي أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «إن حملة الإخوان المنظمة ضد مصر واستقرارها فشلت فشلاً ذريعاً».

خلفية: كان آلاف المصريين قد تظاهروا مساء الجمعة في ميدان رمسيس بوسط العاصمة المصرية القاهرة، وميدان التحرير ومحافظات عدة، ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي ومطالبين برحيله، وقال المتظاهرون أنهم ماضون في تظاهراتهم في الميدان، داعين إلى الاعتصام في الميادين العامة حتى رحيل السيسي.

تحليل: الإمارات الداعم الأول لنظام السيسي تدرك أن ما يحدث أمر خطير على مستقبل النظام المصري، وقد يرتد ذلك بشكل كبير علي الإمارات فلذلك سارعت بنسب الحراك الدائر في مصر والصراع بين أجنحة النظام المصري للإخوان العدو الأول لولي عهد أبوظبي، ومن ثم يهون من حقيقة الوضع الحالي في مصر ويبعث رسائل طمأنة لداعميه في الداخل والخارج، لكن هذه الأمور قد لا تفلح في الأيام المقبلة.

إليكم ما يحدث أيضاً:

براد بيت: كشفت صحيفة Mirror البريطانية، أن النجم الأمريكي براد بيت قال إنه اضطر إلى استخدام بعض الطرق لحماية النجمة الأمريكية غوينيث بالترو، التي كان يواعدها في ذلك الوقت، من محاولات منتج الأفلام هارفي وينشتاين التقرب منها وكان وينشتاين أحد أكثر الشخصيات نفوذاً في هوليوود قبل أن توجه إليه عدد من النساء اتهامات بالتحرش الجنسي في 2017.

هنا الزاهد: نشر الممثل المصري أحمد فهمي صورة لزوجته الممثلة هنا الزاهد، وهي ترقد داخل المستشفى أثناء تواجدهما في شهر العسل خارج مصر، مؤكداً أنها تعاني من وعكة صحية غامضة، وملمحاً أن الأزمة سببها الحسد والحقد بعد حفل الزفاف الأسطوري الذي أقيم في القاهرة.

 

View this post on Instagram

A post shared by هنا الزاهد (@hannahelzahed) on 

مسعد أبوفجر: في مقطع فيديو جديد نشره على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي، جدد الناشط السيناوي مسعد أبوفجر الاتهامات إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونجله الضابط في جهاز المخابرات العامة محمود السيسي بالمسؤولية عن قتل آلاف الجنود والضباط في سيناء. وزعم مسعد أبوفجر في مقطع الفيديو أن الرئيس المصري بدأ بافتعال حوادث قتل ضد الجنود في سيناء، منذ أن كان رئيساً لجهاز المخابرات الحربية

الأجهزة المزروعة بالدماغ: حسبما نقلت صحيفة The Mirror البريطانية فقد كشف استطلاعٌ جديد أنَّ الأجهزة المزروعة بالدماغ، وتقنية الصور التجسيمية (الهولوغرام)، يمكنهما أن تحلا محل الخطابات وأوراق الملاحظات بوصفهما طرق التواصل في المستقبل. وسألت جمعية Barnardos الخيرية للأطفال 3,262 طفل وبالغ في جميع أنحاء بريطانيا، حول الكيفية التي يعتقدون أنَّ الشباب سيتحدثون بها إلى بعضهم البعض خلال 30 عاماً.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص