التحالف العربي

ماذا يعني رد الحوثي على وقف إطلاق النار الذي أعلنه التحالف.. تابع

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن التحالف الذي تقوده السعودية لقتال الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن سيعلن وقف عملياته العسكرية على مستوى البلاد، عند منتصف ليل الأربعاء. وفق ما نقلت رويترز.

 

وبحسب المصادر، فإن الإعلان يأتي دعما لمبادرة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.

 

وقال اثنان من المصادر إن وقف القتال، المتوقع أن يبدأ تنفيذه، غدا الخميس، تمت الموافقة عليه لأسباب منها تجنب أي انتشار محتمل لفيروس كورونا المستجد في اليمن، الذي لم يسجل بعد أي حالة إصابة بالفيروس.

 

ونقلت "الأناضول" عن  مصدر في مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، الأربعاء، بأن الأطراف المتحاربة في البلاد ستعلن وقف إطلاق النار، خلال ساعات.

وقال المصدر للأناضول، طلب عدم نشر اسمه كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، إنه "سيتم الإعلان عن وقف إطلاق النار من قبل جميع الأطراف اليمنية خلال ساعات".

وأضاف أن "كل الأطراف المتحاربة أبلغت المبعوث الأممي موافقتها على وقف كامل لإطلاق النار في كافة الجبهات".

ودعت الأمم المتحدة، مرارا، إلى وقف فوري لإطلاق النار في اليمن، لحماية اليمنيين من احتمال انتشار فيروس كورونا.

 

وفي وقت لاحق، قالت وزارة الدفاع السعودية، إن الحوثي خرق الاتفاق في ساعات الأولى، بقصف صاروخي نفذه في مأرب.

 

وقال نائب وزير الدفاع خالد بن سلمان، إن "عدم استجابة الحوثي للدعوات للتعامل بجدية مع كورونا يعرض اليمن لمزيد من المعاناة".

وتابع أن "على الحوثيين إظهار حسن النية عبر الانخراط مع المبعوث الأممي لتخفيف معاناة الشعب اليمني".

 

تعليق الحوثي

 

ونقلت قناة المسيرة التابعة للحوثي، عن القيادي البارز في جماعة الحوثي، محمد علي الحوثي، قوله: "الحلول المجتزأة أو الترقيعية لا يمكن القبول بها".

 

وأضاف: "سلمنا لمارتن رؤيتنا لوقف نهائي مبنية على حلول مكتملة".

 

وقال رئيس الوفد الحوثي في التفاوض، محمد عبد السلام: "الرؤية الوطنية الشاملة التي قدمت للأمم المتحدة تضمن سلامة اليمن ووحدته واستقلاله، وتؤسس لحوار سياسي وفقا لمرحلة انتقالية جديدة".

وتابع عبد السلام أن الرؤية تنص على إيقاف شامل للحرب وإنهاء كامل للحصار.

 

وبحسب قناة المسيرة فإن هذه "الرؤية الوطنية الحوثية" تنص على: "إنهاء التواجد الأجنبي في جميع أراضي الجمهورية اليمنية بما فيها جميع الجزر والموانئ اليمنية، وإنهاء أي تواجد عسكري يمني في الأراضي السعودية".

 

وتنص كذلك على: "إنهاء الحظر الجوي بفتح جميع المطارات في اليمن أمام الرحلات الدولية وإعادة تشغيلها كما كان قبل 2015"، و"إنهاء الحصار البحري ورفع القيود عن جميع الموانئ اليمنية وعدم اعتراض السفن".

 

ووفقا لهذه الرؤية يجب أن تلتزم "الأمم المتحدة بدعم وإعلان وقف إطلاق النار، وإدانة من يخترقه".

 

وتشترط لإيقاف العدوان وفك الحصار "موافقة قيادة الجمهورية اليمنية بصنعاء، وقيادة دول التحالف ومن ينتسب إليهما على أحكام ومبادئ شاملة" بحسب ما نقلت القناة التابعة لجماعة الحوثي.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص