خسوف الشمس

ماذا يعني كسوف الشمس، وما أنواعه، وما الفرق بينه وبين خسوف القمر؟

شهدت منطقة الخليج العربي، صباح اليوم الخميس 26 ديسمبر/كانون الأول، كسوفاً للشمس يعرف باسم «الكسوف الحلقي»، كانت ذروته في البحرين، فماذا يعني الكسوف الحلقي؟ وهل هناك أنواع أخرى من الكسوف؟ وهل له أوقات محددة؟ وما الاختلاف بينه وبين الخسوف؟

ماذا حدث؟

شهدت البحرين وعدة دول بالمنطقة، صباح اليوم الخميس 26 ديسمبر/كانون الأول، كسوفاً حلقياً حجب أكثر من 90٪ من قرص الشمس، وأفادت صحيفة الأيام البحرينية بأن الكسوف شوهد في البلاد على هيئة جزئية، الساعة 6:25 (03:25 توقيت غرينتش) وانتهى الساعة 7:49، فيما بلغت ذروته عند الساعة 6:36 صباحاً، بعد حجب 94% من قرص الشمس. ورصدت عدسة الأناضول إقبال أعداد من عشاق الفلك والتصوير في البحرين، مشاهدة وتسجيل هذا الحدث النادر.

ماذا يعني كسوف الشمس؟

الكسوف حدث فلكي يقع عندما يحجب جسم فلكي مؤقتاً، إما نتيجة لمروره في منطقة ظل جسم آخر أو أثناء تواجد جسم آخر يمر بينه وبين المشاهد، وبالتالي فإن كسوف الشمس هو ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريباً.

ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، بحيث يلقي القمر ظله على الأرض، وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

هل لكسوف الشمس أنواع؟

نعم، فهناك  الكسوف الجزئي للشمس، وهو يحدث عندما يحجب القمر قرص الشمس جزئياً فقط، ويتكون شبه ظل للقمر على سطح الأرض.

الكسوف الكلي للشمس: يحدث عندما يغطي القمر الشمس بالكامل، ولا يمكن أن يحدث إلا عندما يكون القمر بالقرب من الحضيض أو أقرب نقطة في مساره حول الأرض.

كسوف الشمس

كسوف الشمس الحلقي: ويحدث عندما لا يكون قرص القمر كبيراً بما يكفي لتغطية كامل قرص الشمس، وتبقى حواف الشمس الخارجية مرئية لتشكل حلقة من النار في السماء، ويحدث عندما يكون القمر بالقرب من الأوج أو أبعد نقطة له عن الأرض، وهذا ما شهده العالم اليوم.

كسوف شمسي هجين: وهو النوع الأكثر ندرة ويحدث عندما يتغير الكسوف نفسه من كسوف حلقي إلى كسوف كلي للشمس، أو العكس، على طول مسار الكسوف.

ماذا يعني الخسوف؟

الخسوف ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر في الأوضاع العادية، والخسوف يخص القمر (خسوف القمر بينما الكسوف يتعلق بالشمس)، وله ثلاثة أنواع:

صورة توضح خسوف القمر بأنواعه

الخسوف الكلي: يحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض. وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل، وتعرف باسم «حالة الاقتران الكوكبي الكامل».

الخسوف الجزئي: عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر، وتعرف باسم «حالة الاقتران الكوكبي التقريبي».

خسوف شبه الظل: ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف، ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر، أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً. ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.

هل لكسوف الشمس أضرار؟

يحذر علماء الفلك من النظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف بأنواعه دون حماية للعين ولو حتى لفترة قصيرة لأن ذلك قد يسبب ضرراً دائماً لشبكية العين، حتى وإن لم يشعر الناظر بألم وأحياناً تمر ساعات أو حتى أيام بعد انتهاء الكسوف قبل أن تظهر الأضرار، لذلك لابد من ارتداء نظارات شمسية مناسبة.

المصدر: عربي بوست

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص