غريفيث- المبعوث الدولي إلى اليمن

تقدم بمبادرة.. هذه رؤية "غريفيث" للحل الشامل لحرب اليمن!

كشف المبعوث الأممي الى اليمن، مارتن غريفيث، الخميس، عن مبادرة جديدة تقدم بها للأطراف اليمنية، لإنهاء الحرب اليمنية.

وبحسب بيان في موقع الأمم المتحدة، فقد أرسل غريفيث نهاية شهر مارس الماضي لكل من الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي الانقلابية مبادرة شاملة لإنهاء الحرب في اليمن وذلك إثر نداء الأمين العام للأمم المتحدة لتطبيق وقف شامل لإطلاق النار.

وأضاف البيان أن المبادرة جاءت بعد نقاش مع الأطراف ومجموعات يمنية متنوعة، مشير إلى أن مكتبه قبل بضعة أيام ردود فعل وتعليقات من الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي على تلك المقترحات، وفقا لما نقله "المصدر أونلاين".

وقد تضمنت المبادرة، مقترحاً لاتفاق وقف إطلاق النار يشمل عموم اليمن ويكون خاضعًا للمساءلة، واتخاذ مجموعة من التدابير الاقتصادية والإنسانية للتخفيف من وطأة المعاناة عن الشعب اليمني وبناء الثقة بين الأطراف وكذلك الالتزام باستئناف العملية السياسية.

وأشار إلى أن المبادرة تهدف لتعزيز تنسيق الجهود بين الأطراف ومنسق الشؤون الإنسانية في مواجهة تهديد التفشي المحتمل لفيروس كورونا المستجد COVID-19 في اليمن.

وبحسب البيان فإن مكتب المبعوث الأممي يعمل الآن على مراجعة مقترحاته بناءً على التعليقات والردود التي تلقاها من الأطراف، وسوف يرسل نسخًا محدثة من هذه المقترحات إلى الأطراف فور الانتهاء منها.

وأضاف أن المبعوث الأممي يأمل أن يتمكن من جمع الأطراف في اجتماع افتراضي عبر الإنترنت في أقرب وقت ممكن لإبرام هذه الاتفاقيات رسميًا.

ووفق البيان فقد أعرب المبعوث الأممي عن امتنانه للأطراف لمشاركتهم البنَّاءة والجوهرية إزاء مبادرته، آملاً أن تعم روح التعاون وتقديم التنازلات في عملية التفاوض.

وذكر أن مكتب البعوث الأممي الى اليمن سوف ينشر تحديثات أولاً بأول حول المفاوضات مع الحرص على المحافظة على التوازن الدقيق بين السرية المطلوبة في عملية الوساطة من جهة، وقِيَم الشفافية من جهة أخرى.

ورحب البيان بإعلان التحالف العربي الداعم للشرعية اليمنية وقف اطلاق النار أحادي الجانب لمدة أسبوعين في جميع أنحاء اليمن

وكان التحالف العربي الداعم للشرعية اليمنية قد أعلن مساء الأربعاء وقفاً شاملاً لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين تبدأ من الساعة 12 الخميس..

وبعد ساعات من دخول وقف اطلاق النار من جانب التحالف حيز التنفيذ، اطلقت الجماعة المدعومة من إيران صاروخ باليستي على الاحياء السكنية وسط مدينة مأرب، فيما شنت هجمات مكثفة على المناطق المحررة في الساحل الغربي.

وفي السياق أعلن نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن "علي محسن صالح" عن التزام الطرف الحكومي بوقف إطلاق النار استجابة لدعوة الأمم المتحدة للتفرغ لمواجهة فيروس كورونا.

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص