موجز الإثنين

موجز الصباح:

الجيش الجزائري يتعهد بعدم تزكية مرشحين في الرئاسيات، الاستماع لمكالمات ترامب، وجونسون يبحث إرسال فرقة لسوريا لاستعادة 30 طفلاً من داعش

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

الجيش الجزائري يتعهد بعدم تزكية مرشحين في الرئاسيات و«حمس» لن ترشح أحداً

قائد الجيش الجزائري قايد صالح/مواقع التواصل
قائد الجيش الجزائري قايد صالح/مواقع التواصل

نفى الفريق أحمد قايد صالح قائد الأركان الجزائري أن يكون لقيادة الجيش مرشح في سباق الرئاسة، متعهداً بعدم تزكية أي شخصية. جاء ذلك في كلمة له أمام قيادات عسكرية، خلال زيارته إلى المنطقة العسكرية الثانية (شمال غرب)، نقلت مضمونها وزارة الدفاع في بيان. فيما قرّرت حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي بالجزائر) عدم الدفع برئيسها عبدالرزاق مقري كمرشح في سباق الرئاسة المقرر في 12 ديسمبر/كانون الأول القادم.

خلفية: سابقاً أعلنت الحركة أن الانتخابات هي الحل الأمثل للخروج من أزمة البلاد الراهنة، لكنها تحفظت على ظروف إجرائها مثل استمرار رموز نظام الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة في دواليب الحكم.

تحليل: يحاول الجيش الجزائري الذي يدير المشهد منذ رحيل بوتفليقة عن السلطة طمأنة الفصائل والأحزاب السياسية بأن ما يقوم به تجاه بقايا النظام السابق يأتي في إطار محاربة الفساد وأنه لا يريد من هذا أي دعاية سياسية في الوقت الذي يتوجس فيه الجميع من تكرار السيناريو المصري في البلاد وأن تحتفظ المؤسسة العسكرية بالسلطة أو تدعم مرشحاً محسوباً عليها.

لكن رغم هذه التصريحات سيبقي الجزائريون في موقف المرتاب حتى يغلق باب الترشح لهذه الانتخابات دون وجود مرشح تابع للمؤسسة العسكرية.

أما فيما يتعلق بالحركة الإسلامية هناك فإنها على ما يبدو اختار موقف صانع الملوك والحكام ولم تتورط في البحث عن الاستحواذ على السلطة مثلما حدث في بلدان الربيع العربي من قبل الإخوان المسلمين، ولذلك على ما يبدو أن هذه الحركة لا تريد تكرار تلك النماذج مرة أخرى.

لجنة مخابرات مجلس النواب ماضية لسماع مكالمات ترامب وبوتين وزعماء آخرين

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز

قال الديمقراطي آدم شيف رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب الأمريكي الأحد 29 سبتمبر/أيلول إن الكونغرس مصمم على الاستماع إلى مكالمات الرئيس دونالد ترامب السابقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من زعماء العالم الآخرين، مشيراً إلى مخاوف من احتمال أن يكون ترامب عرض الأمن القومي للخطر.

خلفية: كان آدم شيف رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي قال إن التحقيق إذا أظهر أن الرئيس دونالد ترامب ضغط على نظيره الأوكراني للتحقيق بشأن جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق فستكون مساءلة ترامب هي الخيار الوحيد المطروح.

تحليل: مكالمة ترامب والرئيس الأوكراني فتحت على الرئيس الأميركي أبوب جهنم من قبل المؤسسات الرافضة له سواء في الإدارة ذاتها أو في وسائل الإعلام وهذه الواقعة سيكون لها وقع على ما بعدها خلال العام القادم، وسوف تؤثر بالسلب بالتأكيد على مستقبل ترامب السياسي.

جونسون يبحث إرسال فرقة إنقاذ لسوريا لاستعادة 30 طفلاً بريطانياً من داعش

رئيس الوزراء البريطاني  بوريس جونسون/ رويترز
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون/ رويترز

كشفت صحيفة Mirror البريطانية أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ينظر في خطط إرسال فرقة إنقاذ تابعة للخدمة الجوّية الخاصّة البريطانية بغرض إعادة أطفال مقاتلي تنظيم داعش البريطانيين إلى البلاد. وبحسب تسريبات نشرتها صحيفة Daily Mail البريطانية، يوم الأحد 29 سبتمبر/أيلول، يبحث رئيس الوزراء مخطط العودة المثير للجدل داخل مجلس الأمن القومي بالغ السريّة. 

خلفية: حسب الصحيفة البريطانية يعيش حوالي 30 طفلاً، ولدوا لأبوين بريطانيين انضموا لتنظيم داعش، في مخيمات في شمال سوريا، ويسعون جميعاً للحصول على الجنسية البريطانية.

تحليل: في ظل الورطة التي يعيشها جونسون داخلياً يحاول رئيس الوزراء البريطاني الفرار إلى الأمام وتسليط الضوء على ملف البريطانيين الجهاديين فهو يريد لفت الانتباه له وتحقيق مكاسب سياسية، في نفس الوقت يريد أن يسيطر على أبناء الجهاديين بطريقته عبر وضع هؤلاء الأطفال في دور للتربية والرعاية بعيدة عن الفكرة الجهادي خوفاً من اعتناق هؤلاء الأطفال فكر التنظيم من ذويهم.

إليكم ما يحدث أيضاً:

مالكو الكلاب في أستراليا: قالت شبكة CNN الأمريكية أنه ووفقاً لتشريع جديد يعترف بالحيوانات ككائنات عاطفية في العاصمة الأسترالية كانبيرا، فيمكن تغريم مالكي الكلاب ما يصل إلى 4 آلاف دولار أسترالي (2700 دولار أمريكي) إذا لم يقوموا بتمشية حيواناتهم الأليفة مرة واحدة على الأقل يومياً.

طاهٍ إيطالي: نقلت صحيفة The Guardian البريطانية، عن وسائل إعلام إيطالية، أن طاهياً صقلّياً مشهوراً، أُلقي القبض عليه مع كمية من المخدرات في منزله، لكنه برَّر وجودها بقوله إنه كان يبحث عن «نكهات جديدة» لأطباق حديثة. وقال رجال الشرطة إنهم وجدوا زوجاً من نبات الماريغوانا بطول مترين و500 غرام من حشيشة القنب الهندي في منزل الطاهي كارميلو كيارامونتي ببلدة تريكاستانيي، الواقعة عند أسفل جبل إتنا.

معجبة «مهووسة» بإيفانكا ترامب : حسبما قالت صحيفة Express البريطانية فإن واحدة من أشدّ المُعجبين بميلانيا ترامب، وهي مراهقة من ولاية ماريلاند في الولايات المتحدة، تزعم أنها غير قادرة على التباهي علانية بعملها بسبب خوفها من ردود الفعل العنيفة في ظل المناخ السياسي المتوتر. 

 

View this post on Instagram

What is your favorite pantsuit Ivanka has worn 1-12? 😍

A post shared by Ivanka Trump (@alwaysivanka) on 

جماعة «الحوثي» : كشف عضو المجلس السياسي لحركة أنصار الله، المعروفة إعلامياً باسم جماعة «الحوثي» محمد البخيتي المزيد عن تفاصيل استهداف قواته لـ3 ألوية من الجيش السعودي على الحدود مع اليمن.  وقال محمد البخيتي في تصريحات تليفزيونية لتليفزيون الـBBC البريطاني، إن العملية العسكرية التي استهدفت الجيش السعودي كانت عملية معقدة وكبيرة لذلك استغرقت وقتاً طويلاً.

BBC News عربي@BBCArabic

عالم الظهيرة | كيف نفذ الحوثيون "عملية نجران"؟ ولماذا أعلنوا عنها اليوم؟ عضو المجلس السياسي لحركة أنصار الله محمد البخيتي يجيب

Embedded video

278

Twitter Ads info and privacy

123 people are talking about this

النيابة السعودية : قال عبدالله، نجل الداعية السعودي البارز، سلمان العودة، إن النيابة قدمت ألفي تغريدة منشورة على حساب والده عبر «تويتر» كـ«أدلة اتهام». حيث أضاف عبدالله، نجل الداعية السعودي البارز، سلمان العودة في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، أن والده حضر جلسة في المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، وهي محاكم تم إنشاؤها في المملكة عام 2008 لمحاكمة المشتبهين بـ»الإرهاب».

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص