بريطانيا

دولة أوروبية عظمى تنكس أعلامها حدادا على سلطان عمان

أعلنت المملكة المتحدة تنكيس أعلام المنازل الملكية والمباني الحكومية نصفيا، السبت، في مختلف أنحاء العالم حدادا على وفاة سلطان عمان "قابوس بن سعيد".

ونقلت سفارة بريطانيا في عمان، تعازي عدد من المسؤولين البريطانيين، حيث قال النائب "أندرو موريسون" إن "السلطان كان نعمة للشعب العماني والمنطقة، اشتهر بالتعاطف والحكمة والقيادة كلنا خاسرون برحيله".

كما نشرت تغريدة السير "جون لورمير" الذي كتب: "أتقدم بأحر التعازي لشعب عمان لوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد. فقدنا رجلا عظيما استطاع بفضل قيادته تغيير سلطنة عمان والشرق الأوسط إلى الأفضل. كان صديقا حقيقيا لبريطانيا، وسوف نفتقده بشدة." وأرفق "لورمير" صورة تجمعه بالسلطان "قابوس".

من جانبه، نعى رئيس الحكومة البريطانية "بوريس جونسون" السلطان "قابوس"، قائلا: "أشعر بعميق الأسى لسماع نبأ وفاة السلطان؛ لقد كان قائداً حكيماً وموقراً بشكل استثنائي وسيُفتقد إلى حد كبير، وسوف يبقى السلطان قابوس في ذاكرتنا لتفانيه في تطوير ونهضة عمان لتصبح أمة مستقرة ومزدهرة، وكأب للأمة إذ سعى لتحسين حياة الشعب العماني."

 

وفي ذات السياق؛ قال وزير الدفاع البريطاني "بن والاس" إن أفراد القوات المسلحة البريطانية من رجال ونساء يؤلمهم رحيل السلطان قابوس؛ لقد تدربت القوات المسلحة للبلدين معا على مدى عقود طويلة، وعملت مع بعضها البعض وقاتلت إلى جانب بعضها البعض. تلك الروابط الخاصة سوف تستمر".

وأضاف: "كل من عرف منا السلطان قابوس سيحزن لرحيله، سوف نواصل الوقوف جنبا إلى جنب مع سلطنة عمان".

كما قال وزير الخارجية "دومينيك راب": "تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، لقد حظي باحترام واسع وبذل جهودا كبيرة للترويج للسلام والاستقرار في سلطنة عمان والمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص